الرئيسية / أخبار / المرأة في ” فرصة تانية “.. “قوية تتمرد على الخيانة ” وأخرى “مغلوبة على أمرها خوفا من الطلاق”.. وجرعة من العنف الزوجي
فرصة تانية
فرصة تانية

المرأة في ” فرصة تانية “.. “قوية تتمرد على الخيانة ” وأخرى “مغلوبة على أمرها خوفا من الطلاق”.. وجرعة من العنف الزوجي

كتبت_ أسماء حامد
يشارك مسلسل ” فرصة تانية “، بطولة النجمة الشابة ياسمين صبري، في سباق الدراما الرمضانية 2020، والذي استحوذ على اهتمام جماهيري منذ بداية عرض حلقاته الأولى.
وتدور قصة المسلسل الأساسية حول ملك ” ياسمين صبري” ، التي تفقد الذاكرة بعد تعرضها لحادث، بسبب صدمتها في خطيبها زياد ” أحمد مجدي” وخيانته لها.
ومن خلال متابعة الحلقات الأولى بمنظور نسوي، رصدنا عدة صور للمرأة صدرها مسلسل ” فرصة تانية”:
 
“ملك ” قوية وتتمرد على الخيانة
 
صدر مسلسل ” فرصة تانية “، صورة للمرأة القوية التي تتمرد على خيانة الرجل رغم حبها له، ورفضت الأهانة وخداعها والاستهزاء بها.
وظهرت هذه الصورة في شخصية ملك، بطلة المسلسل التي جسدت دورها “ياسمين صبري”، وجاءت بمنتهى القوة والثبات أمام خيانة خطيبها زياد ” أحمد مجدي”، ولم تضعف ابدا أمامه بأسم الحب، رغم محاولته للصلح، وهذا ما دفعه يشعر بقيمتها والندم الشديد على فعلته، وبرغم أن صدمتها تسببت لها في حادث إليم جعلها تفقد الذاكرة، ولكنها رفضت أن تقبل الخيانة والخداع رغم الضغوط النفسية التي تعرضت لها، وقد تتوالى أحداث المسلسل لتكشف أنه قد فات الأوان أوهناك فرصة ثانية أمام زياد.
وأيضا جاءت شخصية ملك، لتصدر صورة للمرأة الطموحة الناجحة والقائدة في عملها.
كما رصد المسلسل بعض التحديات التي تواجه المرأة العاملة الناجحة في محيط عملها، وغيرة بعض زملائها وتدبير المؤامرات لها، وهذا ظهر في المكائد التي يرتبها رفعت ” محمد جمعة”، زميل ملك في العمل حتي يستحوذ على منصبها، ولكن ملك تقف صامدة وقوية أمام تلك التحديات.
“مريم” زوجة مغلوبة على أمرها
 
وعلى الجانب الأخر، صدر مسلسل ” فرصة تانية “، أضعف صورة للمرأة والزوجة التي تعيش مغلوبة على أمرها مع زوج مستبد خوفا من الطلاق والتهديدات، والتي ظهرت في شخصية مريم ” هبة مجدي”، شقيقة البطلة في المسلسل، وزوجة مدحت ” دياب”، الذي لعب دور الزوج المتسلط الذي يعاني من عقد نفسية.
جرعة زائدة من العنف الزوجي في المسلسل
 
وجاءت شخصية مريم، زوجة ضعيفة تتحمل الأهانة والمعاملة السيئة، حتى لاتخسر زوجها وابنتها ولكن الأمر زاد عن الحد، فشهد المسلسل جرعة زائدة من العنف الزوجي الذي تعرضت له مريم على يد زوجها مدحت، وصل للضرب والتعذيب وتشويه وجها، وعندما تمردت مريم ولجأت إلى أهلها استخدم” مدحت”، كل أساليب والاعيب الضغط النفسي على مريم حتى لا ترفع قضية الطلاق، والتهديد بإيذاء شقيقتها ملك، وإبتزازها وإجبارها على الإمضاء على وصل أمانة، حتى يستمر مسلسل الذل.
فنجد أن المسلسل سلط  الضوء على صورة من القهر والذل الذي تعيشه بعض الزوجات مغلوبة على آمرها، وصورة للمرأة الضعيفة التي تقبل هذا الذل والقهر والاستمرار مع زوج يتسم بأبشع الصفات التي تبتعد كل البعد عن مفهوم الرجولة.
” ريهام ” متسلطة وخطافة رجالة وعديمة الكرامة
 
ومن ناحية أخرى،  ضم مسلسل “فرصة تانية”،  صورة سيئة عن المرأة المتسلطة التي تفرض حبها على الرجل، إلى حد يصل لتعمد خطفه من خطيبته.
وظهرت هذه الصورة في شخصية ريهام، التي تجسد دورها ” أيتن عامر”، في المسلسل، فجاءت متسلطة بالضغط والإغراء على زياد” أحمد مجدي”، خطيب ملك” ياسمين صبري”، والتي اكتشفت الخيانة ماتسبب في فسخ الخطبة، وخراب علاقتهما، واستمرت ريهام في ضغطها على زياد والتسلط حتى تزوجها، وعندما تركها ليلة الزفاف، رفعت قضية على زياد تطالبه بمؤخر الصداق الضخم، لتجبره على العوده لها، فظهرت متسلطة وعديمة الكرامة تطارده بالغصب، رغم أهانته لها أكثر من مره ولكنها فرضت نفسها عليه حتى عاد إليها واستمر الزواج لمدة عام، ولكن انتهى الأمر بالطلاق، وظهرت في أضعف حالتها وحاولت الانتحار في منزله، للضغط عليه وتستمر ريهام في الضغط والتنازل عن كرامتها، ثم الانتقام.
فصدر المسلسل من خلال شخصية ريهام صورة للمرأة المتسلطة وعديمة الكرامة والضعيفة في نفس الوقت.
وفي المجمل نجد أن مسلسل ” فرصة تانية”، صدر صور إيجابية وأخرى سلبية للمرأة، ويعتبر من ضمن 7مسلسلات في رمضان 2020، استحوذت على بطولات نسائية.
ويشارك ياسمين صبري في مسلسل “فرصة تانية “، أحمد مجدي، أيتن عامر، هبة مجدي، دياب، إدوارد، نهال عنبر، محمود البزاوي، محمد أبو داوود، أحمد الشامي، والمسلسل ﺇﺧﺮاﺝ، مرقس عادل، وﺗﺄﻟﻴﻒ مصطفى جمال هاشم .

شاهد أيضاً

تنههخخ

قطر..تعاون بين «التنمية الاجتماعية» والأمم المتحدة لتمكين المرأة

وقّعت دولة قطر ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، مذكرة تفاهم مشتركة مع هيئة الأمم المتحدة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com