الرئيسية / أخبار / النساء أكثر تحكما من الرجال بالسيارات «ذاتية القيادة»
Cropped view of young businesswoman's hands pressing car horn

النساء أكثر تحكما من الرجال بالسيارات «ذاتية القيادة»

 

أظهرت دراسة جديدة أن النساء أفضل في تشغيل السيارات ذاتية القيادة من الرجال.
ووفقا لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد وجد الباحثون التابعون لجامعة نيوكاسل البريطانية أن ردود أفعال النساء خلال تشغيل هذه السيارات تكون أسرع وأنهن يتحكمن بشكل أفضل بها، كما أنهن أفضل في استعادة السيطرة على السيارة عند الحاجة.
وتتيح السيارات ذاتية القيادة للناس ترك عجلة القيادة وعدم الانتباه للطريق وأداء مهام أخرى أثناء ركوب السيارة، ولكن في بعض الأحيان، قد يحتاجون إلى استعادة السيطرة على السيارة في حال وقوع التقنية في مشكلة أو خطأ ما.
وفي الدراسة، قاد 76 مشاركاً – 33 امرأة و43 رجلاً – جهاز محاكاة يحاكي السيارات ذاتية القيادة ويحتوي على نفس أنظمة التحكم الموجودة بها.
وراقب الفريق أداء الرجال والنساء بدقة، وكيفية تفاديهم الاصطدام ببعض السيارات التي توقفت فجأة.
ووجدت النتائج أنه مقارنة بالرجال، كانت النساء أسرع في تفادي الاصطدام كما كن أفضل في استعادة السيطرة على السيارة بعد ذلك.
فبالنسبة للابتعاد عن طريق سيارة متوقفة لتجنب الاصطدام بها، استغرقت النساء في المتوسط 13.52 ثانية لملاحظة المشكلة، بينما استغرق الرجال 13.76 ثانية.
بالإضافة إلى ذلك، استغرقت النساء 2.45 ثانية في المتوسط، لاستعادة السيطرة على السيارة بعد ذلك مقارنة بالرجال الذين استغرقوا 2.63 ثانية.
وقالت الدكتورة شو لي، خبيرة أنظمة النقل الذكية في جامعة نيوكاسل، والتي شاركت في الدراسة: «لا تدرك النساء في كثير من الأحيان مدى براعتهن في القيادة، لكن نتائجنا وجدت أنهن في الواقع يتحكمن في السيارات ذاتية القيادة بشكل أفضل من الرجال».
ولفتت لي إلى أن هذه الدراسة تؤكد عدم صحة الأبحاث السابقة التي أشارت إلى أن النساء من المرجح أن يكن أكثر قلقاً بشأن استخدام السيارات ذاتية القيادة.
لكنها أكدت أيضا على الحاجة للمزيد من البحث في هذا السياق.
وتم نشر الدراسة الجديدة في مجلة «سانتيفيك ريبورتس».

شاهد أيضاً

التقاء الأسرة يخفف من القلق والتوتر

قطر ..خبيرات: ترتيب الأولويات يعزز مشاركة المرأة في قضايا التنمية

أكد عدد من الخبيرات في مجالات البرمجة العقلية والنفسية والتنمية البشرية أهمية وضع جدولة منتظمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com