الرئيسية / أخبار / «آذَارُ» .. شهر المرأة في كل أنحاء العـالم
irq_140253941

«آذَارُ» .. شهر المرأة في كل أنحاء العـالم

العصفورة نيوز: يشهد شهر آذَارُ من كل سـنة عدة احتفالات بالمرأة في كل نواحي الحياة، فالمرأة ليست نصف المجتمع بل هي المجتمع بأكمله، فيحتفل العـالم في 8 آذَارُ باليوم العالمي للمرأة و16 آذَارُ بيوم المرأة المصرية وعيد الأم في 21 آذَارُ.

كـــذلك يعتبر آذَارُ شهر المرأة في جميع أنحاء العـالم ولا يقتصر على مصر فقط، فيتم في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واستراليا، وغيرهم.

وتستعرض “بوابة أخبار اليـــــــوم” احتفالات آذَارُ وطريقة كل منها في البلدان المختلفة.

– اليـــــــوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي في 8 آذَارُ من كل سـنة، ويحتفل فيه عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء، وفي بعض البلاد كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليـــــــوم.

الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس سـنة 1945، وكان أول احتفال عالمي بهذا اليم رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليـــــــوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.

– تم اختيار يوم 16 آذَارُ ليكون يومًا للمرأة المصرية والذي يحمل ذكرى ثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال، ولاسيما استشهاد أول مصرية من أجل الوطن، كانت في 16 آذَارُ سـنة 1919 وتظاهرت في هذا اليـــــــوم أكثر من 300 سيدة تَخْت اشراف السيدة هدى شعراوي رافعين أعلام الهلال والصليب كرمز للوحدة الوطنية ومنددين بالاحتلال البريطاني والاستعمار.

كـــذلك أن هدى شعراوي دعت في نفس اليـــــــوم لتأسيس أول اتحاد نسائي في مصر، وكان على رأس مطالبه رفع مستوى المرأة لتحقيق المساواة السياسية والاجتماعية للرجل من ناحية القوانين وضرورة حصول المصريات على حق التعليم العام الثانوي والجامعي، وإصلاح القوانين فيما يتعلق بالزواج.

– عيد الأم هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، لتكريم الأمهات والأمومة، ويحتفل به في 21 آذَارُ من كل سـنة ليوافق اليـــــــوم الأول من فصل الربيع، وأول من دعا لهذا اليـــــــوم هو الكاتب الصحفي مصطفى أمين تقديرا لدور المرأة في منزلها بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة.

 

– في الولايات المتحدة تعود بدايات شهر الإنجازات التاريخية للمرأة إلى الاحتفال لأول مرة باليوم العالمي للمرأة سـنة 1911، وفي سـنة 1978، شاركت المنطقة التعليمية لسونوما، كاليفورنيا في أسبوع تاريخ المرأة، وبعد ذلك بفترة قصيرة بدأت المدارس في جميع أنحاء البلاد ترتيب احتفالاتها المحلية بهذه المناسبة.

وفي سـنة 1987، وسع الكونجرس نطاق الاحتفال ليمتد عبر شهر بأكمله، وسرعان ما بدأت الإدارات التعليمية بولايات أخرى في تشجيع الاحتفالات بالشهر الوطني لتاريخ المرأة كوسيلة لتعزيز المساواة بين الجنسين في الفصول الدراسية.

وفي غضون بضع سنوات، سار على نفس درب الاحتفال بالأسبوع الوطني لتاريخ المرأة آلاف المدارس والجمعيات، واعتزموا المشاركة في البرامج وتحفيزها بشأن دور المرأة في التاريخ والمجتمع مع الدعم والتشجيع من قِبل حكام الولايات ومجالس المدن والمجالس التعليمية والكونغرس الأمريكي.

 

– في كندا تم الإعلان عن شهر تاريخ المرأة سـنة 1992، حيث يتمثل الغرض من ذلك الإعلان عن إعطاء الكنديين فُـرْصَة للتعرف على المساهمات المهمة للنساء والفتيات في المجتمع وفي تحسين جودة الحياة الآن”.

– في أستراليا تم الاحتفال لأول مرة بشهر تاريخ المرأة في سـنة 2000، بمبادرة من هيلين ليونارد مديرة المركز الوطني للإعلام النسائي بالتعاون مع جماعة الضغط الانتخابي النسائية، وتم إدراج تنظيم الاحتفالات السنوية بشهر تاريخ المرأة كجزء من عمل المنتدى الأسترالي لتاريخ المرأة.

شاهد أيضاً

خارححح

آن كويستنين: الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر شريك تجاري للكويت وهناك إمكانية كبيرة لتعزيز التعاون

  شارك وزير الخارجية عبدالله اليحيا في الاحتفال السنوي بيوم أوروبا الذي أقيم بحضور رؤساء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com