أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / محمد الجلواح يكتب عن المرأة الكويتية
محمد الجلواح

محمد الجلواح يكتب عن المرأة الكويتية

العصفورة نيوز//هذه ورقة من الكتاب الكويتي ..
الفصل الثالث : المرأة الكويتية .. نجمات مضيئات .. من فضاء شاسع ..
السلام عليكم ..
هذه صفحة من مذكراتي الكويتية الخاصة ، أشارك بها ـ مسرورا ـ في (يوم المرأة الكويتية) ،التي نعتز كثيرا بإنجازاتها وحضورها ومواقفها في داخل دولة الكويت الشقيقة وخارجها ،ولاشك أن استعراض بعض أسماء السيدات في سياق الموضوع هو جزء من الوفاء والتقدير والعرفان للمرأة الكويتية ..
وقبل المضي في ذلك أتقدم لها ولدولة الكويت بالتهنئة والبركة في يومها الكويتي
وأعرب عن سروري بهذه المناسبة وهذه الالتفاتة الجميلة التي أتمنى أن تنساب وتصل إلى بقية دول مجلس التعاون ،متمنيا للمرأة الكويتية ولدولة الكويت كل خير وسؤدد وتقدم وتوفيق.
ـ ومع تتابع الصور ِوالسطور، فلا بد أن أتحدثَ عن المرأة الكويتية ،في سياق هذه المحطات فقد كنت ، وما زلتُ أحملُ لها كلّ تقدير وإعجاب ،وأتابع حضورها ،وأنشطتها وإصرارها الشديدَ على نيل حقوقها العامة كحصولها على حق الترشيح والانتخاب في مجلس الأمة لسنوات طويلة إلى أن رزقها الله ثمرة كفاحها فَـقـَطـَفـَتها ،وكنت من أوائل من أَرْسَـلَ تهنئة إلى بعض النساء الكويتيات بعد القرار الأميري الشهير لها، كما أنني كنت أتابع حضورها الجلي في مختلف الأنشطة أديبة ً ،وناشطة اجتماعية ،وفنانة ، وإعلامية ،وسفيرة ،ومناضلة ، ونائبة ،ومهندسة ،ودكتورة ،وأكاديمية ،وباحثة ،وموظفةً ميدانية ، ومطفئة للحرائق ،ومربية ، ومكافحة من أجل أسـْـرَتها ،وغيرها ..
حتى إنني آثرت أن يكون لها وجود في أول كتاب نثري من تأليفي ،حيث اخترتُ الأديبة َ الكويتية الدكتورة إقبال الغربللي لتكتب مقدمة أول كتاب نثري يصدر لي وهو كتاب (مسارات) الذي صدر عام 1993 م .
وكنت من الحريصين على الحصول على المؤلفات النسائية الكويتية ــ إلى جانب المؤلفات الرجالية الكويتية بالطبع ــ ،وفيها تم التواصل ثقافيا مع عدد من الرموز النسائية الثقافية ،وأذكر هنا على سبيل المثال المحض ،لا الحصر : الأديبة ليلى العثمان ، ود. إقبال الغربللي ، و د. فاطمة يوسف الـعلي ، و د. نورية الرومي ، و الأستاذة منى الشافعي ، و الأستاذة منى الذكير(وهي سعودية تعيش في الكويت)،و الشيخة د. سعاد الصباح ، والأستاذة خزنة بورسلي ، والشاعرة غنيمة زيد الحرب ، و د. نجمة إدريس ، والشاعرة جنة القريني ، والشاعرة نوار الحمود ، و د. كافية رمضان ،والإعلامية فاطمة حسين ، والأستاذة فايزة المانع ،و د. ليلى السبعان ،والأستاذة إقبال الأحمد ،،ومؤخرا تعرفت على الدكتورة سناء العصفور الناشطة برابطة الاجتماعيين الكويتية ، وسفيرة النوايا الحسنة التي تعمل بنشاط واضح في مجالات اجتماعية مختلفة وغيرهن كثيرات ..
ولاشك أن هذه الأسماء الكريمة هي نماذج عامة ـ كما قلت ـ وَرَدَتْ في الذكرة بشكل عام .
واستمر التواصل نفسه مع سيدات كويتيات فاضلات في مختلف الأوساط ،وأخريات غير كويتيات كُنَّ يساهمن في صنع المشهد الثقافي والاجتماعي الكويتي كالإعلامية اللبنانية الأديبة عواطف الزين ، والمصريتيين تهاني البرتقالي ،وأماني كامل ، واللبنانية شادية محمود والعراقية معصومة بشير وغيرهن كثيرات ..
إن اختيار الكويت يوما خاصا / سنويا للمرأة الكويتية .. هو أقل ما يمكن أن تُكَرَّم به المرأة الكويتية ، ويُخلّد فيه اسمها بالشكر والعرفان ..
أسأل الله تعالى أن يحفظ الكويت وخليجنا الغالي من كل سوء ومكروه ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*

محمد الجلواح يكتب عن المرأة الكويتية شاعر وكاتب سعودي من الأحساء ، عضو مجلس إدارة نادي الأحساء الأدبي ، والمدير الإداري

maljelwah@gmail.com

شاهد أيضاً

محاسن

الأردن يؤكد دعمه لتمكين المرأة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

مثلت الدكتورة محاسن الجاغوب، رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس الاعيان الأردني، المملكة الأردنية الهاشمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com