الرئيسية / أخبار / الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية يحتفل بتخريج 70 امرأة من القيادات النسوية
فلسطينية

الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية يحتفل بتخريج 70 امرأة من القيادات النسوية

العصفورة نيوز:اختتم الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية دورة تدريبية مكثفة بواقع 42 ساعة تدريبية تم تنفيذها في محافظات الضفة الغربية تحت عنوان “قرار مجلس الأمن 1325، آليات الرصد والتوثيق والضغط والمناصرة” لسبعين امرأة من القيادات النسوية والسياسية في مدينة رام الله، بحضور د. هيفاء الآغا وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية، والأخت انتصار الوزير رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، ود. سابين مخل الممثلة الخاصة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، ووفد من الاتحاد الأوروبي.

جاء حفل تخريج المتدربات هذا تتويجاً لأربعة أشهر من التدريب النظري والعملي المتواصل لتعزيز تنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 في فلسطين، بدأت بتأهيل طاقم من القياديات النسويات من أجل الخروج بورقة حقائق حول الانتهاكات التي تتعرض لها الفلسطينيات القابعات تحت الاحتلال تبنى عليها حملة مناصرة شاملة. هذا وستشمل الحملة محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة للمطالبة برفع المشاركة السياسية للنساء في اطار اجندة المرأة والامن والسلم ومطالبة المجتمع الدولي بالعمل الفوري على وقف الانتهاكات بحقها. ويأتي هذا التدريب ضمن مشروع ينفذه الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بعنوان “دعم تعزيز قرار مجلس الأمن 1325 في الأرض الفلسطينية” وبالشراكة مع هيئة الامم المتحدة للمرأة وجمعية الثقافة والفكر الحر في غزة وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

افتتحت الأخت انتصار الوزير رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ورئيسة الائتلاف النسوي لقرار مجلس الأمن 1325 الحفل حيث أثنت على الشراكة الحقيقية مع وزارة شؤون المرأة ومؤسسات الائتلاف الوطني لقرار مجلس الامن 1325 وهيئة الامم المتحدة للمرأة وجمعية الثقافة والفكر الحر في غزة؛ والتي عملت جاهدة مع الاتحاد العام على انجاح المرحلة الأولى من المشروع والتي سعت لتمكين ودعم النساء وتسلحيهن بالمعرفة للوقوف على آليات رصد وتوثيق الانتهاكات التي تواجهها النساء من قبل الاحتلال الاسرائيلي، وقالت:” نسعى جميعا كشركاء على دعم مشاركة المرأة في مراكز صنع القرار لتصبح قادرة على القيام بالمهام الملقاة على عاتقنا نحن الفلسطينيات، وخاصة في النضال من أجل انهاء الاحتلال الجاثم على الأرض الفلسطينية. إن المرأة ورغم أشكال المعاناة التي عانتها على مر سنين الاحتلال ومسؤولياتها اتجاه أسرتها وأطفالها قد استطاعت ان تشارك في الثورة وتقدم حياتها من أجل الوطن حيث أَثبتت صمودها وقوتها على أرضها، فلدينا المرأة الجريحة والشهيدة والأسيرة والمرابطة على أرضها حتى التحرير. وأكدت بأنه عندما نبني مؤسسات الدولة الفلسطينية فإننا نبني الدولة المستقبيلة. وتمنت أن تتعزز هذه الشراكة مع كافة شرائح المجتمع الفلسطيني من أجل الحصول على حقوق المرأة الفلسطينية”.

بدورها أكدت د. سابين مخل الممثلة الخاصة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين على أن فلسطين أعتمدت قرار مجلس الأمن 1325 من خلال اطلاق الخطة الوطنية لتطبيق قرار مجلس الأمن 1325 ولكن يكمن التحدي الاكبر في إدخال هذا القرار حيز التنفيذ ليس فقط من خلال وضع استراتيجيات وخطط عمل أو تبني سياسات أو تغيير قوانين، بل من خلال التنفيذ الفعلي للقرار والذي يأتي من خلال التأثير على الفكر المجتمعي السائد من أجل فهم وتبني اجندة المرأة والسلام والأمن. لذلك فقد اكدت د. مخل على اهمية بناء قدرات الشابات والمؤسسات النسوية والقياديات في المجتمع حول أدوات وآليات الرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الانسان والضغط والمناصرة بدءا من فهمهن لسلام وأمن المرأة وصولا باحقاق حملة ضغط للتدخلات مع أصحاب القرار على الصعيدين الوطني والدولي.

ومن جهتها فقد أكدت د. هيفاء الآغا وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية على أهمية قرار مجلس الأمن 1325 والذي يُعتبر من أهم القرارات الدولية التي ترتبط بواقع المرأة ودورها في تعزيز السلم الدولي، وحمايتها من النِزاعات والصِراعات المسلحة، وضمان حقوقها في المشاركة بِصنع القرار. ويدعو جميع الأطراف في الصراعات المسلحة إلى أن تتخذ تدابير خاصة بحماية الفتيات والنساء من العنف القائم على أساس الجنس في حالات الصراع المسلح،. ومن هنا، كان لا بُد للقيادة السياسية بشكل عام، والمرأة الفلسطينية بشكل خاص من الاستفادة من هذا القرار، والعَمل على تطبيقه بالأرض الفلسطينية لفضح الاحتلال وممارساته وعنجهيته دوليا. وفي هذا الاطار، فقد قامت وزارة شؤون المرأة بالعمل على استصدار قرار من مجلس الوزراء الفلسطيني وشكلت لجنة وطنية عليا لتطبيق القرار في العام 2012، واشرفت على وضع الخطة الاستراتيجية الوطنية لتطبيق القرار، والخُروج بآليات وطنية شُمولية تضمن تطبيق القرار، فكانت الخطة التنفيذية للتطبيق على ارض الواقع في آب من العام المنصرم والتي نعمل على حشد الجهود من أجل تنفيذها فعليا ولقد تم الإِيعاز لجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية بِتضمينها في خططِها وبَرامجِها القطاعية، لتوفر إِطاراً وطنياً شمولياً، يَهدف إلى توحيد الجهود وعدم تشتيتها.

