أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / السعودية تضع استراتيجية جديدة لزيادة مساهمة المرأة في الحياة العملية
%d8%b3

السعودية تضع استراتيجية جديدة لزيادة مساهمة المرأة في الحياة العملية

العصفورة نيوز:تسعي السعودية إلى تحول اجتماعي يتسع نطاقه ليشمل المرأة بانطلاقة جديدة خلال استراتيجية تم وضعها تحت عنوان “الرؤية السعودية 2030″، وستساهم تلك الاستراتيجية في فتح آفاقا كبيرة للمرأة السعودية في الحياة العملية بعد أن كانت مقيدة بوظائف محددة، وخططت هذه الرؤية للاستفادة من الطاقات الشابة ذكورا وإناثا وتوفير فرص عمل متنوعة لهم على حد سواء.

وأكدت الباحثة السعودية، أنيسة الشريف مكي، أن المرأة السعودية قادرة على العمل في كل المجالات، في إطار تعاليم الشريعة الإسلامية، وثقافة المجتمع، وما يلائم طبيعتها كأنثى، قائلة: “برهنت في السابق جدارتها كشريك فاعل ومنتج في المجتمع، وهو ما تحقق في مواقع عمل أثبتت من خلالها أنها تجاوزت المشاركة إلى صناعة الفارق للصالح العام”.
وتابعت مكي “أثبتت وجودها، وحققت الكثير من الإنجازات داخل الوطن، وفي المحافل الدولية، ووصلت إلى مكانةٍ علمية عالية في سنوات قليلة، والشاهد كثير، أذكر على سبيل المثال لا الحصر، العالمة السعودية التي انضمت لوكالة ناسا في علوم الفضاء، وقدمت صورة مشرفة للمرأة السعودية، ستحقق أفضل الإنجازات بإذن الله، لم لا وأصحاب القرار يضعونها من أولويات اهتماماتهم كعنصر فعال في المجتمع، ويدفعونها لتقديم المزيد المميز برفع نسبة مشاركتها في سوق العمل، واستثمار طاقتها، وهذا الاهتمام سيكون له مردود فعال يسهم بشكل كبير في تنمية المجتمع بشكل عام”.
وحول خطط الرؤية، أشارت إلى أهمية منح المرأة الحق في أن تكون قيادية، فصدور قرار وزارة الصحة لعمل المرأة في الصيدليات، ومحلات النظارات ومستحضرات التجميل العشبية، خطوة إيجابية ستوفر الكثير جدا من الوظائف وستدعم الاستثمار في هذا القطاع.
وأشادت بتدشين أرامكو السعودية وجامعة الأميرة نورة وشركة “ويبرو” أكبر مركز أعمال نسائي في المملكة، وذلك في مقر جامعة الأميرة نورة في الرياض، الأمر الذي سيمكن من إيجاد فرص عمل تزيد على 20 ألف وظيفة للمرأة السعودية خلال السنوات العشر المقبلة، في تخصصات الخدمات والتمويل والمحاسبة والموارد البشرية والخدمات المكتبية بناء على تأكيد مسئولي أرامكو.
ونقلت مصادر إعلامية أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تتعاون مع المستثمرين والمستثمرات الراغبين في إنشاء صالات نسائية مغلقة، سواء مستقلة أو في المجمعات التجارية، لبيع وصيانة أجهزة الجوال، تتوفر فيها كافة الإمكانات، تطبيقا لقرار قصر العمل في مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوال وملحقاتها على السعوديين والسعوديات.
وأنهت مع المؤسسة العامة للتدريب التقني وصندوق تنمية الموارد البشرية وبنك التسليف والتنظيم الوطني للتدريب والتوظيف تدريب نحو 35 ألف سعودي وسعودية في مجالات البيع والصيانة.
وتهدف الرؤية الى توفير فرص عمل من شأنها خفض البطالة من 11٪ إلى7٪، بالإضافة لوضع برنامج التصدي للعنف الأسري من أوليات الرؤية، وتهدف خطط الإصلاح إلى إنفاق تسعة ملايين ريال على خدمات ضحايا العنف الأسري، و19 مليونا لتحسين الوعي بالقضية، ولزيادة عدد وحدات الحماية لضحايا العنف من 58 إلى 200 وحدة.
وفي نفس السياق وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، باستكمال إجراءات 5523 وظيفة تعليمية نسائية شاغرة حاليا.

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com