أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / وزير العدل: المغرب في طليعة الدول التي تراعي حقوق المرأة
وزير العدل محمد بنعبد القادر
وزير العدل محمد بنعبد القادر

وزير العدل: المغرب في طليعة الدول التي تراعي حقوق المرأة

قال وزير العدل محمد بنعبد القادر، إن المغرب يعد في طليعة الدول التي تعتبر قضايا المرأة وحقوقها من الأولويات الإستراتيجية لسياسته.

وسجل وزير العدل، خلال لقاء اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف حول موضوع » نحو مقاربة سوسيو قانونية للتكفل بالنساء ضحايا العنف »، أن المشرع المغربي حرص، على تعزيز المركز القانوني للمرأة ومنع كل تمييز أو حيف أو مس بالكرامة يمكن أن يلحقها، وذلك من خلال مراجعات تشريعية متواترة في السنوات الأخيرة لملائمة قوانينه الوطنية مع الاتفاقيات الدولية.

وأوضح بنعبد القادر، أن مظاهر العنف، التي قد تطال المرأة في مختلف مراحل عمرها، تضرب في كرامتها وتضيع حقوقها، كما تسهم في عرقلة عجلة التنمية، مضيفا أن ظاهرة العنف ضد المرأة إضافة إلى كونها انتهاك لحقوق الإنسان في أبشع صوره، فهي مظهر لعلاقة غير متكافئة بين الرجل والمرأة سيما إذا كانت داخل الأسرة، حيث يجب السعي إلى إعادة بنائها بما يكفل التعايش والسلم والأمان وعدم التمييز.

وأردف وزير العدل، « إذا كانت هذه التدابير وغيرها التي اتخذت لحدود الآن تؤكد من دون شك العمل بجدية لمناهضة التمييز ضد النساء وإعادة الاعتبار للنساء ضحايا العنف، فإن هذا العمل يصطدم بالعديد من الإكراهات، وبمناخ اجتماعي شديد التعقيد ينبغي التصدي له والعمل على تغييره من خلال صياغة استراتيجية وطنية لتعزيز التنسيق لتكفل ناجع للمرأة « .

وأضاف بنعبد القادر، أن هناك ضرورة ملحة اليوم لدعم عمل اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف، ورؤيتها تحقيقا للهدف الذي نصبوا إليه جميعا والمتمثل في احترام الكائن البشري وحقوقه الأساسية دون تمييز أساسه النوع الاجتماعي أو غيره، وإيجاد السبل الكفيلة بإعادة إدماج المرأة في النسيج المجتمعي .

شاهد أيضاً

اماراتيانع

ارتفاع معدّلات توظيف المرأة في الإمارات بعد إعادة فتح القطاعات الاقتصادية

كشفت بيانات جديدة من «لينكدإن»، عن ارتفاع تدريجي في معدلات توظيف السيدات خلال شهري يونيو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com