أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / مؤسسة نسوية مصرية تطلق “دليل المبادرات النسائية”
دليل

مؤسسة نسوية مصرية تطلق “دليل المبادرات النسائية”

العصفورة نيوز:إحتفلت مؤسسة “نظرة للدراسات النسوية” بإطلاق كتيب “دليل المبادرات النسائية” في مصر، وذلك في إطار الإحتفال باليوم العالمي للمرأة ويوم المرأة المصرية، ويتضمن الدليل مجموعة من التعريفات، وشرح لأهم المصطلحات والموضوعات، كما يقوم الدليل بعرض لأهم القضايا والإشكاليات التي تهم المجموعات النسائية سواء تلك الحديثة التكوين أو القائمة بالفعل، وذلك بهدف المساعدة في بناء تلك المبادرات  والمجموعات وتقديم دليل شامل يساعدهن على مناقشة كافة مراحل بناء تلك المجموعات وضمان إستمراريتها، من خلال تقديم تصورات و حلول لإشكاليات التنفيذ على أرض الواقع.
وافتتحت الحفل شيماء طنطاوي مسئولة برنامج المبادرات بمؤسسة نظرة للدراسات النسوية مبينة الهدف من إطلاق الدليل وهو محاولة تشبيك الجهود النسائية في مصر حيث أن هذا الدليل هو الأول من نوعه، وإعطاء الأرضية الخصبة لجميع المبادرات الحالية أو الإفتراضية أو تلك التي تعتبر تحت التأسيس لمساعدتهم في تخطي العقبات التي قد تواجههن. وفي تصريح  أكدت طنطاوي أن السبب الرئيس لإطلاق هذا الدليل هو أن إطلاق المبادرات عامة ما يفتقد إلى المنهج أو الخطة الإستراتيجية وهذا الكتيب موجه تحديداً لسد هذه الثغرات، ولمساعدة الفتيات والسيدات الرائدات لمواصلة جهوداتهن النسوية للنهوض بالمرأة في شتى المجالات.
وأكدت طنطاوي أن هذا الدليل يحتوي على كافة أنواع المبادرات النسوية في كافة محافظات مصر من الجنوب إلى الشمال ومن الشرق إلى الغرب. وقد حضر حفل إطلاق الدليل العديد من المبادرات النسوية المصرية المُتضمنة بالدليل.
كما أشارت المؤسسة عبر بيان لها أن الدليل يتضمن مصطلحات، موضوعات، إشكاليات، قصص نجاح ، خريطة للمبادرات، وينقسم الدليل إلى جزئين، الأول عبارة عن مجموعة من المصطلحات الهامة التي تساعد في تكوين وعي المبادرات النسوية الشابة وتساعد هذه المبادرات أثناء مراحل تكوينها، ومراحل نشاطها المختلفة لضمان إستمراريتها.
أمّا الجزء الثاني من الدليل فيتضمن بعض الموضوعات بالتفصيل عن كيفية بناء مجموعة والإشكاليات والصعوبات التي تواجهه تلك المجموعات،و توثيق وتحليل لتجارب بعض المجموعات النسائية الشابة، كما يتضمن الدليل ملحق بخريطة لبعض المبادرات النسوية الشابة، وملحق قانوني خاص بمراحل تطور وتكوين المجموعات.
يذكر أن “نظرة للدراسات النسوية” مجموعة تهدف إلى العمل على استمرارية وتطور الحركة النسوية المصرية والإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وتؤمن بأن قضايا النسوية والنوع الإجتماعي هي قضايا مجتمعية وسياسية تؤثر في تطور المجتمعات وتحررها وتهدف المجموعة إلى إدماج هذه القضايا في المجالين الخاص والعام في المجتمعات المعنية.

شاهد أيضاً

محاسن

الأردن يؤكد دعمه لتمكين المرأة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

مثلت الدكتورة محاسن الجاغوب، رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس الاعيان الأردني، المملكة الأردنية الهاشمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com