أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / 5 أطعمة مفيدة لمرضى السكري في رمضان
خضرةن

5 أطعمة مفيدة لمرضى السكري في رمضان

يعاني مرضى السكري من اضطراب نسبة السكر بالدم أثناء الصيام، ولحسن الحظ، يمكن تدراك هذه المشكلة والتغلب عليها، باتباع نظام غذائي صحي، بشرط أن يشتمل على أطعمة محددة.

1- الخضروات الطازجة

من الأطعمة الصحية لمرضى السكري في رمضان، إذ تحتوي الخضروات -مثل الجزر والجرجير والسبانخ- على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم أثناء الصيام، كما تتميز بمحتواها المنخفض من الكربوهيدرات.

2- الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة -مثل الشوفان وجنين القمح والشعير- من الأطعمة المناسبة لمرضى السكري في رمضان، لاحتوائها على القليل من الكربوهيدرات، فضلًا عن محتواها المرتفع من الألياف التي تعمل على تنظيم مستويات السكر بالدم.

وتعتبر الحبوب الكاملة من الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج السكري، إذ تعمل على تغذية البكتيريا المُفيدة الموجودة في الأمعاء، والمسئولة عن التحكم في المواد السكرية والدهنية في الدم.

3- الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3

تعد أحماض أوميجا 3 المتوفرة بالمكسرات والزيوت الطبيعية والفواكه كالأفوكادو، من الدهون الصحية والعناصر الغذائية المفيدة لمرضى السكري، حيث تساعد على ضبط نسبة الكوليسترول والسكر بالدم.

وأكدت بعض الدراسات أن تناول الأسماك الدهنية، مثل الماكريل والسلمون، مرتين أسبوعيًا، يوفر لمرضى السكري العديد من الفوائد، أبرزها تقليل مقاومة الجسم للإنسولين.

4- البروتينات

ينصح خبراء التغذية مرضى السكري بتناول الأطعمة الغنية بعنصر البروتين، لأنه يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، كما يحفِّز الجسم على إنتاج الأنسولين.

ووجد الباحثون أن البروتين يوفر على المدى البعيد، حماية كاملة من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

5- الكاكاو

يحتوي الكاكاو على مواد مضادة للأكسدة تُعرف باسم الفلافونويد، ثبت أنها تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، وهناك دراسة أجريت عام 2017، تشير إلى أن الكاكاو يقلل من مقاومة الجسم للإنسولين، ما يساعد على الوقاية من السكري 2.

شاهد أيضاً

اردنيات

الأردن..تمكين المرأة يواجه تحديات في بيئة العمل وبناء القدرات

أظهر تقرير سير العمل في الربع الأول من البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وجود تحديات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com