الرئيسية / أخبار / إعلان بكين وحقوق المرأة
بكيم

إعلان بكين وحقوق المرأة

كتب الياس سنفور 
في الذكرى الخامسة والعشرين لإعلان بيجين التاريخي بشأن حقوق المرأة ، تدعو هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى تسريع أعمالها غير المكتملة

منذ خمسة وعشرين عامًا يوم (4 سبتمبر) ، وضع المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة في بكين جدول أعمال رائدًا لحقوق المرأة. نتيجة للتجمع الذي استمر أسبوعين وحضره أكثر من 30 ألف ناشط ، تبنى ممثلو 189 دولة بالإجماع إعلان ومنهاج عمل بكين. لقد أوضح هذا المخطط التاريخي رؤية للمساواة في الحقوق والحرية والفرص للنساء – في كل مكان ، بغض النظر عن ظروفهن – والتي لا تزال تشكل المساواة بين الجنسين والحركات النسائية في جميع أنحاء العالم.

بعد مرور ربع قرن ، دعا الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش ، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة: “مع بحث الدول في جميع أنحاء العالم عن حلول للتحديات المعقدة لعصرنا ، فإن السبيل الرائد لنا جميعًا لإعادة بناء أكثر مساواة وشمولية ، والمجتمعات المرنة ، هي تسريع تنفيذ حقوق المرأة – منهاج عمل بيجين. وقد تم تحقيق هذه الرؤية جزئيًا فقط. ما زلنا نعيش في عالم يهيمن عليه الذكور بثقافة يهيمن عليها الذكور ، وهذا ببساطة يجب أن يتغير ” .
حريات وخيارات لكل امرأة وفتاة

تصور منهاج عمل بيجين عالماً تستطيع فيه كل امرأة وفتاة ممارسة حرياتها وخياراتها ، وإعمال حقوقها ، مثل العيش بلا عنف والذهاب إلى المدرسة والمشاركة في القرارات وكسب أجر متساوٍ مقابل العمل. قيمة متساوية. وكإطار محدد للتغيير ، قدم منهاج العمل التزامات شاملة في إطار 12 مجال اهتمام بالغ الأهمية.

وبعد مرور خمسة وعشرين عامًا ، لم ينفذ أي بلد بالكامل التزامات منهاج عمل بيجين ولا قريب منه. أظهر تقرير التقييم الرئيسي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة الذي نُشر في وقت سابق من هذا العام أن التقدم نحو المساواة بين الجنسين يتعثر وأن التقدم الذي تحقق بشق الأنفس يتم عكسه. تشغل النساء حاليًا ربع المقاعد فقط على طاولات السلطة في جميع المجالات. لا يزال الرجال يمثلون 75 في المائة من البرلمانيين ، ويشغلون 73 في المائة من المناصب الإدارية ، ويشكلون 70 في المائة من المفاوضين بشأن المناخ وجميع صانعي السلام تقريبًا.

الذكرى السنوية هي جرس إنذار وتأتي في وقت لا يمكن إنكار تأثير فجوات المساواة بين الجنسين. تظهر الأبحاث أن جائحة COVID-19 يؤدي إلى تفاقم عدم المساواة الموجودة مسبقًا ويهدد بوقف أو عكس مكاسب عقود من الجهد الجماعي – مع بيانات جديدة تم إصدارها للتو تكشف أن الوباء سيدفع 47 مليون امرأة وفتاة أخرى تحت خط الفقر. كما نشهد زيادة في التقارير حول العنف ضد المرأة في جميع أنحاء العالم بسبب عمليات الإغلاق ، وفقدان النساء سبل عيشهن بشكل أسرع لأنهن أكثر عرضة للقطاعات الاقتصادية المتضررة بشدة.

بينما لا يزال هناك الكثير من العمل على الوفاء بوعود منهاج عمل بيجين ، فإنه لا يزال يمثل إطارًا عالميًا ومصدرًا قويًا للتعبئة ونشاط المجتمع المدني والتوجيه والإلهام بعد 25 عامًا.

