الرئيسية / أخبار / سر قدرة المرأة على مقاومة كورونا أكثر من الرجل
كورونتهع

سر قدرة المرأة على مقاومة كورونا أكثر من الرجل

قال خبير المناعة ألبرتو مانتوفاني، إن النساء أكثر مقاومة لفيروس كورونا المستجد من الرجال، الميزة التي ترجع أسبابها إلى الجينات والهرمونات.

وفي إقليم لومبارديا الإيطالي، 82٪ أو حوالي 4 من كل 5 مرضى بوحدات العناية المركزة المخصصة لمصابي فيروس كورونا المستجد، هم من الذكور، وذلك وفقاً للبيانات العامة التي أظهرت أن هناك اختلافاً يصل إلى الضعف في الوفيات والإصابة الخطيرة بين الرجال والنساء”.

وأوضح “مانتوفاني”، المدير العلمي لمعهد “Humanitas” السريري في مدينة ميلانو الإيطالية والأستاذ الفخري بجامعة هيومانيتاس للعلوم الطبية، أن الهرمون الأنثوي “الإستروجين” يقاوم بشكل أفضل هجمات الفيروس التاجي، ويحفز الجهاز المناعي، بينما يعمل الهرمون الذكري “التستوستيرون” على كبح نظام المناعة.

وأرجع خبير المناعة، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيطالية “Adnkronos”، قدرة النساء على مقاومة الفيروس أكثر من الرجال، إلى 3 تفسيرات محتملة، قائلاً: “يمكنني تلخيص التفسير الأول بموضوع كتاب لأخصائي العلوم الإنسانية والأستاذ الجامعي كارلو سيلمي، الذي سيصدر في غضون أسابيع قليلة، الذي يتحدث عن أن الجهاز المناعي للمرأة يتمتع بقوة كبيرة للغاية”.

وأضاف: “نعلم أن بعض الاستجابات المناعية لدى النساء أكثر قوة من الرجال. وهذا منطقي من وجهة نظر تطورية إذ تقوم النساء بتمرير الأجسام المضادة إلى الجنين عبر المشيمة”.

وتابع “مانتوفاني” أن التفسير الثاني يتعلق بالوراثة، ويمكن البحث عنه في بعض الجينات التي تتحكم في دخول الفيروس، أي المجرى الذي يرتبط به مرساة الفيروس ويجعله يذوب.

وأوضح: “اثنان من هذه الجينات يمكن العثور عليهما على الكروموسوم X أو ينظمها الهرمونات الأنثوية، وتشارك بشكل مباشر في غزو العامل المسبب للمرض في الجسم”.

أما بالنسبة للتفسير الثالث، فقال خبير المناعة الإيطالي، إن نسبة المدخنين من الرجال المسنين أكثر من النساء ممن هن من نفس الفئة العمرية، الأمر الذي يعد عاملاً قوياً في قدرة النساء على مقاومة المرض بشكل أكبر.

ولمزيد من التوضيح شرح “مانتوفاني”: “نعلم جميعاً أن أغلب الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد هم فوق الستينيات، وفي هذا الجيل يدخن الرجال أكثر من النساء، الأمر الذي يضر بالطبع بصحة الرئتين بشكل كبير للغاية، والذي يعد من أهم أسباب الإصابة بالفيروس التاجي، إذ أنه يصيب في الأغلب الجهاز التنفسي”.

شاهد أيضاً

IMG-20240423-WA0236

د. سناء العصفور تشارك في فعالية يوم لغزة “عهدٌ يتجدد جيل بعد جيل “

بمناسبة مرور 200 يوم على طوفان الأقصى ،واستمرار العدوان الصهيوني على غزة،شاركت رئيس لجنة المرأة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com