الرئيسية / أخبار / أمين سر فتح: المرأة حاضرة بالحركة الوطنية عبر دورها الحيوي
9998807875

أمين سر فتح: المرأة حاضرة بالحركة الوطنية عبر دورها الحيوي

العصفورة نيوز: نظمت جمعية النجدة الاجتماعية لتنمية المرأة الفلسطينية وتحت رعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر وبحضوره ومشاركته وبالتعاون مع مؤسسة اوكسفام نوفيت لقاءً حول أفاق تطبيق الأمن والسلام للمرأة تحت الاحتلال، بمشاركة كل من حمدان اسعيفان امين سر حركة فتح ورئيس الغرفة التجارية إبراهيم أبو حسيب، وريما نزال رئيس جمعية النجدة وندى طوير رئيس اتحاد لجان العمل النسائي ،وممثلي فصائل العمل الوطني، وفعاليات المحافظة.

وشدد اسعيفان على أن المرأة الفلسطينية حاضرة بالحركة الوطنية والمؤسسات من خلال دورها الحيوي والفعال الذي لعبته بنضالها المستمر إلى جانب أخوتها ورفاقها، موجهاً التحية للنساء الفلسطينيات الصابرات، امهات الشهداء والاسرى والجرحى، واللواتي قدمن أروع دروس الصمود والصبر في مواجهة الاحتلال والقهر اليومي الذي يفرضه على شعبنا الفلسطيني في كل مكان.

وخلال كلمة ترحيبة أكد أبو حسيب على أن المرأة الفلسطينية رمز للكفاح والصمود والنضال، خاصة أن المرأة اخذت دورها من خلال نضالها المستمر في وجه الاحتلال، والذي ينتهك كافة القوانين والأعراف الدولية، خاصة أن من تلك القوانين والقرارات ما يؤكد مباشرة على حقوق المرأة الفلسطيني تحت الاحتلال، موضحاً أن الاحتلال لا يعير اهتماماَ بل ينتهك جميع تلك القوانين.

بدورها سلطت طوير الضوء على واقع المرأة الفلسطينية وحالتها الخاصة تحت الاحتلال، وما تسعى إلى تحقيقه خلال الفترة القادمة،مستعرضة الأدوار التي لعبتها المرأة انطلاقاً من نضالها خلال الانتفاضة الأولى، والمراحل النضالية الاخرى، منوهة إلى أن المرأة كانت وما زالت جزءاً لا يتجزأ من النضال والعمل الوطني.

وأشارت طوير إلى عدم وجود قوانين لصالح المرأة، مشيرة إلى أن التغيير لا يكون إلا من خلال اجراء تعديل على القوانين المعمول بها، وتوحيدها، اضافة لخلق ثقافة مجتمعية داعمة للمرأة وحقوقوها بالمجتمع الفلسطيني وتضمن مشاركتها السياسية، حيث أنه لا يمكن احداث تقدم يالمجتمع ونصفه الاخرغير مشارك بصناعة القرار السياسي.

إلى ذلك اوضحت نزال أن القرار 1325 والذي يتعلق بحماية النساء في مناطق النزاعات والصراعات المسلحة وينطبق على الحالة الفلسطينية تحت الاحتلال الاسرائيلي، مضيفة بأن القرار ومنذ صدوره عام 2000 حاز على اهتمام المرأة الفلسطينية ومركز قيادتها المتمثل بالاتحاد العام للمرأة، فيما صدرت العديد من القرارات ذات الصلة والتي تتعلق بحقوق المرأة وواقعها بمراكز الصراع والنزاعات.

ونوهت نزال أنه لا يمكن تحقيق الأمن والسلام للمرأة الفلسطينية إلا بزوال الاحتلال الذي يعد مصدر الانتهاكات والاعتداءات، وينطبق هذا القرار على مجموعة القرارات الدولية المتعلقة بفلسطين ووضعها تحت الاحتلال.

وتخلل الندوة حوار ونقاش والاستماع إلى تجارب ميدانية للنساء الفلسطينيات في مواجهة الاحتلال.

شاهد أيضاً

خلالالالا

«الخليج» الأفضل في تنفيذ مبادرات «التنوع والشمولية» و«تمكين المرأة»

تقديرا لدوره الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية لتعزيز التنوع والشمول داخل البنك وخارجه، منحت مجلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com