أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / يعمل عندها بكفاءة أفضل من الرجال..جهاز مناعة المرأة أكثر صلابة في وجه «كورونا»
مناعهة

يعمل عندها بكفاءة أفضل من الرجال..جهاز مناعة المرأة أكثر صلابة في وجه «كورونا»

أكد أطباء أن الدراسات العلمية تشير إلى أن جهاز المناعة عند المرأة يعمل بكفاءة أفضل مما عند الرجال، ويقصد بأكثر كفاءة أكثر اتزاناً في رد فعله الناتج ضد أي خطر يتعرض له الجسم؛ بسبب العوامل الجينية والهرمونية، ويعد نشاط الرجال في السلوكات الاجتماعية التي تزيد من خطر الإصابة بكوفيد 19؛ مثل: الذهاب إلى الأماكن المكتظة والمطاعم والمقاهي وغيرها، مما يزيد من فرص اكتسابهم للعدوى، وتحديداً فيروس كورونا. وحسب الإحصاءات الرسمية، فإن 62% من إجمالي المصابين هم من فئة الذكور، و38% من إجمالي المصابين من الإناث.
وأوضحوا: إن من ضمن الأسباب هو وجود كروموسوم x الزائد عند النساء الذي يؤدي إلى قوة المناعة، مقارنة بالرجال، وهنالك العديد من الدراسات التي تشير إلى أنه على الرغم من اعتقاد الرجال بأنهم أقوى من النساء فإن المناعة تكون أقوى عند النساء وأيضاً الهرمونات مثل الأستروجين والبروجيسترون تكون مرتفعة عندهن، مما يمنحهن مناعة وحماية لأجسادهن من الأمراض والفيروسات؛ مثل: كوفيد 19.
أكدت الدكتورة مانيشا غوبتا، ممارسة عامة، أن بعض الدلائل تشير إلى أن جهاز المناعة عند المرأة يعمل بكفاءة أفضل من عند الرجال، حيث يعتقد أن لدى السيدات استجابة مناعية أقوى في مواجهة العدوى مقارنة بالرجال.
ومن المحتمل أن تتمثل العوامل الرئيسية، التي تلعب دوراً في هذا الاختلاف، بالعوامل البيولوجية (كالوراثية والهرمونات الجنسية) وعوامل نفسية اجتماعية (مثل الفروق الجنسانية).
وحول سؤالنا هل ذلك يعد سبباً في إصابة الرجال بكورونا أكثر من النساء، قالت: السبب وراء ذلك قد يكون كروموسوم اكس، الذي يحسّن من تعبير الوظائف المناعية الرئيسية.
إن الكروموسوم اكس المضاعف عند الإناث يميل إلى تفضيل جهاز مناعة أقوى مقارنة بالذكور، الذين لديهم كروموسوم اكس مفرد.
هناك احتمال آخر هو الهرمونات الجنسانية الاستروجين والبروجيستيرون للإناث التي تعزز الاستجابة المناعية القوية. ومن المرجح بشكل أكبر أن يكون لدى الرجال عادات مثل التدخين الذي يضر بصحة الرئة، كما يُعتقد أيضاً أن الرجال هم أكثر نشاطاً اجتماعياً ويميلون إلى تأخير الحصول على خدمات الرعاية الصحية، إضافة إلى تجاهلهم وإغفالهم أعراض المرض. ربما تكون كل هذه العوامل قد أسهمت في ارتفاع حالات الإصابة ب«كوفيد 19» بين الرجال مقارنة بالنساء.
وأكدت أنه يتعين علينا جميعاً اتخاذ إجراءات محددة لتقوية جهاز المناعة والصحة العامة لدينا، من بينها: الإكثار من تناول الخضار والفواكه في حميتنا الغذائية، وممارسة التمارين بشكل منتظم، والنوم الكافي، والحرص على شرب كميات كافية من الماء.

*المصدر ..الخليج

 

شاهد أيضاً

محاسن

الأردن يؤكد دعمه لتمكين المرأة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

مثلت الدكتورة محاسن الجاغوب، رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس الاعيان الأردني، المملكة الأردنية الهاشمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com