أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الجامعة العربية تستضيف مؤتمرًا إقليميًا لمناهضة العنف ضد المرأة الخميس 
%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%ac%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9%d8%a9

الجامعة العربية تستضيف مؤتمرًا إقليميًا لمناهضة العنف ضد المرأة الخميس 

العصفورة نيوز:حذرت جامعة الدول العربية، من خطورة ما تواجهه النساء من عنف مضاعف نتيجة لما تتعرض له المنطقة من إرهاب يهدد العديد من النساء والفتيات اللاتي أصبحن عرضة للإتجار بهن والرق.
جاء ذلك في بيان أصدرته الجامعة، بمناسبة الاحتفال بحملة “الـ16 يوما” لمناهضة العنف ضد المرأة والتي انطلقت في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الموافق 25 نوفمبر وتنتهي في اليوم العالمي لحقوق الإنسان الموافق 10 ديسمبر.
وأكدت الجامعة العربية التزامها الكامل مع كافة الدول الأعضاء والشركاء المعنيين بالعمل من أجل توحيد الصفوف على المستوى الإقليمي والوطني لوضع حد للعنف ضد المرأة، ولضمان مستقبل بدون عنف للفتيات والنساء في المنطقة العربية، والعمل على توفير الحماية اللازمة لهن.
وأعلنت الجامعة العربية استضافتها – في إطار هذه الحملة – المؤتمر الإقليمي “نحو اتفاقية لمناهضة العنف ضد المرأة في المنطقة العربية”، في الأول من ديسمبر المقبل، بمقر الأمانة العامة، وذلك لوضع اتفاقية لمناهضة العنف ضد المرأة على المستوى الإقليمي، بهدف تعزيز الحماية للنساء والفتيات في المنطقة من خلال تطوير التشريعات ومراجعة القوانين ووضع الخطط والاستراتيجيات كوسيلة أساسية لوضع حد للعنف والتمييز ضد النساء والفتيات.
وشددت على أنها تعمل جاهدة لوضع وثيقة عربية لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات في المنطقة العربية، وذلك تنفيذا للتوصيات الصادرة عن لجنة المرأة العربية في دورتها الخامسة والثلاثين.
وأشارت الجامعة العربية، في بيانها، إلى أن قضية العنف ضد المرأة تعد واحدة من أهم التحديات التي تواجه النساء والفتيات في المنطقة العربية، كما أنها تقف حائلا دون تحقيق المساواة وحصول النساء والفتيات على حقوقهن الأساسية والنهوض بأوضاعهن.
ولفت البيان إلى ما تواجهه النساء والفتيات من مخاطر متعددة، من بينها الزواج المبكر وختان الإناث وبعض الممارسات السلبية التي تنشرها الجماعات الإرهابية المتطرفة في المنطقة.
وأضاف أن المتغيرات والتحولات السياسية التي تسود العالم العربي وظروف عدم الاستقرار والنزاعات المسلحة تلقي بظلالها المأساوية على النساء والفتيات والتي تتمثل في بعض الأحيان في تعرض النساء والفتيات لأشكال من العنف سواء كان جسديا أو نفسيا.
وأشار البيان إلى ما تعانيه المرأة الفلسطينية من عنف ممنهج من قبل العدو الإسرائيلي، منتهكا كافة المواثيق والتعهدات الدولية ومبادئ حقوق الإنسان، فضلا عما تعيشه المرأة السورية للعام السادس على التوالي تحت ظروف التهجير والنزوح وفقدان الأبناء.
وذكر أن جامعة الدول العربية تنفذ، بالتعاون مع كافة الجهات المعنية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، الاستراتيجية الإقليمية وخطة العمل التنفيذية حول “حماية المرأة العربية: الأمن والسلام” التي تم اعتمادها من قبل مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية الـ(144) في سبتمبر 2015.
وأكد البيان أن الجامعة العربية ستواصل بكل جهد تنفيذ إعلان القاهرة للمرأة العربية و”الخطة الاستراتيجية للنهوض بالمرأة العربية: أجندة التنمية المستدامة 2030″، طبقا للمقررات الوزارية في هذا الشأن.
وناشدت الجامعة العربية الجهات الوطنية المعنية بالمرأة بتطوير التشريعات والسياسات التي تجرم العنف وتضمن الحماية للنساء والفتيات ووضع استراتيجيات وخطط العمل على المستوى الوطني، والتي تعتبرها الأساس للقضاء على العنف الممارس ضد المرأة.
ووجهت الجامعة العربية، في بيانها، التحية والعرفان لكل النساء الصامدات اللاتي يواجهن عنف ممنهج أثناء الحروب والنزاعات والمناضلات التي يعملن دون توقف رغم الصعوبات والتحديات من أجل مناهضة العنف ضد المرأة وتحقيق المساواة، ومن أجل رسم خريطة لمستقبل آمن للأجيال القادمة وغد أفضل يحمل قيم الازدهار والرقي للبشرية جمعاء.

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com