أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / تداعيات جائحة كوفيد-19 على المرأة في الأُسر الأردنيّة
اردنه

تداعيات جائحة كوفيد-19 على المرأة في الأُسر الأردنيّة

إن الحديث عن سبل مكافحة الوباء الذي حلّ بالمجتمع الأردني ومجتمعات العالم، لايكتمل من دون الالتفات إلى عظم دور المرأة في تجاوز مثل هذه الظروف وقوّة التحمّل والتضحية وتحويل المحنة إلى منحة.

فدورها البنيوي يتعدى هموم المرأة إلى هموم الأسرة والشباب والطفولة والشيخوخة ، وهي تلعب دوراً تنموياً بالغ الأهمية ، وتسهم في تنمية ، وتطوير المجتمعات المحلية ، وعلى مدار اتّساع الوطن.

ولطالما قدّمت المرأة الأردنية صورة مشرقة لبلادنا على المستويين القومي والدولي، و تمتلك كافة الإمكانيات والطاقات لأن تكون شريكا أساسيا في نهضة المجتمع الأردني في مختلف الميادين.

وجائحة مثل كوفيد -19 ساهمت في توفير فرصة “لإزالة الصورة النمطية” لأدوار الجنسين التي تلعبها الأسر ليس فقط في الأردن ولكن أيضًا في أجزاء كثيرة من العالم ومساهمة الرجل في المنزل والتخفيف من بعض أعباء الرعاية التي تقع على عاتق المرأة. كما أنها وفرت فرصة لتقدير الدور الحاسم لقطاعات خدمات الرعاية الاجتماعية في بناء اقتصادات مرنة ومستدامة.

يكشف تقرير صادر عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة حول تأثير جائحة كوفيد-19 من حيث التمكين الاقتصادي للمرأة في السياق الأردني والآثار ذات الصلة، أن بغض النظر عن وضع المرأة الاجتماعي الاقتصادي أو الوظيفي ، فإن من النتائج المهمة للأزمة التي يسببها الوباء؛ الزيادة في عبء عمل الرعاية غير مدفوعة الأجر.

إن التفاوت بين الجنسين في الأردن من حيث تخصيص الوقت للعمل بأجر مقابل العمل غير مدفوع الأجر كبير بالفعل؛ حيث تقضي النساء 17.1 مرة أكثر من الرجال في العمل غير مدفوع الأجر (مقابل متوسط ​​عالمي يبلغ 3.2) ، بينما يقضي الرجال 6.5 وقتًا في العمل بأجر أكبر من النساء (مقابل متوسط ​​عالمي يبلغ 1.8). تشير التقديرات المستندة إلى بيانات استخدام الوقت في الأردن، إلى أن متطلبات العمل غير المأجور على وقت النساء من المرجح أن تشهد زيادة كبيرة في ظل الظروف الوبائية، مثل إغلاق المدارس (زيادة طلبات رعاية الأطفال)، وتعليق خدمات السوق (عدم الوصول إلى بدائل السوق للإنتاج المنزلي، وبالتالي زيادة الطلب على الإنتاج المحلي للسلع والخدمات) ، وزيادة ضعف كبار السن وخطر المرض (زيادة متطلبات رعاية المسنين).

بالنسبة للنساء المتزوجات اللائي لديهن أطفال في سن المدرسة، يمكن أن تصل الزيادة في وقت العمل غير مدفوع الأجر إلى 18 إلى 24 ساعة في الأسبوع. في حالة النساء العاملات على وجه الخصوص ويؤدين عملاً مدفوع الأجر ، فإن هذا يؤدي إلى عبء عمل إجمالي غير مستدام يتراوح بين 80 و 85 ساعة في الأسبوع. في حالة العاملين الصحيين (وأيضًا التعليم إلى حد ما) الذين من المحتمل أيضًا أن يزداد عبء العمل المدفوع الأجر ، يقدر عبء العمل الأسبوعي بما في ذلك العمل بأجر وغير مدفوع الأجر بأكثر من 90 ساعة في الأسبوع.

وبالمقابل، فإن التأثير المقدر على وقت العمل غير المدفوع الأجر للرجال وإجمالي وقت العمل منخفض للغاية بغض النظر عن الحالة الزوجية أو الوظيفية ، على افتراض أن التوزيع الجنساني للعمل المأجور / غير مدفوع الأجر يظل كما هو. في أسوأ السيناريوهات ، يلزم الرجال ما لا يزيد عن 47 ساعة من إجمالي العمل بأجر وبدون أجر أسبوعيا.

ان تحديات الوقت التي يسببها الوباء، له آثار ليس فقط على الرفاهية البدنية والنفسية العامة للمرأة وتوظيفها ، ولكن أيضًا على الرفاهية العامة لجميع أفراد الأسرة ، وخاصة أولئك الذين يعتمدون أكثر على دعم الرعاية مثل الأطفال والمرضى وذوي الإحتياجات وكبار السن.

هذا مهم بشكل خاص في ظل الوباء لأن تحسين التغذية والنظافة والعناية أمر أساسي لمنع انتشار الفيروس. ومن ثم فإن التوزيع بين الجنسين لأعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر يحمل آثارًا كبيرة ليس فقط على الرجل والمرأة ولكن أيضًا على فعالية تدابير الوباء.

وهناك نتيجة اقتصادية أخرى مهمة للوباء تتعلق بالتأثير المباشر للعمالة، فمن النتائج المذهلة أن أكثر من عاملة من بين كل عاملين أساسيين (51٪ من العاملين الصحيين و 58٪ من العاملين في مجال التعليم) هي امرأة ، مما يؤكد المساهمة الحاسمة لوجود المرأة في سوق العمل في ظل ظروف الوباء. هذا على الرغم من معدل عمالة الإناث المنخفض في الأردن (10.3٪ فقط) . وأن أكثر من نصف النساء الأردنيات العاملات بأجر (56.1٪) يعملن بأجر في هذين القطاعين المهمين (40.9٪ يعملن في التعليم و 15.2٪ في مجال الصحة) مقابل 9.9٪ فقط من الذكور في هذين القطاعين. مواجهة ظروف العمل المكثفة ، وزيادة ساعات العمل مدفوعة الأجر وزيادة المخاطر الصحية المرتبطة بالعمل في ظل الظروف الوبائية يوفر فرصة للكشف عن مساهمات النساء بأجر (بالرغم من نسبتهم الأقل) في الاقتصاد الأردني.

في حين أن النساء يعانين من مخاطر عمل مباشرة أقل نسبيًا من الرجال ، يواجه الكثير منهن عواقب الركود بشكل غير مباشر من خلال التأثير على العائل الرجل في أسرهن. هيكل الأسرة المعيشية السائد في الأردن هو الأسرة المعيلة من الذكور (ثلثي جميع الأسر) ، حيث تعتمد النساء والأطفال على دخل رب الأسرة من الذكور. فقط 13٪ من الأسر يعمل فيها رجال ونساء. ومن ناحية أخرى ، فإن الأسر المعيشية التي تعمل فيها النساء فقط تشكل 3٪ من الإجمالي.

ومن هنا لا بد من التأكيد على أهمية دور المرأة وأنها جزء لا يتجزأ ولا ينفصل بأي حال عن كيان المجتمع ككل، فقد شغلت المرأة على مر الزّمن أدوارًا مهمة، تدرّجت فيها بطريقة نشطة وفاعلة و تساهم المرأة في تطوير المجتمع ونهضته كما تشارك المرأة في إدارة الحياة السياسية، ويعتبر دورها في المجتمع كبيرًا له بالغ الأثر.

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com