الرئيسية / أخبار / القاهرة تشهد فعاليات المنتدى الاقتصادي للمرأة بحضور 75 دولة وبدعم من الرئيس السيسي
جماااع

القاهرة تشهد فعاليات المنتدى الاقتصادي للمرأة بحضور 75 دولة وبدعم من الرئيس السيسي

كتبت _ أسماء حامد:شهدت القاهرة، إنطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي للمرأة الذي يعقد في مصر لأول مرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ونظمه المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع شركة ذا وركس، وفي الفترة من 4 إلى 5 مارس2020.

وضم اليوم الأول من المنتدى الاقتصادي العالمي للمرأة، جلسة الافتتاح بحضور الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس، والدكتورة هاربين أرورا، رئيسة رابطة جميع السيدات ومؤسسة المنتدى الاقتصادي للمرأة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ونعمات خليل رئيسة شركة ذا وركس ، و عدداً كبيراً من السيدات ورائدات الأعمال حول العالم، وسط حضور عالمي كبير، وبمشاركة ما يزيد عن 75 دولة.
وبدأت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي في كلمتها بالترحيب بالدكتورة هاربين آرورا مؤسسة المنتدى والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والشركاء الأساسيين شركة ذا وركس، وضيفات المنتدى من مختلف دول العالم على أرض مصر مهد الحضارة للتأكيد على الأهمية التى توليها مصر للتمكين الاقتصادى للمرأة.

وأكدت الدكتورة مايا مرسى أن المنتدى يعقد للمرة الأولى خارج الهند، وذلك بناءً على رغبة الدكتورة هاربين آرورا التي تقدمت بها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية خلال تكريمها فى فعاليات منتدى شباب العالم، وها هو الحلم يتحقق الآن على أرض مصر تحت رعاية الرئيس السيسي، تأكيداً على أن المرأة المصرية تعيش عصرها الذهبي فى ظل قيادة سياسية مؤمنة بأهمية دور المرأة في المجتمع.

وأوضحت الدكتورة مايا مرسى أن المنتدى الاقتصادي العالمي للمرأة يعد فرصة عظيمة ومتميزة لرائدات الأعمال من مختلف دول العالم للالتقاء في مكان واحد وبحث سبل التعاون والفرص المتاحة نحو تعزيز التمكين الاقتصادى للمرأة، كما يعد المنتدى منصة بالغة الأهمية لتبادل الخبرات فى العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى مجال التمكين الاقتصادى للمرأة ، مما يساهم فى فتح آفاق جديدة نحو مشاركة أكبر وتمكين أكبر للمرأة فى المجال الاقتصادى.

*إطلاق أول بوابة رقمية اقتصادية مخصصة لرائدات الأعمال

وفى كلمة الدكتورة هاربين أرورا، توجهت رئيسة المنتدي الاقتصادي العالمي السنوي للمرأة بالشكر إلي جمهورية مصر العربية لاستضافة النسخة الـ 35 من المنتدي، وتوجهت أيضا بالشكر لنساء مصر المميزات و لهذه الدولة الرائعة – مصر – التي تدين لها بالكثير.

وأكدت آرورا أن مصر والهند تجمعهما علاقة رائعة، فهما من أعرق الحضارات في العالم، مشيرة إلى التعاون المثمر كي نجمع السيدات من أكثر من 75 دولة حول العالم للمشاركة في هذا المنتدى، لم يكن من قبيل الصدفة، وقالت : اجتمعنا اليوم على الرغم من كل العقبات والأزمات الاجتماعية التي يمر بها العالم وهذا أكبر دليل على إيماننا بما نقوم به.
وأعلنت الدكتورة هاربين آرورا لأول مرة خلال المنتدى، أنه سيتم بعد عام من الآن اطلاق أول بوابة رقمية اقتصادية من نوعها، وستكون مخصصة لرائدات الأعمال لعرض وتبادل المنتجات والمعلومات حول العالم تحت اسم “She Economy” وذلك عندما نلتقي في مصر خلال العام المقبل.
فيما استعرضت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية خلال كلمتها التجربة المصرية في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة، وما تم من جهود ونجاحات في هذا المجال.

