أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الكويت..الجوعان: نتمنى إصدار المزيد من التشريعات للحفاظ على حقوق المرأة ودعمها أسرياً
جوعاتن

الكويت..الجوعان: نتمنى إصدار المزيد من التشريعات للحفاظ على حقوق المرأة ودعمها أسرياً

نظم معهد المرأة للتنمية والسلام الاحتفال السنوي الخامس الذي يقيمه بمناسبة ذكرى حصول المرأة الكويتية على حقوقها السياسية، وذلك في فندق سانت ريجيس الكويت، بحضور عدد من أعضاء الهيئة الديبلوماسية المعتمدة لدى الكويت، والأميرة حياة وهاب ارسلان من الجمهورية اللبنانية الشقيقة، وحشد من سيدات المجتمع الكويتي المتميزات ممن شاركن في صنع تاريخ الكويت.

وألقت رئيسة معهد المرأة للتنمية والسلام المحامية كوثر الجوعان كلمة رحبت فيها بالحضور، وقالت: أقف اليوم بينكم بشموخ دستورنا العظيم أحيي فيه ذكرى غالية على قلوبنا وهي حصول المرأة الكويتية على حقوقها السياسية، وتأكيدا لحقوق كفلها الدستور الكويتي والقانون وتفعيل المشاركة السياسية للمرأة أسوة بأخيها الرجل وترسيخ ومبادئ ومفاهيم الديموقراطية وتأكيد المبادئ الدستورية الخاصة بالمساواة والعدالة وتكافؤ الفرص بين الجنسين، كما تهدف إلى تعزيز الأدوار التي تتبوأها المرأة الكويتية، وتأكيد مشاركتها في جميع الميادين خاصة تلك المرتبطة بصنع القرار وخلق شراكة فاعلة تنموية مجتمعية تستجيب لكل المتغيرات والمستجدات على الساحة الوطنية ونحن جزء من هذا العالم الذي بات قرية صغيرة.

وأضافت: يطيب لي في هذا المقام قبل أن أسترسل معكم في كلمتي أن أتقدم بوافر الشكر والتقدير والمحبة إلى مقام صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، حفظه الله ورعاه، وأن أذكر بامتنان الدافع وراء إقامة فعاليتنا هذه التي جاءت على غرة حين أشاد صاحب السمو بعطاء المرأة الكويتية ولم يكن المجال حديثنا عن المرأة، فكان عنصر المفاجأة بالنسبة لي أن أطرح على سموه فكرة إقامة الاحتفال وكان الرد مفاجئا داعما لأي خطوة تعزز أدوار المرأة الكويتية.

وأشادت الجوعان في كلمتها بدور الرجل الكويتي الأب والأخ والزميل المؤمن بقدرات المرأة وتأثيرها وعطائها، وقالت: أخص بالذكر من وقف بشكل واضح وصريح سواء من خلال مجلس الأمة أو من خلال دوره المجتمعي كجمعيات النفع العام الذي واجه أساطير الرفض والقمع بكل جرأة وشجاعة مستندا إلى دستور عظيم.

وذكرت: لن ننسى نحن نساء الكويت وبكل عزة وفخر وامتنان الأدوار التي قام بها من تصدوا للقرار في بداياته حتى خرج للنور، سمو أميرنا الراحل، طيب الله ثراه، الشيخ جابر الأحمد الصباح، بإعلانه الرغبة الأميرية السامية في 16 مايو 99، وإصداره المرسوم الذي يؤكد أحقية المرأة الكويتية في المشاركة السياسية وإصداره المرسوم الأميري آنذاك.

وقالت: بنفس الروح أثمن باعتزاز وامتنان على مر الزمان الدور الكبير لسمو أميرنا الراحل الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه، الذي قاد المشروع عندما كان رئيسا للوزراء وسحب مشروع القانون من لجنة الداخلية والدفاع وعرضه بصورة مفاجئة في جلسة 16 مايو 2005 والتصويت عليه في مداولتين في ذات الجلسة، وكانت ساعات وقف فيها الزمان احتراما وإجلالا للحدث الكبير وعمت الأفراح في أوساط المجتمع الكبير الذي ينشد الديموقراطية وأقر شراكتنا في الحفاظ عليها وعلى مناخها السياسي الذي ارتضيناه في حرية مطلقة تميزنا بها على سائر الأوطان.

وشددت الجوعان على رغبتها في الاحتفال بالحضور كل باسمه، وكل بلقبه باحترام شديد. وأشارت إلى أن صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، حفظه الله ورعاه، أشاد بدور المرأة القيادي والبارز في كل المجالات وإسهاماتها الفاعلة في تنمية المجتمع ونهضة الوطن، وكذلك دورها السياسي والاجتماعي.

وقالت: لقد أثلج صدورنا نحن نساء الكويت هذا التقدير والاهتمام من رمز الدولة ونحن نأمل المزيد من إتاحة الفرص من البرامج للخطة التنموية للمرأة من خلال إصدار تشريعات تستهدف الحفاظ على حقوقها ودعمها أسريا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا.

شاهد أيضاً

سالطن

سلطنة عمان عضو بلجنة القضاء على التمييز ضد المرأة

انتُخبت سلطنة عُمان عضوًا في اللجنة المعنية بالقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة بالأمم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com