الرئيسية / أخبار / البحرين ..بتوجيهات الأميرة سبيكة.. العمل عن بُعد لجميع منتسبي «الأعلى للمرأة»
الاميرة سبيكة
الاميرة سبيكة

البحرين ..بتوجيهات الأميرة سبيكة.. العمل عن بُعد لجميع منتسبي «الأعلى للمرأة»

باشرت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للمرأة تطبيق نطام «العمل عن بعد» لكل منتسبيها بدءا من يوم 19 من مارس 2020، بناءً على توجيهات كريمة لصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، كإجراء احترازي لحفظ سلامة الموظفين والموظفات والمراجعين وبما يتسق مع ما تستدعيه الظروف الاستثنائية التي تمر بها مملكة البحرين في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، ودعما للجهود الوطنية التي تبذل للقضاء عليه وكسر سلسلة انتقاله.

وتنفيذا لهذا التوجيه الكريم أصدرت  هالة الأنصاري الأمين العام للمجلس قرارا إداريا لتفعيل نظام «العمل عن بعد»، بشكل يغطي كل الموظفين، على أن تكون فترة «العمل عن بعد» خاضعة للتمديد وفقا لتطورات ونتائج التعامل مع الفيروس، مع ضرورة تنفيذ كل ما يلزم إداريا وتقنيا لتشبيك الموظفين والتأكد من مواصلة تقديم مركز دعم المرأة خدماته عبر القنوات الإلكترونية التي تم إعلانها للمراجعين على موقعه وقنوات التواصل الاجتماعي. وقد تدرج نظام العمل بالأمانة العامة منذ أن بدأت البحرين في التعامل مع الوباء وتم وضع عدد من الأنظمة التي تساند الموظفين في ظل هذه الظروف الحرجة، ما سهل عملية الانتقال بالكامل إلى نظام «العمل عن بعد» مع تحول الوباء إلى جائحة وكارثة عالمية. وقد شملت ترتيبات «العمل عن بعد» بالمجلس تفعيل الأنظمة الإلكترونية الأساسية باستخدام خدمة الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) و(Remote Desktop)، وتفعيل منصة MS Teams للعمل الجماعي عن بعد، والتواصل المرئي، وكذلك تفعيل خدمة OneDrive للتخزين السحابي للملفات المشتركة، ولتكون في متناول الموظف بطريقة آمنة مع ضمان التخزين الاحتياطي الدائم. كما تم وضع آلية واضحة للتعامل مع الحوادث الأمنية المتعلقة بالأجهزة والأنظمة الخاصة بالأمانة العامة بالتنسيق مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، مع تفعيل نظام الدعم الفني والتدريب عن بعد والتأكد من سلامة التطبيق. أما على مستوى المستفيدين من خدمات مركز دعم المرأة فقد شملت الترتيبات توفير الأنظمة الخاصة بالتقدم بطلب جميع الخدمات عن طريق الموقع الالكتروني: www.scw.bh، أو عبر الوسائل الإلكترونية المعتمدة مثل البريد الالكتروني: Support.women@scw.bh ونظام المحادثة الفورية عبر الموقع الالكتروني، والحصول على الاستشارة الأسرية أو القانونية الفورية من خلال التواصل على الخط المجاني 80008006، إضافة الى خدمة تقديم جلسات مرئية (video conferencing) للاستشارات الأسرية والنفسية والاقتصادية والقانونية عبر نظام Microsoft Teams، وتحويل نظام بدالة المركز إلى شبكة سحابية لإدارتها عن بعد.

كما يأتي هذا القرار في إطار سعي المجلس لتفعيل التدابير الإدارية الموجهة لدعم الأسر البحرينية العاملة للتوفيق بين المهام والمسؤوليات الوظيفية والواجبات الأسرية، وتفاعلا مع الأوضاع الطارئة للأسرة والمجتمع في ضوء قرار تعطيل كل المؤسسات التعليمية بالدولة وتطبيق نظام الدراسة عن بعد لجميع المراحل التعليمية. ويهدف القرار بصورة أشمل إلى تفعيل مبادرات الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية الداعمة للاستقرار الأسري، وتعزيز جودة حياة المرأة والأسرة والمجتمع بشكل عام، إضافة إلى ضمان أعلى درجات الصحة والسلامة المهنية في مقر العمل.

يشار إلى أن المجلس الأعلى للمرأة في سياق خطته الوطنية وجهوده لتفعيل النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في التنمية قد طالب بتفعيل سياسات العمل عن بعد كأحد التدابير الضرورية لتحقيق تكافؤ الفرص وبما يسهم في استفادة المرأة البحرينية العاملة من الفرص المناسبة واللازمة لمواكبة تطورات ومتطلبات بيئة العمل الحديثة، والمحافظة على مستويات متقدمة من الأداء والإنتاجية من جهة، واستدامة إسهامات المرأة داخل منظومة الأسرة من جهة أخرى.

شاهد أيضاً

بحرينتهاهع

5 حقائق وأرقام تصنع عصر المرأة الذهبي في الإمارات

تؤكد 5 حقائق وأرقام أن المرأة الإماراتية تعيش عصرها الذهبي، حيث ضمنت نصف مقاعد البرلمان، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com