الرئيسية / أخبار / 10 أمور يجب معرفتها عن المرأة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
161031062517042-She-Speaks-by-Ipsos-1-Yawmiyati

10 أمور يجب معرفتها عن المرأة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

العصفورة نيوز: تعتبر المرأة من شريحة المتهلكين الأكثر قوةً ونفوذًا في العالم. فتأثيرها لا يقتصر على الفئات الأساسية فحسب؛ وإنّما تُعدّ المرأة أيضا صاحبة النفوذ الرئيسة فيما يتعلّق بقرارات شراء الحاجات والمستلزمات المنزلية.

تظهر قوّة المرأة كمستهلكة واضحةً وجليةً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أيضا. لذلك لاسغلال الإمكانية التي قد تنشأ عن فهم هذه الشريحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أطلقت إيبسوس، باعتبارها الشركة الرائدة في مجال الأبحاث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، “She Speaks” أو “هي تتكلّم”، وهو البحث الأكثر شمولاً الذي يهدف إلى دراسة المسائل المرتبطة بالمرأة في هذه المنطقة وإلى تسليط الضوء على المواقف والتطلعات وأنماط الحياة والسلوكيات الخاصة بها، وذلك من أجل تقديم فهمٍ شاملٍ لهذه الشريحة عبر مختلف جوانب حياتها.

ويكشف العنوان الرئيس عن الأمور العشرة التي يجب معرفتها عن المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

1) المرأة هي المتسوّق الأساسي للمستلزمات والحاجات المنزلية في الكثير من الأسواق.

ثمانية من أصل عشرة نساء من ربّات الأسر هن المسؤولات عن التسوّق. وتتراوح الأرقام في هذا المجال بين 94% في مصر و46% في العراق؛ مع الإشارة إلى أنّ العراق هو البلد الوحيد حيث هذه النسبة هي أقلّ من النصف.

2) تشارك المرأة في قرارات شراء المستلزمات والحاجات المنزلية من مختلف الفئات.

تعتبر نسبة مشاركة ربّات الأسر في قرارات الشراء الرئيسة مرتفعة، بحيث تشارك المرأة بنسبة 96% في قرارات شراء منتجات العناية الشخصية؛ و93% في قرارات شراء المواد الغذائية والمشروبات؛ و89% في قرارات شراء الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية؛ و88% في قرارات شراء الأثاث والأكسسوارات.

3) أقلية فقط من النساء يكسبن عيشهنّ شخصيًا

66% من النساء في الشرق الأوسط يحصلن على دخلهن الأساسي من المخصصات، في حين أنّ 16% منهنّ فقط يكسبن دخلهنّ من الأعمال المدفوعة الأجر. أما البلد الذي يملك النسبة الأعلى من النساء اللواتي يعوّلن على المخصصات فهو إيران بمعدّل 83%، في حين تمّ تسجيل النسبة الأدنى في الكويت بمعدّل 41%.

4) يعتمد قرار المرأة لدى شراء المنتجات إمّا على اختيار الجودة العالية أو على العروض الترويجية بشكلٍ متساوٍ

55% من النساء يركّزن بشكل أساسي على اختيار منتجات ذات جودة عالية أو منتجات من علامات تجارية موثوقة ومعروفة، في حين أنّ 45% منهنّ يعطين الأفضلية للمنتجات المنخفضة الأسعار أو للعروضات الترويجية. ويظهر التركيز الأكبر على الجودة في بلدان الخليج الأكثر ثراءً (حيث 66% من النساء في المملكة العربية السعودية يفضلن الجودة على السعر)؛ بينما أتت الآراء أكثر تقاربًا وتوازنًا في البلدان الأخرى.

 

5) يعدّ الولاء للعلامات التجارية عند المرأة معتدل المستوى، مع العلم أنّ أغلبية النساء يبحثنّ دائمًا عن العروضات والصفقات

50% من النساء بالتحديد يقلن إنّهنّ يتمسّكن دائمًا بشراء العلامات التجارية التي يعرفنها. وبالتالي، فإنّ 57% منهنّ يبحثن باستمرار عن أفضل العروضات والصفقات. في المقابل، 40% من النساء أشرن إلى أنّهنّ غالبًا ما يشترين باندفاع أغراضًا لم يكنّ ينوين شراءها.