وقد قدمت في الحفل ثلاث متدربات كلمة حول تجربتهن وتطلعاتهن بعد التدريب؛ فذكرت الأخت آمال القاسم رئيسة مجلس ادارة ملتقى الشيح جرّاح في القدس أن قيمة التدريب الذي حصلت عليه تكمن في نشر الوعي بين النساء المقدسيات حول القرار 1325 لكنها كمتدربة بحتاج إلى إمكانيات للاستمرار في إيصال رسالتنا الى المقدسيات اللواتي يتعرضن للانتهاكات بشكل يومي دون ادنى مسائلة للاحتلال الإسرائيلي من قبل المجتمع الدولي مع العلم انه قد أتيح للمتدربات التعرف على الآليات الدولية والأدوات العملية لتطبيق القرار من اجل رفع الظلم والمعاناة عن المرأة الفلسطينية عامة والمقدسية بشكل خاص. أما الأخت نسيم كاشور وهي عضو هيئة ادارية في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في الخليل فقد تناولت أهمية التركيز من خلال التدريب على توعية وتطوير مهارات وقدرات المتدربات والحث على مشاركتهن في الحياة العامة واعداد كوادر نسائية ناشطة في المجالات السياسية والمعرفة والتوعية بالقرار. إضافة إلى أن الوعي بهذا القرار يتميز بأنه وعي متنامي بأهمية المشاركة الفاعلة للمرأة الفلسطينية في مراكز صنع القرار وبلورة أهداف ورؤى واضحة وجديدة ومتوافقة مع المتغيرات الجديدة للحياة السياسية النسوية. وتحدثت كاشور عن حجم الانتهاكات التي تتعرض لها النساء في الخليل من الاعتداء على مقدساتنا وممتلكاتنا وارواحنا وخاصة في ظل استمرار الاستيطان وعمليات التوسع والضم والتهويد وهدم البيوت والعقوبات الجماعية والاعتقالات والتميز العنصري، فلا بد من حشد ارادتنا كنساء لتعرية هذه الممارسات . وأضافت الأخت نادرة المغربي رئيسة فرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في أريحا؛ ان مشاركة المرأة السياسية من المرتكزات الهامة التي تقوم عليها التنمية المستدامة في المجتمع الفلسطيني، وبالتالي فإن مشاركتها السياسية حق اساسي من حقوقها كمواطنة، ولكن على ارض الواقع نجد ان مشاركة النساء تتركز غالبا في المؤسسات النسوية والجمعيات، حتى ان تواجد المرأة في المجالس المحلية والقروية هو مشاركة “خجولة” وضعيفة ومهمشة، لا تتناسب مع نضالات المرأة وقدراتها وإمكانياتها. وخصت بكلمتها المرأة الفلسطينية في مناطق الاغوار والتي تعيش في ظروف صعبة بسبب معاناتها المستمرة من تحديات كثيرة منها الاحتلال، العرف، القوانين. فمعاناتها ليست فقط اقتصادية بل تتعدى المجال الثقافي، والصحي، ومستوى التعليم. وما تتعرض له من مصادرة أراضي، وهدم البيوت والبركسات، واتلاف الاعلاف والمزارع، وقتل المواشي وتشريدها.

وفي ختام الحفل تم عرض فيلم يختصر المراحل التي تم بها العملية التدريبية منذ اليوم الأول وحتى لحظة التخريج والذي أشرفت على إعداده مديرة المشروع الأخت إيمان زيّاد، ومن ثم تم توزيع شهادات على سبعين متدربة تم فرزهن من قبل مؤسسات المجتمع المدني والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية للمشاركة في التدريب. هذا ويعتبر التدريب جزءاً هاماً من أنشطة مشروع مشترك مع جمعية الثقافة والفكر الحر في قطاع غزة بشراكة هيئة الامم المتحدة للمرأة.

ومن الجدير ذكره أن هذا التدريب قد تم تنفيذه بالتعاقد بين مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبتمويل من الأتحاد الأوروبي. وجاءت اللقاءات وفق برنامج تدريبي متكامل يهدف لتدريب مجموعة من القيادات النسوية والسياسية من مؤسسات المجتمع المدني في مواضيع تبدأ بالتوعية بكافة المعلومات المتعلقة بقرار مجلس الأمن 1325 والرؤية الفلسطينية له وآلية الاستفادة منه عملياً، بالاضافة الى تزويد المتدربات بمهارات الرصد والتوثيق للانتهاكات الإسرائيلية ضد النساء الفلسطينيات وآليات الضغط والمناصرة للتأثير على صناع القرار السياسيين. كما ويمهّد هذا البرنامج التدريبي لدعم مشاركة المرأة سياسياً وبالتركيز على ركائز القرار من توفير الوقاية والحماية للمرأة الفلسطينية تحت الاحتلال في اطار دعم اجندة المرأة والسلام والأمن.

شاهد أيضاً

جمباروز

الكويت..«الهيئة» تشيد بإنجار الرزيحان في «الجمباز»

استقبل نائب مدير الهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة التنافسية بشار عبدالله في مكتبه بمقر الهيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com