الرئيسية / أخبار / دعم قضايا اللاجئات وحفظ السلام من أهم إنجازات منظمة المرأة العربية في 2016
منظ

دعم قضايا اللاجئات وحفظ السلام من أهم إنجازات منظمة المرأة العربية في 2016

العصفورة نيوز:ذكرت منظمة المرأة العربية أنها سجلت خلال عام 2016 المزيد من النجاحات والإنجازات التي تضيف لرصيد المنظمة حضورا أوسع على صعيد تحسين وضع المرأة العربية، والمساهمة في حل مشكلاتها، مشيرة إلى أن المنظمة تسعى ليكون عام 2017 حافلا بالإنجازات والنجاحات، حيث أعدت لذلك برنامجا لتنفيذ بعض الأنشطة.
وأصدرت المنظمة تقريرا، اليوم الاثنين، بإنجازات المنظمة خلال عام 2016، من أهمها عقد مؤتمر قضايا اللاجئات في المنطقة العربية.. الواقع والمستقبل خلال الفترة من 3 إلى 5 مايو الماضي، الذي شارك فيه لفيف من الوزراء المعنيين بالدول العربية، فضلا عن مسئولين رفيعي المستوى من الوزارات والهيئات المعنية بالدول العربية والمجتمع الدولي.
وتناولت مداخلات الوزراء والسفراء وممثليهم، خلال المؤتمر، خبرة الحكومات المضيفة للاجئين والخدمات المقدمة للاجئات تحديدا، كما عُقد على هامش المؤتمر معارض مختلفة، منها معرض نظمه سوريون يصور معاناة الحرب وآثارها، ونُظمت معارض للمشغولات والمنتجات اليدوية للاجئين المقيمين بمصر.
وأشار التقرير إلى أن منظمة المرأة العربية أعدت دراسة علمية معمقة بعنوان وضع اللاجئات والنازحات في الدول العربية .. المرأة في خضم الصراعات ، وذلك من واقع زيارة ميدانية على مخيمات ومناطق تمركز اللاجئات والنازحات في 4 دول عربية، وتم إطلاق هذه الدراسة العلمية خلال فاعليات مؤتمر قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية.. الواقع والمستقبل ، وتم عقد أول ورشة عمل للترويج لهذه الدراسة بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بالقاهرة في يوليو الماضي.
وأوضح أن المنظمة أعدت فيلمًا تسجيليًا عن معاناة اللاجئات وآمالهن بعنوان حلم العودة ، يروي أحلام النساء السوريات في العودة لوطنهن وتمسكهن بأمل البقاء والنضال اليومي من أجل الاستمرار في ظل واقع اللجوء، وعرضت المنظمة هذا الفيلم في محافل رسمية مختلفة، كما زودت به وسائل الإعلام العربية من أجل الترويج والإعلام بالقضية الإنسانية للاجئات والنازحات وحشد الدعم الإقليمي والدولي لهن.
ونظمت المنظمة معرضا فنيا للبورتيريه بعدسة المصور أحمد هيمن، يصور أحلام عدد من اللاجئات السوريات في مخيم الزعتري، وتم تنظيم جولة التصوير بالتعاون مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين، وتم افتتاح المعرض على هامش فعاليات مؤتمر قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية: الواقع والمستقبل.
كما قامت منظمة المرأة العربية بالشراكة مع كل من مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة ومؤسسة فرد وجمعية وطن، بتنظيم حملة توعوية وخدمية للاجئات بعنوان أنت الأهم تضمنت فعالياتها عقد ورشة للاستشارات الأسرية للاجئات في مصر في يوليو الماضي، وكذلك تنظيم حملة توعية صحية وكشف مبكر عن الأمراض بين اللاجئات في مصر.
وشاركت المنظمة في اجتماعات الدورة الـ60 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة التي عقدت في نيويورك خلال الفترة من 14 إلى 24 مارس الماضي، وعقدت ندوة تحت عنوان اللاجئات العربيات، تحد جديد للأجندة التنموية 2030 ، تم الإعداد لها بالتعاون مع جامعة الدول العربية، لمناقشة الأزمة الإنسانية التي تعانيها المرأة اللاجئة وضرورة العمل على إيجاد حلول عملية لها، كما أصدرت المنظمة بيانا مشتركا مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة باسم نساء العالم يطالب بوقف الحرب في سوريا، تم إرساله إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.
وعكفت المنظمة خلال عام 2016، وتفعيلا لمقررات مؤتمر المرأة العربية في الأجندة التنموية 2015-2030 الذي عقدته المنظمة خلال الفترة من 29 نوفمبر إلى الأول من ديسمبر 2015 على تكوين آلية إقليمية متعددة المستويات لمراقبة وتقييم تنفيذ أجندة التنمية المستدامة بطريقة تضمن إدماج مبادئ الإنصاف والعدالة والمساواة بين الجنسين في عمليات التخطيط الوطنية التي تهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأصدرت المنظمة العدد الأول من تقرير حالة المرأة العربية الذي يستهدف رصد واقع المرأة في الدول العربية الأعضاء في مختلف المجالات، ويسعى لإعطاء صورة دقيقة قدر الإمكان ومعززة بالأرقام والإحصاءات الرسمية عن هذا الواقع.
