أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / مايا مرسي: التمكين الاقتصادي أولى قضايا “القومي للمرأة” 
%d9%85%d9%85%d9%85%d9%85%d9%85%d8%a7%d9%8a%d8%a7

مايا مرسي: التمكين الاقتصادي أولى قضايا “القومي للمرأة” 

العصفورة نيوز:عقد المجلس القومي للمرأة الاجتماع الثالث “لمنتدى منظمات المجتمع المدني”، لمناقشة قضية “التمكين الاقتصادي والاندماج المالي للمرأة”، وذلك بحضور الدكتورة هانيا الشلقامي أستاذ بالجامعة الأمريكية، وأعضاء منتدى المنظمات غير الحكومية، وأعضاء لجنة المنظمات غير الحكومية بالمجلس.

وأكد الدكتور نبيل صمويل عضو المجلس القومي للمرأة، أن التمكين الاقتصادي للمرأة ومساعدتها في النجاح والتقدم في السوق يشمل زيادة مهارتها ومساعدتها في الوصول إلى الموارد الإنتاجية، وتحسين البيئات التمكينية والمؤسسية، ومساعدة النساء على اتخاذ القرارات والعمل من أجل الاستفادة من النمو الاقتصادي والتنمية.

وأكد صمويل، أن موضوع التمكين الاقتصادي للمرأة يأتي في مقدمة أولويات عمل المجلس خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى المعرض الذي نظمه المجلس لعرض منتجات السيدات اصحاب المشاريع الصغيرة وتوصيلهن إلى سيدات الأعمال لمساعدتهن في تبني منتجاتهن وتطويرها، مشيرا إلى أن الاستقلال الاقتصادىي للمرأة هو حجر الزاوية لحل جميع مشاكلها.

وأوضح أنه يجب أن يتشابك التمكين الاقتصادي مع التمكين الاجتماعي والسياسي مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل الاجتماعية والثقافية الأساسية، التي تحد من قدرة المرأة على التفاعل والاستفادة من جهود مؤسسات الدولة في هذا المجال، مثل العمل غير المأجور وغير المنصف، توزيع الناتج المحلي والرعاية ، ومحدودية الحركة وانتشار العنف القائم على اساس النوع.

وأشار عضو المجلس، أنه على الرغم من الأسباب الهامة لدعم التمكين الاقتصادي للمرأة، والتقدم نحو المساواة بين الجنسين في مجالات مثل الصحة والتعليم، لا تزال هناك فجوة نوعية كبيرة في مجالات الاقتصاد والتعليم والصحة والسياسة، إضافة إلى فجوة كبيرة بين النساء والرجال في معظم أنحاء العالم، حيث تقع مصر وفقا لتقرير الفجوة النوعية للمنتدى الاقتصادي العالمي 2014/ 2015 رقم 136 من 145 دولة.

وتم خلال الاجتماع استعراض عددا من المبادرات والخبرات الميدانية المبتكرة في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة”، حيث تم التعرف على الهدف من المبادرة، والاشكاليات أو الأوضاع التي تسبب الوضع الحالي للنساء المستهدفات من المبادرة، وتأثير المبادرة على السياسة العامة وعلى النواحي العملية، وما هي التسهيلات الداعمة لتمكين المرأة.

جدير بالذكر أن من بين المبادرات التي تم عرضها، مشروع تكافل وكرامة بوزارة التضامن الاجتماعي، ومركز تنمية المهارات بالمجلس القومي للمرأة، برنامج القروض الصغيرة بجمعية نهوض وتنمية المرأة، ومبادرة روابط الفلاحين للهيئة القبطية الإنجيلية، والمجموعات الإدخارية التابعة لهيئة كير الدولية، ومبادرة بشاير بمؤسسة حلوان للخدمات المتكاملة.

شاهد أيضاً

ايطاتاا

“لا يزال هناك غدٌ”: تأمّل سينمائي في حال المرأة الإيطالية

تُنجر الممثلة والمخرجة الإيطالية باولا كورتيليزي، في “لا يزال هناك غدٌ” (2023)، إغواء مقاربة الواقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com