الرئيسية / أخبار / «مديرة المرأة العربية»: الإحصاءات الدقيقة تساعد في رسم سياسات تدعم النساء
فاديا
فاديا

«مديرة المرأة العربية»: الإحصاءات الدقيقة تساعد في رسم سياسات تدعم النساء

عقدت منظمة المرأة العربية، ورشة عمل إقليمية حول «إحصاءات النوع الاجتماعي في مجال الزراعة» بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو»، التي تمتد على مدار 3 أيام، بمشاركة ممثلين عن وزارات الزراعة ومكاتب الإحصاء الوطنية بالدول العربية.

ورحبت الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية بالمشاركات والمشاركين من الدول العربية وأكدت حرصها وتثمينها للتعاون القائم بين المنظمة والفاو، مؤكدة على أن ضرورة العمل ليس فقط، توحيد المفاهيم والمصطلحات، بل توحيد الأهداف والتقنيات التي يستخدمها المسئولون الإحصائيون لدى إنتاج البيانات.

وأضافت أن إنتاج الإحصاءات بطريقة علمية ودقيقة يساعد صانع القرار في رسم سياسات هادفة، وفعالة لدعم النساء في القطاع الزراعي، ورصد احتياجاتهن في ذلك القطاع، مشيرة إلى أهمية توافر الإحصاءات المبنية على أساس النوع، وإعداد خرائط تظهر كيفية توزيع القطاعات الزراعية بحسب أنواع التربة والمناخ ونسب مشاركة النساء.

من ناحيته، أكد سيرج ناكوزي، نائب الممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، أن الاعتماد على إحصاءات دقيقة ومحدثة له أهمية أساسية للعمل في مجال الزراعة والتنمية الريفية، فتساعد البيانات والإحصاءات على فهم واقع القطاع الزراعي وإبراز التحديات التي تواجهه، وتعد أساسا لصياغة وتنفيذ السياسات والبرامج الزراعية.

وتابع: «دور «الفاو» لا ينحصر فقط في جمع وتحليل ونشر البيانات المصنفة حسب الجنس، لكن أيضًا تعزيز قدرات الأعضاء والشركاء في إنتاج وتحليل إحصاءات النوع الاجتماعي ذات الصلة بالزراعة، والتي تعمل على دعم تطوير السياسات والبرامج المستنيرة على المستويين الوطني والإقليمي».

وأكد «ناكوزي» أن الأنماط السائدة تتسبب في أن يُنظر إلى المرأة الريفية بشكل رئيسي على أنها مساهمة، أو مساعدة، وليس كمزارعة فاعلة، أو كرائدة أعمال، الأمر الذي يؤدي إلى تجاهل دورها من واضعي السياسات ومنفذي المشاريع ومقدمي الخدمات، وبالتالي يحد من وصولها إلى الموارد الإنتاجية الأساسية وخدمات الدعم الزراعي.

شاهد أيضاً

دكتورة سناء العصفور

د. سناء العصفور تكتب عن اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة :”الجائحة الخفية”

يحيي العالم اليوم  الأربعاء 25 نوفمبر، ذكرى اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وسط …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com