الرئيسية / أخبار / جين ساسون..الكاتبة للمرأة بين الحب والحرب..على مسرح مكتبة الكويت الوطنية
جين

جين ساسون..الكاتبة للمرأة بين الحب والحرب..على مسرح مكتبة الكويت الوطنية

 

العصفورة نيوز:بين كتابيها الأكثر مبيعا عالميا (ميادة..ابنة العراق) و (حب في أرض ممزقة) مرورا بعشرات النساء ذوات القصص الملهمة والمهمة حول العالم يحط قلم الكاتبة الأمريكية جين ساسون رحاله على أرض الكويت.
وتحدثت الكاتبة ساسون في محاضرتها (المرأة في مرآة الأدب)  على مسرح مكتبة الكويت الوطنية ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي ال23 حول بداية عشقها لأرض الكويت منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي.
وارجعت ساسون هذا العشق الى ما رأته في الكويت من طيبة أهلها وتميز نسائها بالقوة والصلابة والاستقلالية الكبيرة ومحافظتهم على المبادئ والقيم الأمر الذي كان دوما يذكرها بنشأتها في بلدة صغيرة محافظة في ولاية (ألاباما) الأمريكية.
وقالت ان الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت عام 1990 أجبرها على السفر من وطنها حول العالم في مسعى لايصال صوت ورسالة بشأن الكويت وطبيعة الكويتيين وأنها حاولت عبر التنقل في مدن عالمية كثيرة خلال تلك الفترة بتعريف العالم أكثر عن الكويت.
واضافت ان الرحلة هدفت ايضا الى الاطمئنان على اصدقائها ومعارفها الذين مدوا لها يد العون لتكتب كتابها (اغتصاب الكويت) الذي جمع قصصا روتها ألسن كويتية حول الفظائع التي كانت ترتكب بحق المدنيين من قبل قوات النظام الغاشم مشيرة الى العمل على نشر الكتاب بأسرع ما يمكن ونقل صوت الكويتيين والتعريف بمعاناتهم للعالم اجمع اذ جاء النشر قبل التحرير بشهر واحد.
وحول محور المرأة أكدت ساسون أنها وجدت نفسها محصورة في خانة الكتابة عن المرأة وقضاياها في 13 كتابا لكنها تعتبر أنها كاتبة انسانية تتعاطف مع قضايا الانسان بغض النظر عن جنسه او أي فروقات أخرى.
وتطرقت الى تجربة زيارة العراق في الوقت الذي منعت فيه الحكومة العراقية بعد تحرير الكويت اي شكل من اشكال التعاون مع الولايات المتحدة قائلة ان هذه الزيارة كانت بمثابة “حظ سعيد” مكنها من كتابة أحد أفضل كتبها واكثرها مبيعا واقربها الى قلبها (ميادة..ابنة العراق) والذي تناول عن قرب قصة الكاتبة الصحفية العراقية ميادة العسكري وأسرتها وسجنها.
وقالت أن المرأة لطالما استطاعت التعبير عن قضاياها وهمومها وانعكاساتها الداخلية رغم مساحات الحريات الضيقة الممنوحة لها في كثير من الأحيان وفي كثير من المناطق حول العالم لذلك يندر أن تجد عملا فنيا يخلو من بصمة أو روح المرأة في اي مكان وأن التجلي الأكبر للمرأة يكون في عواطفها ومشاعرها التي يصعب ان تتجرد منها او تتجاوزها.
وبينت أنها كثيرا ما تتلقى طلبات لكتابة قصص نساء مختلفات من العالم لكنها لكي تكتب عملا أدبيا يجب أن تشعر برابط وصداقة مع أصحاب هذه القصة او تلك مؤكدة ان ذلك هو ما حدث لها تماما مع كل كتاب أصدرته حتى اليوم حيث اكتسبت خلف كل كتاب من كتبها صديقا جديدا وعائلة جديدة في بلد جديد.
واعربت ساسون عن فخرها بدور المقاومة الكويتية ابان الغزو الغاشم وعشقها الكبير للشاعر الكويتي فايق عبدالجليل ودوره في الدفاع عن وطنه وشجاعته الباسلة في ايصال صوت وطنه حتى ولو كلفه ذلك حياته مشيرة الى أنها بصدد كتاب حول حياته بالتعاون مع أسرة الشاعر الكريمة.
وتستمر فعاليات مهرجان القرين الثقافي في دورته ال23 حتى 28 من يناير الجاري وسط مجموعة متنوعة من الندوات والمعارض والحفلات الموسيقية والعروض السينمائية.(النهاية) ه ج ب / ج خ

شاهد أيضاً

جمباروز

الكويت..«الهيئة» تشيد بإنجار الرزيحان في «الجمباز»

استقبل نائب مدير الهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة التنافسية بشار عبدالله في مكتبه بمقر الهيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com