6) قبل الشراء، تبحث المرأة عن معلومات لمساعدتها في التسوق

53% من النساء يقلن إنّهن يبحثن عن المعلومات قبل شراء أي منتج. من هنا، تعدّ النساء الإيرانيات الأكثر جدارةً في هذا المجال، حيث أنّ 66% منهن يبحثن عن المعلومات قبل الشراء، في حين أنّ ثلث النساء الأردنيات فقط (37%) يعتمدن الأسلوب نفسه.

7) معدّل تواصل المرأة إلى الإنترنت في الشرق الأوسط مرتفع

بالإجمال، إنّ 7 من أصل عشرة نساء (أي 69%) متصلين إلى الإنترنت، بحيث تتاروح هذه النسبة بين 99% في الكويت و54% في المغرب. بالإضافة إلى ذلك، 86% من النساء اللواتي متصلين إلى الإنترنت في مختلف بلدان المنطقة يستخدمن وسائل التواصل الاجتماعي. يحتلّ موقع يوتيوب YouTube المركز الأوّل من بين منصات وسائل التواصل الاجتماعي المستخدمة، بحيث تستخدمه ثلاثة أرباع من النساء (75%)، مع العلم أنّه يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الأساسية الأخرى كلها – فيسبوك – Facebook (71%)، انستاغرام – Instagram (64%) وسنابشات – Snapchat (59%) من قبل الأغلبية.

8) على الرغم مما سبق، ما زالت المرأة تعتمد على وسائل الإعلام “التقليدية” للاطلاع على أخبار المنتجات أو العلامات التجارية

ثلاثة أرباع من النساء (74%) يقلن إنّ وسائل الإعلام التقليدية تشكّل بالنسبة لهنّ المصدر الأساسي للمعلومات حول المنتجات أو العلامات التجارية – أمّا في الكويت فحسب، فتحصل أغلبية طفيفة من النساء (54%) على المعلومات من خلال المنصات المتوفرة على شبكة الإنترنت. وعلى الرغم من ذلك، تبدو النساء الأصغر سنًا على استعداد لتغيير هذه الصورة، مع العلم أنّ 47% من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و24 عامًا يحصلن على معلوماتهن من المنصات المتوفرة عبر شبكة الإنترنت.

9) تفاعل المرأة مع العلامات التجارية المفضلة لديها عالي المستوى

تقول نصف النساء (49%) إنّهن قد تفاعلن مع العلامات التجارية المفضلة لديهن؛ غير أنّ هذا الرقم هو أعلى بكثير من المعدّل في بلدان الخليج حيث تتوزّع النسب على الشكل التالي: 79% من النساء في الإمارات، و72% منهنّ في الكويت، و62% منهنّ في المملكة العربية السعودية يزعمن أنهنّ قد تفاعلن مع علامة تجارية. ويتمثّل الشكل الأكثر شيوعًا من التفاعل مع العلامة التجارية بـ”لايك” على فيسبوك (39%)، يليه التوصية بالعلامة التجارية (33%).

10) وعلى الرغم من ذلك، يبقى انتشار نمط التسوق عبر الإنترنت بين النساء منخفض المستوى

على الرغم من المعدّل العالي لتواصل على الإنترنت مازال استخدام الانترنت بهدف التسوق محدودا، 14% فقط من النساء اشترين منتجًا عبر الإنترنت؛ حيث أنّ 25% من النساء في الإمارات العربية المتحدة قد اشترين عبر الإنترنت، مقارنةً مع 3% منهن في مصر. في المقابل، حتّى عندما يتم طلب منتج عبر الإنترنت، تفضّل النساء الدفع نقدًا عند التسليم، على اعتبار أنّ هذا الأسلوب هو الأكثر سهولةً وراحةً وموثوقيةً.

شاهد أيضاً

خلالالالا

«الخليج» الأفضل في تنفيذ مبادرات «التنوع والشمولية» و«تمكين المرأة»

تقديرا لدوره الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية لتعزيز التنوع والشمول داخل البنك وخارجه، منحت مجلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com