أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / تقرير: 14.1 % نسبة تغطية العنف ضد المرأة بوسائل الاعلام
header_image_Organizations-in-the-middle-east-for-violence-against-women-AR-Fustany-Main-Image

تقرير: 14.1 % نسبة تغطية العنف ضد المرأة بوسائل الاعلام

العصفورة نبوز: أظهر تقرير رصدي لنسبة حضور المرأة بوسائل الاعلام أن حضورها في التلفزيون تغطية لشؤونها الخاصة بلغ نسبة 47.7 %، وبالمواقع الالكترونية 28.8 %، والصحافة المطبوعة 17.8 % والإذاعة 5.7 %، وبالإعلام المحلي: “المرأة والحياة والعمل” بنسبة 28.8 % و”شؤون اللباس والموضة والنجوم والمنوعات – نمط الحياة” بنسبة 22.5 %، بينما حصل موضوع “العنف ضد المرأة – جنس وجرائم” على نسبة 14.1 %، مقارنة بموضوع “المرأة ومنظمات المجتمع المدني”الذي حصل على أقل

نسبة 3.7 %.

التقرير الرصدي نفذه معهد الإعلام الأردني وأعلن نتائجه خلال حفل إطلاق مبادرة “بوابة خبيرات الأردن”، والتي تأتي ضمن مشروع ميد ميديا “ميدان” والممول من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين.

وحضر موضوع “المرأة والرياضة والصحة” في الصحافة المطبوعة بنسبة 35 %، فيما نالت مواضيع “المشاركة والحقوق السياسية” و”المرأة والقوانين والتشريعات” النسب الاقل 6 % لكل منها، بينما احتل موضوع “العنف ضد المرأة – الجنس والجرائم” النسبة الأعلى في المواقع الالكترونية بنسبة 24 %، تلاه موضوع “المرأة والحياة والعمل” بنسبة 22 %، وحاز موضوع “المشاركة السياسية” و”المرأة ومنظمات المجتمع المدني” أقل النسب 6 %.

وقدم التلفزيون في عينة الدراسة موضوع “المرأة والحياة والعمل الى جانب المنوعات واللباس “بالنسب الأعلى 35 % و27 %، فيما حضر”العنف ضد المرأة” بنسبة 10.5 %.

وتوزعت موضوعات تغطية شؤون المرأة في الاذاعة بين “المرأة والرياضة والصحة” و”المرأة والحياة والعمل” بنسبة 43 % لكل منها وغابت معظم باقي المواضيع.

وبحسب الرصد فإن نسبة حضور المرأة باعتبارها مصدراً للمعلومات وقائماً بالاتصال بوسائل الاعلام المحلية كانت 11 %، مقارنة بالرجل الذي احتل لوحده كمصدر للمعلومات  47 %، بينما المرأة والرجل معا 29 % وبلغ حضور المرأة الأعلى في التلفزيون نسبة 22.7 % والاقل في المواقع الإلكترونية بنسبة  5.1 %، بينما في الاذاعة 11.8 % والصحافة المطبوعة 9.4 %.

وحول موضوعات حضور المرأة في الإعلام المحلي فبلغ نسبة 50 % وتركز حضورها بموضوع الترفيه ونمط الحياة وذلك بسبب مشاركتها كمصدر للمعلومات في المسلسلات والبرامج الصباحية، فيما بلغت النسب الاقل في مجال الرياضة والتعليم بنسبة 4 % لكل منها.

وبلغ الترفيه كموضوع حضور المرأة في وسائل الاعلام النسب الاعلى في التلفزيون بنسبة 40 % وفي الاذاعة بنسبة 75 %، بينما 20 % في الصحافة المطبوعة و21 % في المواقع الإلكترونية. وحول نوع حضور المرأة بوسائل الإعلام فكان بوسائل الإعلام المحلية بنسبة

70 % كقائم بالاتصال، حيث توزعت الادوار ما بين مقدمي الأخبار والبرامج والصحفيات والكاتبات، بينما كانت النسبة الأقل حضورها كناشطة بنسبة 08. % وكمواطنة بنسبة 5.2.

وبحسب معهد الاعلام فشملت عينة الرصد، 13 وسيلة إعلامية، ضمت: أربعة صحف يومية، وأربعة مواقع إلكترونية، واثنين من التلفزيونات المحلية، وثلاث إذاعات.

وتناول الرصد جميع المواد الإعلامية التي ظهرت في الوسائل الإعلامية عينة الدراسة في السادس والعشرين من الشهر الحالي، وبلغ عددها 1552 مادة إعلامية، منها 1361 مادة عن الموضوعات العامة وبنسبة 87.7 %، و191 مادة إعلامية في الموضوعات الخاصة بتغطية شؤون المرأة بنسبة 12.3 %.

وهدفت الدراسة الى التعرف على حجم التغطية الإعلامية الخاصة بشؤون المرأة، والموضوعات الخاصة بذلك وحسب الوسائل الإعلامية، بالإضافة الى التعرف على حجم حضور المرأة كمصدر للمعلومات في وسائل الإعلام عينة الدراسة، ومعرفة نوع حضور المرأة كمصدر للمعلومات، إلى جانب معرفة الموضوعات التي كانت المرأة فيها حاضرة كمصدر للمعلومات أو قائم بالاتصال

شاهد أيضاً

christine2

“المرأة المحظوظة”.. فازت بمليون دولار في “اليانصيب” مرتين خلال 10 أسابيع

فازت امرأة “محظوظة” من ولاية ماساتشوستس الأمريكية، بالجائزة الكبرى في “اليانصيب”، بقيمة مليون دولار؛ وذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com