الرئيسية / أخبار / «التعاون الإسلامي» تنشئ «مرصداً إعلامياً للمرأة»
%d8%aa%d8%b9%d8%a7%d8%a7%d9%88%d9%86

«التعاون الإسلامي» تنشئ «مرصداً إعلامياً للمرأة»

العصفورة نيوز:بدأت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي إنشاء «مرصد إعلامي للمرأة» في الدول الأعضاء. ويأتي المشروع في ظل غياب التقارير التي ترصد التقدم المحرز في ما يتعلق بعمل المرأة في الدول الإسلامية في الإعلام أو كونها موضوعاً إخبارياً، وذلك بهدف دمج مزيد من الدول الأعضاء في المشروع العالمي لرصد وسائل الإعلام الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، ما يعزز موقف الدول الإسلامية كداعمة للمرأة.
وأوضحت مديرة إدارة الإعلام في منظمة التعاون مها عقيل أن المرصد «سيصدر تقارير خاصة حول وجود المرأة في الإعلام في الدول الإسلامية، ونشر أخبار وقصص منجزات النساء المسلمات والأهم من ذلك تقارير عن وضع المرأة في الإسلام، وسيعمل على إعداد دليل لأفضل الممارسات لتمكين المرأة في المؤسسات الإعلامية ومن خلال وسائل الإعلام، وحول ما تتعرض له من تمييز في ظل الإرهاب»، وأضافت أن «هناك مشاورات في إمكان استحداث جائزة إعلامية للمرأة في أفضل التقارير الصحافية والإنجازات الإعلامية للمرأة في الدول الأعضاء، وتقديم الدعم المالي للمؤسسات الإعلامية التي تشرف عليها المرأة».
وقالت أن «منظمة المرأة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي ستساهم بعد تفعليها، في تمكين المرأة في وسائل الإعلام عبر تنفيذ الأنشطة وورشات العمل والمنتديات في هذا المجال، وذلك بالتنسيق مع المرصد».
يذكر أن المؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام في دورته الـ11 في جدة يومي 21 و22 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، أصدر قراراً حول تمكين المرأة في وسائل الإعلام ومن خلالها، وتضمن أحد بنوده إنشاء مرصد منظمة التعاون الإسلامي للرصد الإعلامي للمرأة في الدول الأعضاء.
وذكرت عقيل أن «في لإعلام الغربي، تصوراً عاماً بأن المرأة مضطهدة في الإسلام وفي المجتمعات المسلمة نتيجة التقارير التي تبرز بعض الممارسات السلبية والقوانين الموجودة في بعض الدول الإسلامية، وبسبب الآراء المتطرفة لدى مجموعة صغيرة من المسلمين في شأن المرأة واضطهادها على أيدي الجماعات الإرهابية». وتابعت أن «نقص حضور النساء المسلمات في الإعلام يقوض منجزاتهن ودورهن في المجتمع والدعم الذي يحظين به من خلال السياسات الوطنية التي تهدف إلى تمكينهن في كل المجالات»، مشددة على أن «الأخبار التي تتعلق بقصص نجاح المرأة المسلمة، وكونها قدوة، ونضالها ومعاناتها، وخبراتها ومساهماتها، في حاجة إلى أن تصبح أكثر وضوحاً في وسائل الإعلام».

شاهد أيضاً

طنجا

أباندا: المؤتمر الدولي بطنجة تثمين لخبرة وكفاءة المرأة الإفريقية

قالت رئيسة الملتقى العالمي الـ70 امرأة خبيرة إفريقية، صولانج بسابيم أباندا، الثلاثاء بطنجة، إن انعقاد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com