كما شارك السفير ة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج في اليوم الأول من المنتدى من خلال جلسه بعنوان ” مصر : الهجرة والشمول”، وأعربت عن اعتزازها بالمشاركة في هذا الحدث الهام، وتعد إقامته في مصر للمرة الأولى تأكيداً على ما توليه الدولة المصرية من اهتمام كبير بالمرأة، فالحكومة المصرية تشهد في هذه المرحلة تواجد 8 وزيرات تحملن ملفات هامة للغاية، مما يعكس ثقة القيادة السياسية في قدرة المرأة المصرية على صناعة الفارق وإضافة المزيد من العمل في مختلف التخصصات لتصبح شريكة أساسية في بناء مصر الجديدة.
وخلال اليوم الثاني للمنتدى، وجهت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الشكر لمنظمي المنتدى ودعوتها للالتقاء مع هذا العدد الكبير من رائدات الأعمال من جميع أنحاء العالم، وقالت: إننا في الوزارة هدفنا تعزيز الحماية والتمكين والتنمية والتغيير الاجتماعي من أجل النساء وبيد النساء، ومن أهم المشروعات والبرامج التي تنفذها الوزارة، برنامج تكافل وكرامة، وبرنامج فرصة ، وبرنامج “وعي ” ، وبرنامج مودة، ونعمل في الوزارة علي حماية وتمكين ودمج ذوي الاعاقة، مضيفة ولدينا مراكز استضافة للسيدات اللاتي يتعرضن للعنف، كذلك اصدار بطاقات رقم قومي ووثيقة زواج وشهادة ميلاد للسيدات.وتتعاون الوزارة مع اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث في مكافحة ختان الإناث من خلال المنازل التي نقدم الخدمات إليها والتي تعاني من الفقر.

*المرأة تستحوذ على نسبة 37 % من مشروعات ريادة الأعمال

كما أكد الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، فى كلمتها على حرص الحكومة على توفير برامج شاملة لدعم وتمكين المرأة المصرية، وأوضحت أن المرأة تستحوذ على نسبة 37 % من مشروعات ريادة الأعمال، مشيدةً بالدور البارز الذى يلعبه المجلس القومي للمرأة في دعم قضايا المرأة والسعي لتحقيق تواجد قوي للمرأة في كافة المحافل.
كما أشارت إلى حصول جهاز تنمية المشروعات على شهادة ختم النوع الاجتماعي وهو بمثابة شهادة عالمية تمنح للمؤسسات العامة التي تعمل على المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وذلك من خلال دمج سياسات النوع الاجتماعي في جميع السياسات الداخلية وفي تنفيذ جميع المشروعات.

من جانبها، وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الشكر لمنظمي المنتدى، والدكتورة مايا مرسي ووصفتها بأنها نموذج ملهم لكل امرأة مصرية، وقالت خلال كلمتها : المرأة المصرية تتمتع بفرصة مواتية للوصول إلى أعلي المناصب مع الدعم الذي تحصل عليه من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ودعمه لتمكين المرأة والدفع بنا إلى الأمام واصراره على إتاحة الفرصة للمرأة لتولي حقائب وزارية هامة.
واستعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد جهود الوزارة في دمج المرأة في برامج حماية البيئة والحفاظ عليها، ودور المرأة الكبير في مواجهة السحابة السوداء التي استمرت لسنوات نتيجة المخلفات الزراعية وحرق قش الأرز، وفي إعادة تدوير المخلفات والاستفادة منها، وأشارت إلى أن المرأة بجميع مستوياتها قادرة علي إحداث تغيير وتحقيق الكثير وصنع المعجزات فقط إذا آمنت بنفسها.

كما شهد المنتدى جلسة بعنوان “دعم مستشفى الناس لمبادرة من القلب للقلب”، تحدثت خلالهاالدكتورة أنيسة حسونة المدير التنفيذي للمستشفى.

وأشارت حسونة إلى إطلاق مبادرة لنشر الوعى بالاسعافات الأولية للأمراض القلبية، من خلال تنظيم مجموعة من الندوات بالقرى والمدن لتوعية الأمهات بالاسعافات الأولية اللازمة لأمراض القلب عند الاطفال.

وفى مداخلة للدكتورة هاربين آرورا، أعلنت زيارتها لمستشفى الناس ضمن برنامج المنتدى الاقتصادي العالمي.

وفي ختام المنتدى قالت نعمات خليل رئيس شركة ذا وركس منظمة المنتدى، ” نحن فعلناها، وأنا سعيدة للغاية، بنجاح المنتدى خلال اليومين الماضيين، وإنه لشرف لنا جميعاً استضافة هذا الجمع من السيدات المميزات من ٧٥ دولة على مستوى العالم على منصة المنتدى وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة”.

وشهد المنتدى مشاركة 700 من سيدات ورائدات الأعمال من مختلف دول العالم وحضور عدد كبير من سيدات الأعمال والشخصيات العامة، منهم نيرجا بيرلا سيدة الأعمال الهندية الشهيرة مؤسس ورئيس مجلس إدارة Aditya Birla Education Trust، و د. بينا مودي رئيس مجلس إدارة Modi Enterprises وهي مجموعة أعمال هندية قيمتها 2.8 مليار دولار، ومايك ويتفيلد رئيس مجلس إدارة نيسان أفريقيا الجنوبية والعضو المنتدب لـ “نيسان مصر”، ورافيندر بال سينغ أحد رواد التكنولوجيا في العالم وصاحب 17 براءة اختراع.

شاهد أيضاً

بحرينتهاهع

5 حقائق وأرقام تصنع عصر المرأة الذهبي في الإمارات

تؤكد 5 حقائق وأرقام أن المرأة الإماراتية تعيش عصرها الذهبي، حيث ضمنت نصف مقاعد البرلمان، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com