الرئيسية / أخبار / من ” بلبل أفندي” إلى ” ليلة بكى فيها القمر”.. في ذكرى وفاة الشحرورة 83 فيلم وثلاثة الآف أغنية
الفنانة صباح
الفنانة صباح

من ” بلبل أفندي” إلى ” ليلة بكى فيها القمر”.. في ذكرى وفاة الشحرورة 83 فيلم وثلاثة الآف أغنية

كتبت_ أسماء حامد

تصادف هذه الأيام ذكرى وفاة إحدى أيقونات الفن العربي الصبوحة، التي رحلت عن عالمنا في26 نوفمبر 2014، ما يجعلنا أن نعيد إلى الأذهان هذا الأرث الفني الذي تركته أسطورة الغناء العربي ورائها.

فدخلت الصبوحة موسوعة غينيس كأكبر إرث فني في التاريخ، فلها 83 فيلم بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، وما يزيد عن 3000 أغنية بين مصري ولبناني.

وتميزت معظم أعمالها الفنية يالتشويق والمتعة التي لايقهرها الزمن فحتى الأن، يستمتع الجمهور بمشاهدة أفلامها من ” بلبل أفندي” إلى” الرجل الثاني” و”شارع الحب” و” ليلة بكى فيها القمر”، وأيضا الاستماع إلى الأغاني التي تنقل روح الشحرورة المليئة بالحيوية والتفائل وحب الحياة والشجن من ” ساعات ساعات أحب عمري وأعشق الساعات، إلى عاشقة وغلبانة”.
ولقبت الممثلة والمغنية اللبنانية صباح، بالشحرورة والصبوحة والأسطورة، فهي تعتبر ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين.

وكانت أول من وقفت على مسارح عالمية أخرى كأرناغري في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا وقاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيجاس وغيرها.

ولم تكن صباح مجرد مغنية أو ممثلة عادية ولكنها كانت أسطورة فنية.

وكان أسمها الحقيقي جانيت جرجس فغالي من مواليد 10 نوفمبر 1927، وكانت بدايتها الفنية في صغرها في لبنان، واستطاعت أن تتميز بشهرتها المحلية، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة، فأرسلت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة، وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيًا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم، وفي تلك الفترة اختفى أسم “جانيت الشحرورة” وحل مكانه اسم «صباح» في فيلم القلب له واحد عام 1945م، وكان عمرها وقتها حوالي 18 عام، وهي شقيقة الممثلة لمياء فغالي.

واشتهرت الصبوحة بكرة زيجاتها، حيث تزوجت سبعة رجال، منهم الفنان رشدي أباظة، وقضت معه خمسة أشهر، والفنان فادي لبنان، وقضت معه سبع عشرة سنة.

شاهد أيضاً

عععع

نساء عربيات في مواجهة العنف والتحرش ضد المرأة

عقد مركز القدس للدراسات السياسية في عمان – فندق اللاند مارك، مائدة مستديرة بعنوان “نساء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com