الرئيسية / أخبار / المعايطة ينتقد تقارير دولية تتحدث عن تراجع مكانة المرأة في الأردن
علم اردن

المعايطة ينتقد تقارير دولية تتحدث عن تراجع مكانة المرأة في الأردن

العصفورة نيوز/انتقد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية في الاردن المهندس موسى المعايطة التقارير الدولية التي تتحدث عن تراجع مكانة المرأة بالمقارنة مع دول اخرى لا تطبق معايير الانتخابات فيها.
وقال الوزير ان التقارير التي تتحدث عن موقف الدولة الاردنية تجاه المرأة ليست منصفة وليست عادلة وفيها ظلم للدولة، مؤكدا ان المرأة شريك رئيس في محاربة فكر التطرف والارهاب؛ لأن من يؤمن بالتطرف لا يؤمن بحقوق المرأة والديمقراطية.
وقال المعايطة خلال اللقاء التشاوري لمناقشة تقييم القوانين والتشريعات القضائية التي تدعم العدالة بما يتعلق بالمساواة بين النوع الاجتماعي بحضور مفوض الهيئة المستقلة للانتخاب سمر الحاج حسن ورئيسة اللجنة الوطنية للمراة سلمى النمس ان تطور حضور المرأة في المجتمع مرتبط بالديمقراطية والمجتمع المدني، مشيرا الى ان مشاركة المرأة في الاحزاب تعتبر ضعيفة حتى اللحظة، عند مقارنتها قبل اكثر من 30 عاما.
واوضح ان المرأة حققت تقدما خلال الـ 15 عاما الماضية، فتطور الوضع من قدرة المرأة على حصولها على مقعد نيابي عبر الكوتا الى حصولها على 3 مقاعد بالتنافس، وتطوير قانون البلديات من خلال تخصيص 25% من المقاعد للكوتا النسائية و15% من المقاعد في الانتخابات لمجالس المحافظات المقررة العام المقبل.
وبحسب المعايطة فان هذا التطور رافقه تطور مواز في حضور المرأة في الحكومات المتعاقبة، فهي الان ممثلة باربع وزيرات.
واستطرد الوزير بقوله» قبل ايام قرر رئيس الوزراء تشكيل لجنة تمكين المرأة برئاسة وزيرة تطوير القطاع العام ياسره غوشه، وعضوية وزراء ووزيرات، بهدف تنشيط هذا القطاع المهم وتنفيذا لما ورد في كتاب التكليف السامي لدعم المرأة».
وطالب الوزير جميع الهيئات التي تعنى بقطاع المرأة في الاردن بزيادة حضورها في المجتمع الاردني للمطالبة بحقوقها ومواجهة التطرف والعنف والاقصاء حتى لا تكون مشاركتها شكلية او بشكل ديكوري».
وشدد الوزير على وجود ارادة سياسية من جلالة الملك والحكومة للاهتمام والنهوض بقطاع المرأة، لكنه تابع حديثه» هذه الارادة تحتاج الى قوة مجتمعية، فالحكومة دائما تدافع عن الكوتا وعلينا اقناع المجتمع بالتغيير.

شاهد أيضاً

خلالالالا

«الخليج» الأفضل في تنفيذ مبادرات «التنوع والشمولية» و«تمكين المرأة»

تقديرا لدوره الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية لتعزيز التنوع والشمول داخل البنك وخارجه، منحت مجلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com