الرئيسية / أخبار / نساء بغداد ينظمن مؤتمرا لدعم دور المرأة في مكافحة الفساد
نساءبغداد

نساء بغداد ينظمن مؤتمرا لدعم دور المرأة في مكافحة الفساد

العصفورة نيوز//تحت شعار «يا ابنة العراق أنهضي»، عقد في العاصمة العراقية، المؤتمر الأول للنساء المدنيات بحضور حوالي 200 ناشطة وأكاديمية وإعلامية، ناقشن فيه دور المرأة العراقية في الحركة الاحتجاجية الداعية للاصلاح ومحاربة الفساد المالي والاداري.
وأكدت الورقة الافتتاحية المقدمة خلال المؤتمر أن (خروج النساء العراقيات للمطالبة بالإصلاح ومحاربة الفساد ليس غريبا بل هو امتداد متواصل لوجودها ونضالها الطويل في سبيل وطن آمن ينعم بخيراته، وهو ايضا اشارة لمدى الوعي الذي تمتلكه المرأة تجاه قضية بلدها وشعبه الصابر رغم التحديات والويلات الكثيرة التي ألمت بها فهي لم تتوقف بل قامت بدورها الفاعل واقتحمت ساحات التظاهر التي تميزت بوجودها البارز وكسرت حاجز الخوف والعادات التي تحاول تقييدها).
ووضع المؤتمر في مقدمة أهدافه مهمة تفعيل دور المرأة العراقية وتمكينها من مواصلة الحراك الاحتجاجي المدني.
كما ركز المؤتمر على الأهداف العامة للحراك الاحتجاجي ومن بينها (الإصلاح الشامل في السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية وبناء دولة المواطنة والمؤسسات، اضافة إلى محاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين ومحاكمتهم وإعادة الأموال المنهوبة وعدم السماح بالإفلات من العقاب والالتزام بتوفير الخدمات الاساسية مثل الماء ـ الكهرباء ـ الغذاء ـ الصحة والبنى التحتية وتأمين وصولها للمواطنين، والأهم منه إصلاح الأوضاع الاقتصادية للنساء الأرامل والمطلقات والمعيلات لعوائلهن وتأمين حصولهن على الضمانات الصحية والاجتماعية).
وعبرت كلمات المشاركات في المؤتمر عن رفض كل مظاهر تقييد حرية التظاهر والتعبير عن الرأي في العراق، وتأكيد الإصرار على دور النساء ودعم مشاركتهن الفاعلة في الحركة الاحتجاجية المطالبة بالاصلاح والقضاء على المفسدين المتواصلة منذ نحو أكثر من عام.
وقدمت خلال المؤتمر، أوراق عمل عن اهمية توفير الإمكانيات الداعمة لتحقيق أهداف الاحتجاج من بينها التأثير الذي تؤديه النساء من خلال منظمات المجتمع المدني والإتحادات والنقابات المختلفة في الرأي العام من خلال زيادة زخم وجودهن في ساحات الاحتجاج في عموم العراق، وتنوع الفعاليات الجماهيرية والمناطقية الداعمة للحراك الاحتجاجي والتركيز أكثر على دور وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة والاشكال المختلفة والأساليب الفنية والثقافية والأدبية الداعمة.
وكانت ابرز توصيات المؤتمر، القناعة بأهمية دور المرأة وضرورة وجودها الأساسي والقيادي في الحراك لتحقيق الإصلاح والتغيير. والعمل على تنشيط دور النساء ودعم مشاركتهن الفاعلة في الاحتجاج، واهمية دور النساء في المحافظة على سلمية الحراك وتطويره وتنوع وتعدد أساليبه وأشكاله، والرفض الواسع لكل مظاهر تقييد حرية التظاهر والتجمع والتعبير عن الرأي، والإصرار على أن للنساء دوراً استثنائياً في تحقيق الإصلاح والتغيير. وتأكيد ضرورة وجود النساء في قيادة التنسيقيات في بغداد والمحافظات.
وتبنى المؤتمر المستقل عن أي انتماءات سياسية او حكومية، العديد من المحاور من أهمها وضع استراتيجية للأهداف العامة للحراك الاحتجاجي والانجازات التي تحققت خلال المدة الماضية، والامكانيات الداعمة لتحقيق اهداف الاحتجاج والتحديات والمخاطر التي تواجه هذا الحراك مما يحد من دور اكبر للمشاركة النسوية.
ويأتي هذا المؤتمر تزامنا مع دعوة التيار الصدري لإعلان اضراب الموظفين في دوائر الدولة خلال يومي الاحد والاثنين، للتعبير عن رفض الفساد والإصرار على تحقيق الاصلاحات ومحاربة الفساد المستشري في العراق.

شاهد أيضاً

جمباروز

الكويت..«الهيئة» تشيد بإنجار الرزيحان في «الجمباز»

استقبل نائب مدير الهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة التنافسية بشار عبدالله في مكتبه بمقر الهيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com