الرئيسية / أخبار / إنطلاق أعمال دورة التمكين السياسي للمرأة في العاصمة العمانية مسقط
عمان

إنطلاق أعمال دورة التمكين السياسي للمرأة في العاصمة العمانية مسقط

العصفورة نيوز/انطلقت في العاصمة العمانية مسقط أعمال الدورة التدريبية المكثفة لتدريب مدربات في مجال التمكين السياسي للمرأة والتي تنظمها”منظمة المرأة العربية” بالتعاون مع سلطنة عمان وتحاضر في الدورة الدكتورة فاديا كيوان مديرة معهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف ببيروت هذا الأسبوع.
وتتناول الدورة التدريبية عدد من موضوعات التي تدور حول نشأة فكرة المشاركة في الحياة العامة ومسألة النوع الاجتماعي، وأسباب تأخر المرأة العربية عن المشاركة في الحياة المدنية والسياسية، المرأة العربية ومشاركتها في الأحزاب والنقابات وجمعيات المجتمع المدني، مشاركة المرأة العربية في الانتخابات.
وتشارك في الدورة (30) متدربة، يمثلن ناشطات وعاملات في مجال شئون المرأة وبصفة خاصة في مجال تعزيز المشاركة السياسية للمرأة. ويتم خلال هذه الدورة التدريبية المكثفة تدريب المتدربات على استخدام الدليل التدريبي الذي أعدته المنظمة بهدف إيجاد مدربات عربيات معتمدات من قبل المنظمة في مجال التمكين السياسي.
وصرحت الشيخة عائشة بنت خلفان السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات العرفية وعضو المجلس التنفيذي للمنظمة أن هذا البرنامج التدريبي يأتي في إطار برنامج منظمة المرأة العربية الذي اعتمد في مؤتمر شرم الشيخ ومن خلاله اعتمدت العديد من البرامج، وتم اختيار السلطنة لإحتضان بعض الفعاليات والذي منه تم تحديد البرامج التي تحتاجها المرأة العمانية.
وأوضحت أن تنظيم الدورة التدريبية بالتعاون مع منظمة هو ترجمة للجهد العربي المشترك والمبادرات الرامية إلى تعزيز العمل النسائي، حيث تعتبر السلطنة ضمن الدول المؤسسة لمنظمة المرأة العربية من خلال المرسوم السلطاني الخاص بالتصديق على اتفاقية إنشاء منظمة المرأة العربية والذي يأتي بالاتساق مع الدعم السامي للسلطان قابوس بن سعيد واهتمامه بدور المرأة في تحقيق التقدم وإسهاماتها في التنمية الشاملة المستدامة.
من جهتها، أشادت الدكتورة فادية كيوان عضو المجلس التنفيذي للمنظمة في كلمتها بمناسبة افتتاح الدورة بجهود السلطنة في تنظيم الدورة بالتعاون مع المنظمة، مشيرة إلى أن المرأة العمانية احتلت مكانة مرموقة في مختلف المجالات والقطاعات المؤسسية خاصةً مشاركتها في مؤسسات المجتمع المدني.
فيما أكدت لبيبة بنت محمد المعولية الأمين العام للجنة الوطنية للأسرة أن مشاركة المرأة في مسيرة الحياة وتمكينها من الأولويات التي ناوبتها المنظمات والمؤشرات ذات الصلة ومقرراتها، لم يعد مؤشر للإنصاف فقط، وإنما أصبحت المرأة العاكسة لتطور المجتمعات ورقيها، وقد وضعت مشاركة المرأة في مجال المشاركة المجتمعية على هرم الأولويات التنموية.
جدير بالذكر أن المنظمة قد قدت سلسلة من دورات تدريبية في هذا المجال بالقاهرة خلال الفترة من 24-30 يوليو، وفي العاصمة اللبنانية بيروت خلال الفترة 7-13 أغسطس الماضيين.

شاهد أيضاً

طنجا

أباندا: المؤتمر الدولي بطنجة تثمين لخبرة وكفاءة المرأة الإفريقية

قالت رئيسة الملتقى العالمي الـ70 امرأة خبيرة إفريقية، صولانج بسابيم أباندا، الثلاثاء بطنجة، إن انعقاد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com