وعقدت المنظمة مؤتمرها العام السادس تحت عنوان دور النساء في الدول العربية ومسارات الإصلاح والتغيير بالقاهرة خلال شهر ديسمبر الحالي برئاسة جمهورية العراق رئيسة منظمة المرأة العربية في دورتها الحالية (2015-2017) بهدف توثيق جهود وإسهامات وتضحيات المرأة في مرحلة التحولات التي شهدتها دول المنطقة العربية خلال السنوات الأخيرة وإبراز الأدوار الجديدة المنوطة بالمرأة كعضو فاعل في المجتمع يساهم في عمليات الإصلاح والبناء التي تتطلبها التنمية.
وشهد عام 2016 عقد ملتقيين للشباب العربي أصدقاء منظمة المرأة العربية في مدينة الإسكندرية بمصر ومدينة العقبة بالأردن، هما الثالث والرابع في ترتيب الملتقيات الوطنية التي بدأت المنظمة في عقدها في الدول الأعضاء بهدف تكوين قاعدة شبابية من الجنسين داخل كل الدول العربية الأعضاء يعملون كسفراء للمنظمة لمناصرة رسالتها وخدمة قضايا المرأة العربية في المجتمع.
وكرمت منظمة المرأة العربية ضمن فعاليات مؤتمرها العام السادس الذي عقد في ديسمبر الجاري الفائزين بالمنح البحثية التي تقدمها سنويًا للباحثين للمتخصصين في العلوم الاجتماعية في البلدان العربية الذين يعدون أفضل أطروحات للماجستير أو الدكتوراه عن أوضاع المرأة العربية.
كما شهد العام الحالي عقد ثلاث دورات تدريبية في مجال مفاوضات صنع وبناء وحفظ السلام، بالتعاون مع كل من مركز القاهرة لفض المنازعات وحفظ السلام في إفريقيا، ومعهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية المصرية، بمشاركة مرشحات من الدول الأعضاء من العاملات في السلك الدبلوماسي والأجهزة الأمنية والآليات الوطنية لمنع الصراعات وإدارتها، وكذا الجهات المختصة بشئون اللاجئين أو النازحين، كما تم عقد 3 دورات وطنية في مجال التمكين السياسي في مصر ولبنان وسلطنة عمان.وتعاونت منظمة المرأة العربية مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية في ندوة التمكين الاقتصادي للمرأة وأثره على التنمية ، واستهدفت البحث في قضية التمكين الاقتصادي للمرأة العربية من أجل إبراز أهم تحديات وفرص تمكينها اقتصاديًا خاصة في مجالات الاستثمار وتسهيلات التمويل والقروض والتسهيلات التقنية.وأصدرت المنظمة كذلك خلال عام 2016 عددا من المطبوعات منها كتاب المرأة في الدساتير العربية (بيان بالمواد التي تهم المرأة في دساتير الدول الأعضاء في منظمة المرأة العربية)، وكتاب المرأة في القوانين الانتخابية للدول العربية الأعضاء بمنظمة المرأة العربية، وتقرير منظمة المرأة العربية حول وضع اللاجئات والنازحات بالدول العربية المرأة في خصم الصراعات ، وتقرير عن أعمال مؤتمر قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية.. الواقع والمستقبل ، وتقرير عن أعمال مؤتمر المرأة العربية في الأجندة التنموية 2015 2030 ، وتقرير عن أعمال الملتقى الأول للفتاة العربية (مشاركة.. تنمية.. إبداع).كما أصدرت المنظمة تقارير عن أعمال الملتقى الأول والثاني والثالث والرابع للشباب أصدقاء منظمة المرأة العربية ، والتقرير نصف السنوي (المرأة العربية.. تمكين وإنجازات) العدد الثاني لعام 2015، ومنهاج عمل لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 للمرأة في المنطقة العربية، وتقرير حول جهود منظمة المرأة العربية نحو دعم قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية، وكتيب حول موقف الدول من إعداد خطط عمل وطنية تنفيذا لقرار مجلس الأمن رقم 1325 في ضوء الدراسة العالمية التي أعدتها الأمم المتحدة حول تنفيذ القرار (باللغتين العربية والإنجليزية).

شاهد أيضاً

سلوىالصباح

«طائرة» سلوى الصباح بطل كأس الناشئات

أحرز نادي سلوى الصباح لقب بطولة كأس الناشئات تحت 18 للكرة الطائرة بعد فوزه على …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com