الرئيسية / أخبار / دراسات نفسية أمريكية: المرأة في منصب قيادي أقل دخولا في الصراعات
المرأة-العاملة-وتحديات-المستقبل2

دراسات نفسية أمريكية: المرأة في منصب قيادي أقل دخولا في الصراعات

العصفورة نيوز: أثار تولي المهندسة نادية عبده منصب محافظ للبحيرة، الكثير من الجدل كأول مسئولة امرأة تشغل ذلك المنصب في مصر، وهو نفس الجدل الذي يثار في جميع دول العالم وليس مصر فقط كما يظن البعض، ولنا في خسارة هيلاري كلينتون عبرة والتي كشف ان شعارات الولايات المتحدة عن الديمقراطية والمساواة العرقية والجنسية غير صحيحة ومجرد كلمات واهية.

ولكن ماذا يمثل وجود امرأة في منصب سياسي هام وبحسب مجلة سيكولوجي توداي فقد وجدت دراسة أن جميع البلدان التي كان يشغل فيها النساء مناصب هامة كانت لا تستغرق في الصراعات الدولية في مختلف أنحاء العالم على مدى السنوات الـ50 الماضية، وان نفسية المجتمع والمواطنين تصبح أقل عدوانية وانخفاض احتمال الصراع العنيف مع بلدان أخرى.

وبحسب سيكولوجية المرأة فهي تعمل من أجل السلام على عكس الرجال الذين يعملون على شن الحرب، النساء في المناصب القيادية هم أكثر استعدادا نفسيا لاستخدام نهج جماعي أو توافقي في حل المشاكل، بدلا من التركيز على فرض جانب واحد من الحلول.

ومن الناحية النفسية فإن المرأة المسئولة أكثر هدوءا وتحملا للضغوط وهو يعزى لطبيعة الأنثى بداخلها وهو ما يجعلها تتحمل أعباء منزلها وزوجها واطفالها وايضا الصعوبات الجسدية التي تتعرض لها من طمث وحمل وولادة، على عكس الرجال الذين يميلون للانخراط في الصراع على السلطة لتحقيق مكاسب شخصية، بينما تميل النساء إلى محاولة تقليل الاختلافات في السلطة، وتقاسم الموارد، ومعاملة الآخرين على قدم المساواة.

ايضا سيكولوجية المرأة القائد تجعلها اكثر اهتماما فيما يتعلق بالقضايا السياسية الى المرأة والضعيف والمحتاجين والأطفال وشرائح المجتمع الفقيرة وذوي الاحتياجات الخاصة وهو ما نلاحظه مع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، حيث اهتمت عند تطبيق الإجراءات التقشفية الاقتصادية الأخيرة على تلك الشرائح في المجتمع.

الباحثون، في قسم العلوم السياسية في جامعة ماساتشوستس في دارتموث وقسم العلوم السياسية، بجامعة كونيكتيكت الأمريكية، يؤكدون ان المرأة في منصب قيادي تمارس المساواة السياسية، لكنهم يرون ايضا ان هناك انواع من القيادات النسائية هم اقرب إلى صقور من الحمائم، والذين يمكنهم الدخول في الصراعات العنيفة

شاهد أيضاً

خارححح

آن كويستنين: الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر شريك تجاري للكويت وهناك إمكانية كبيرة لتعزيز التعاون

  شارك وزير الخارجية عبدالله اليحيا في الاحتفال السنوي بيوم أوروبا الذي أقيم بحضور رؤساء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com