الرئيسية / أخبار / مجلة أمريكية: المرأة العربية الأكثر اكتئابًا في العالم
اكتتئاب

مجلة أمريكية: المرأة العربية الأكثر اكتئابًا في العالم

العصفورة نيوز:أكدت دراسة جديدة لمجلة «ذا أتلانتيك» الأمريكية أن الاكتئاب هو المرض النفسى الرئيسى للمرأة فى الشرق الأوسط، وأن نساء المنطقة يعانين من معدل اكتئابى أعلى من الموجود لدى النساء، فى مناطق أخرى من العالم، ويرجع ذلك إلى حالة التهميش الاجتماعى، وليس لها علاقة بالأديان، كما أشارت دراسات غربية سابقة.

ووفقًا للمجلة، فإن طريقة تعامل المجتمعات العربية مع النساء تؤدى إلى كثير من الأمراض النفسية التى تصاب بها المرأة العربية، بسبب صعوبة حصول النساء على حقوقهن، والتى عدتها المجلة من بين الأسوأ فى العالم.

ورغم المشكلات النفسية العميقة للمرأة العربية، فإن جميع دول المنطقة تعانى نقصًا فى المتخصصين والأطباء النفسيين المدربين على التعامل مع المرأة، مما أدى لزيادة نسبة الاضطرابات النفسية لدى النساء، وجعل المرأة تلجأ فى كثير من الأحيان إلى الدجل والشعوذة والخرافات هربًا من مشكلاتها.

وبحسب التقرير، عادة ما تتحول الأعراض النفسية إلى أعراض عضوية، ويعجز الأطباء المتخصصون عن العلاج نتيجة الطبيعة المتقلبة لهذه الأعراض، وغياب العلاج النفسى. ونبهت الدراسة إلى ظاهرة حديثة ناتجة عن الأعراض الاكتئابية، وهى تحول المرأة فى بعض الأوساط إلى إدمان المواد المخدرة والكحوليات، فبعدما كان إدمان هذه المواد حكرا على الرجال فى الشرق الأوسط، إلا أن ذلك تغير فى الآونة الأخيرة. وأوضحت المجلة الأمريكية أن نسبة الإصابة بالاكتئاب عند النساء هى ضعف النسبة لدى الرجال، وأن النساء المتزوجات فى المجتمعات الشرقية أكثر عرضة للإصابة، فى المرحلة العمرية ما بين 25 و45 عامًا، وتزداد الأعراض الاكتئابية بعد إنجاب الأطفال.

شاهد أيضاً

خلالالالا

«الخليج» الأفضل في تنفيذ مبادرات «التنوع والشمولية» و«تمكين المرأة»

تقديرا لدوره الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية لتعزيز التنوع والشمول داخل البنك وخارجه، منحت مجلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com