الرئيسية / أخبار / خبراء :المرأة في قلب معادلة لمضاعفة الناتج المحلي في جنوب المتوسط
%d9%86%d8%af%d9%88%d8%a9

خبراء :المرأة في قلب معادلة لمضاعفة الناتج المحلي في جنوب المتوسط

العصفورة نيوز/على هامش مؤتمر مغربي، خبراء دوليون يؤكدون ان نساء المنطقة ينفقن معظم دخلهن على اسرهن رغم حضورهن القوي في القطاع غير المهيكل.قال خبراء دوليون في شؤون المرأة ومسؤولون حكوميون إن إدماج المرأة في التنمية ببلدان جنوب المتوسط يمكن أن يسهم كثيرا في تقدم ونمو اقتصاد تلك الدول.

وقالت دلفين بوريون النائبة العامة للاتحاد من أجل المتوسط إن “المرأة في دول جنوب المتوسط تشتغل في 50 في المئة في القطاع غير المهيكل”.

وأضافت استنادا على إحصائيات البنك الدولي أن المرأة في هذه البلدان تنفق 90 في المئة من مدخولها على أسرتها”.

وأكدت أنه “لو تبوأت المرأة اليوم مكانة أفضل لقفز الناتج الداخلي الخام بين 25 إلى 40 في المئة في هذه الدول”.

جاء ذلك في الندوة التي نظمتها وزارة الخارجية المغربية في الرباط بعنوان “المرأة والسلام والأمن والتنمية” بحضور وزيرة خارجية السويد ووزيرة إدماج المرأة في التنمية بالكونغو في إطار الذكرى الستين لانضمام المغرب للأمم المتحدة.

وناقش المشاركون مجموعة من القضايا من أبرزها دور المرأة في الوساطة والوقاية من النزاعات ودور المرأة في مواجهة التطرف إضافة إلى الدروس المستفادة وأفضل الممارسات فيما يتعلق بالوقاية من العنف الجنسي في زمن النزاعات.

وقالت الوزيرة المغربية المنتدبة في الخارجية والتعاون المغربي مباركة بوعيدة في كلمة إن المشاركين “يسعون إلى توصيف الرؤية من أجل التأكيد على أن النساء قادرات على المساهمة في القضايا الشائكة من أجل تنمية أساسها السلم والأمن”.وأضافت ان دستور المملكة المغربية “يزكي مبدأ المساواة الذي نناضل من أجله جميعا”، مشيرة إلى أن الملك محمد السادس “يقوم بجهود جبارة للنهوض بدور المرأة في مختلف المجالات، حيث أرسل رسالة قوية في الدروس الرمضانية عندما خصص جزء مهم منها للحديث عن تحرر النساء والوضعية الاعتبارية التي تحظى بها المرأة في الإسلام”.

ويهدف مؤتمر “المرأة والسلام والأمن والتنمية” للمساهمة في النقاش الدائر حول دور المرأة في ارساء السلام وتفعيل الخطط الوطنية من أجل تشجيع العمل الجماعي.

كما يتطلع المؤتمر إلى تجديد انخراط الأمم المتحدة وإجماع المجتمع الدولي من أجل تعزيز مشاركة المرأة في المفاوضات والاتفاقيات المتعلقة بحل النزاعات وتعزيز السلام.

وستشهد التظاهرة مشاركة خبراء دوليين بالميدان، الدبلوماسيين وممثلي الأمم المتحدة ومسؤولي المؤسسات الوطنية والبرلمانية وممثلي المجتمع المدني من أجل تبادل ومناقشة العديد من القضايا، من بينها دور المرأة في مسلسل الوساطة والوقاية من النزاعات ودور المرأة في مواجهة التطرف والدروس المستفادة وأفضل الممارسات فيما يتعلق بالوقاية من العنف الجنسي في زمن النزاعات.

شاهد أيضاً

طنجا

أباندا: المؤتمر الدولي بطنجة تثمين لخبرة وكفاءة المرأة الإفريقية

قالت رئيسة الملتقى العالمي الـ70 امرأة خبيرة إفريقية، صولانج بسابيم أباندا، الثلاثاء بطنجة، إن انعقاد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com