كان ذلك في المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة ، وتحديداً في ندوة المرأة والأمن الصحي ، حيث صاغت هيلاري كلينتون عبارة “حقوق المرأة هي حقوق الإنسان ، وحقوق الإنسان هي حقوق المرأة”. في مقال نُشر مؤخرًا في The Atlantic ، أشارت إلى مشاركتها في المؤتمر كرئيسة فخرية لوفد الولايات المتحدة ، وأهمية إعلان بكين: “قد لا تصلح الوثيقة المكونة من 270 صفحة للملصقات الواقية من الصدمات أو أكواب القهوة ، ولكن لقد أرسى الأساس لإجراء تغييرات شاملة ضرورية “. وشددت على الحاجة الملحة للتنفيذ ، أضافت: “مع تنفيذ التغييرات المنصوص عليها في منهاج العمل ، أصبح من الواضح أن مجرد تبني مفهوم حقوق المرأة ، ناهيك عن تكريس هذه الحقوق في القوانين والدساتير ، ليس هو الحل. مثل تحقيق المساواة الكاملة. الحقوق مهمة لكنها لا شيء بدون القدرة على المطالبة بها “.

بعد سنوات ، يواصل النشطاء العالميون العمل الجاد ، ولا يزال أولئك الذين شاركوا في مؤتمر بكين 1995 متأثرين بهذا الاجتماع التاريخي. قالت زيليها أونالدي ، المدافعة عن النوع الاجتماعي منذ فترة طويلة من تركيا ، إنها كانت تجربة غيرت حياتي: “عندما أتذكر تلك الأيام ، عندما اختلطت حول الخيام مع آلاف النساء الملتزمات بعالم أفضل ، تتبادر إلى ذهني على الفور كلمتان: الأخوة والسلام. ساعدني إعلان ومنهاج عمل بيجين والسنوات الخمس اللاحقة على فهم القوة فينا وفينا كحركة نسائية عالمية “.

ستكون الجمعية العامة للأمم المتحدة القادمة في وقت لاحق من هذا الشهر فرصة رئيسية لإبراز أهمية إعلان بكين وتحريك الإبرة في التنفيذ ، مع اجتماع رفيع المستوى يحضره قادة عالميون بشأن “تسريع تحقيق المساواة بين الجنسين و تمكين جميع النساء والفتيات “في 1 أكتوبر. سيعرض الحدث كيف أصبح بناء مجتمعات متساوية وشاملة أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى ، حيث يدمر جائحة COVID-19 الأرواح وسبل العيش.

قالت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة ، فومزيل ملامبو-نغوكا ، في دعوة قادة العالم لاستخدام سلطتهم السياسية لتسريع العمل القوي والموارد من أجل المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات: “هذه لحظة إعادة تعيين. ذكرى سنوية مهمة ، دعونا نعيد التأكيد على الوعود التي قطعها العالم للمرأة في عام 1995. دعونا نستفيد من الروح النشطة لمؤتمر بكين ونلتزم بتشكيل تحالفات جديدة عبر الأجيال والقطاعات لضمان انتهاز هذه الفرصة لإحداث تغيير منهجي عميق للمرأة. وللعالم “.

سيتم الاحتفال بالذكرى السنوية في سياق منتدى جيل المساواة ، وهو تجمع عالمي محوره المجتمع المدني من أجل المساواة بين الجنسين ، تعقده هيئة الأمم المتحدة للمرأة وتستضيفه حكومتا فرنسا والمكسيك ، ومن المتوقع عقده في الأول نصف عام 2021.

بيان من المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة ، فومزيل ملامبو-نغوكا بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لافتتاح المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة

بعد مرور 25 عامًا بالضبط على افتتاح المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة في بكين ، الصين ، لم تتأثر أهميته. في ذلك الربع من القرن ، شهدنا تنامي قوة وتأثير النشاط الجماعي وتم تذكيرنا بأهمية التعددية والشراكة لإيجاد حلول مشتركة للمشاكل المشتركة.

