الرئيسية / أخبار / المرأة والفن ومصر من خلال لوحات جازبيا سري
تعدد

المرأة والفن ومصر من خلال لوحات جازبيا سري

لم يكن نصير حقوق المرأة وحريتها سوى غازبيا سري.

ولدت في عام 1925 ، وترعرعت على يد امرأتين – جدة مطلقة وأم أرملة ، نشأت لتركز بشدة على النساء في لوحاتها. على الرغم من أنها تخرجت من كلية الفنون الجميلة ، إلا أن رحلاتها في أوروبا ، ولا سيما إلى لندن وباريس وروما ، أكملت دراستها وعمقت حساسيتها الفنية.

كان عمل سيري ، الذي يميز تفضيله البسيط للوحة التصويرية ذات الألوان الدافئة ، يسيطر عليه بشكل أساسي النساء في ‘قوة لا لبس فيهامن خلال عملها ، غالبًا ما ناقشت المساواة بين الجنسين والحرية الفردية للمرأة العربية قبل فترة طويلة من قبولها اجتماعيًا. وفي تصويره الذكي “للحياة اليومية” للمرأة المصرية في الستينيات ، تمكن سري من التعبير عن تقاليدهن ومشاعرهن اليومية.

في السبعينيات ، استخدمت أعمالها للتعبير عن الحياة اليومية للمرأة المصرية ، وفي التسعينيات ، ساعد عملها في تحرير المرأة المصرية من القيود والتقاليد المجتمعية. ركز أسلوبها على حركة تحرير المرأة ، مستخدمة رمزية لنبذ التقاليد التي أعاقت النساء.

مع مسيرة فنية مبتكرة امتدت لأكثر من 50 عامًا ، أقام سيري ما يقرب من 70 معرضًا فرديًا في جميع أنحاء العالم العربي وأوروبا والصين والبرازيل والولايات المتحدة – ليصبح أحد الفنانين المصريين الأكثر تميزًا في الخمسين عامًا الماضية. على مر السنين ، عُرضت أعمالها في متحف متروبوليتان للفنون ، ومتحف الفن والعلوم إيفانسفيل ، والمتحف الوطني للمرأة في الفنون ، ومعهد العالم العربي.

توفيت في نوفمبر 2021 ، لكنها لا تزال واحدة من أكثر الرسامين نفوذاً في مصر ، حيث يستمر إرثها كمبدعة ورسامة ماهرة. تكريمًا للمرأة والأمة ، إليكم بعضًا من أقوى لوحات سيري.

شاهد أيضاً

خلالالالا

«الخليج» الأفضل في تنفيذ مبادرات «التنوع والشمولية» و«تمكين المرأة»

تقديرا لدوره الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية لتعزيز التنوع والشمول داخل البنك وخارجه، منحت مجلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com