في عام 1995 ، أسفرت مداولات المؤتمر عن صياغة إعلان ومنهاج عمل بيجين: أجندة جريئة للتغيير اللازم لإعمال حقوق الإنسان للنساء والفتيات ، والتي تم التعبير عنها في 12 مجال اهتمام بالغ الأهمية. قدم منهاج العمل مخططًا للنهوض بالمساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات ، اعتمدته 189 دولة عضو في الأمم المتحدة ومرجع إليه عالميًا.

لا يمكن اليوم المبالغة في الأهمية المستمرة لإعلان ومنهاج عمل بيجين. تهدد الآثار الاجتماعية والاقتصادية البعيدة المدى لوباء COVID-19 ، بما في ذلك الزيادات الكبيرة في العنف ضد المرأة ، بعكس العديد من الإنجازات التي تحققت بشق الأنفس في السنوات الخمس والعشرين الماضية لتمكين النساء والفتيات. في الوقت نفسه ، فإن القيمة البارزة للقيادة النسائية من خلال جائحة COVID-19 واضحة للعيان ، إلى جانب الاعتراف بمدى دعم عمل المرأة والحركات النسائية للعالم ، من الحياة المنزلية ، والنضال من أجل حقوق الإنسان ، للاقتصادات الوطنية.

نعلم أيضًا أنه بحلول العام المقبل ، من المرجح أن يتم تحويل 435 مليون امرأة وفتاة إلى فقر مدقع. يجب على الحكومات والإدارات المحلية والشركات والشركات من جميع الأنواع ألا تدع هذا يحدث. لمعالجة الحواجز النظامية المستمرة أمام المساواة ، نحتاج إلى مناهج تحويلية وتحالفات جديدة تشرك القطاع الخاص جنبًا إلى جنب مع الحكومات والمجتمع المدني. هذه لحظة إعادة تعيين. يجب أن تضع قوارب النجاة الاقتصادية والسياساتية لعالمنا المكافحة النساء والأطفال في المقام الأول.

يمكن للإرادة السياسية للقادة أن تحدث الفرق. تتاح لقادة العالم المجتمعين في الجمعية العامة للأمم المتحدة لهذا العام الفرصة لاستخدام سلطتهم في العمل لتسريع تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات ، ودعم دور منظمات المجتمع المدني والشباب. استجاباتنا الإنسانية لـ COVID-19 ، وحزم التحفيز الاقتصادي لدينا ، وتجديدنا للحياة العملية وجهودنا لخلق التضامن عبر المسافات الاجتماعية والجسدية – هذه كلها فرص لإعادة البناء بشكل أفضل للنساء والفتيات.

لتحقيق النجاح ، نحتاج إلى العمل معًا على هذه الإجراءات التحويلية. في عام 2019 ، أطلقنا حملة عالمية بعنوان جيل المساواة: إعمال حقوق المرأة من أجل مستقبل متساو ، مع دعوة لتجديد الالتزام من قبل الحكومات بالشراكة مع المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص. وتضمنت جداول زمنية ومسؤوليات وموارد واضحة لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، وهي إطار طموح طويل الأجل يتضمن أهدافًا لتحقيق المساواة بين الجنسين على الصعيد العالمي.

في 1 أكتوبر 2020 ، عندما يعقد رئيس الجمعية العامة اجتماعًا رفيع المستوى بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لمنهاج عمل بيجين ، يمكن للدول الأعضاء أن تضع التزامها نحو عالم أكثر مساواة بين الجنسين. في هذه الذكرى الهامة ، دعونا نعيد التأكيد على الوعود التي قطعها العالم على النساء والفتيات في عام 1995. دعونا نستفيد من الروح النشطة لمؤتمر بكين ونلتزم بتشكيل تحالفات جديدة عبر الأجيال والقطاعات لضمان انتهاز هذه الفرصة لعمق ، تغيير منهجي للمرأة وللعالم.

شاهد أيضاً

التقاء الأسرة يخفف من القلق والتوتر

قطر ..خبيرات: ترتيب الأولويات يعزز مشاركة المرأة في قضايا التنمية

أكد عدد من الخبيرات في مجالات البرمجة العقلية والنفسية والتنمية البشرية أهمية وضع جدولة منتظمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com