أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / تفاصيل الاجتماع التاسع للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية بالقاهرة
كولي

تفاصيل الاجتماع التاسع للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية بالقاهرة

انعقدت أعمال الاجتماع التاسع للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية برئاسة كلودين عون روكز رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ورئيسة المجلس الأعلى للمنظمة في دورته الحالية (2019-2021).

وترأس المجلس في دورته الحالية الجمهورية اللبنانية، حيث تكون رئاسة المجلس لمدة عامين بالتناوب وفق الترتيب الهجائي المعتمد في جامعة الدول العربية، وتلتئم اجتماعات المجلس الأعلى في دورة عادية مرة كل سنتين.

أكدت «كلودين» في كلمتها في الجلسة الافتتاحية أن زخم الطاقة التغيرية التي حملتها اللبنانيات خلال الفترة الأخيرة، هي الطاقة التي تختزنها النساء العربيات في جميع الربوع العربية والتي لها أن تدفع الوطن العربي إلى الأمام للبرهان عن حيوية الشعب.

وأكدت أن نساء وفتيات المجتمع العربي يحملن رايات النهوض. وأن التطورات التي جرت في الفترة الأخيرة في عدد من البلدان العربية أظهرت الدور الإيجابي والرئيسي للنساء الذي يجب أن يقمنّ به بهدف تحقيق التحولات الاجتماعية، وهذه التحولات هي التي من شأنها أن تعمل سلمياً على نقل المجتمع من حالة الركود الاقتصادي والسياسي والثقافي إلى حالة من الحيوية الخلاّقة النابضة باندفاعه الشباب والشابات.

وأثنت «كلودين» على جهود كل النساء العربيات اللواتي يقمن، كل واحدة حسب البيئة التي تتواجد فيها وحسب الظرف الذي تعيشه، بمواجهة الصعوبات لتحسين شروط حياتها وحياة الذين يحيطون بها.

وفي كلمتها أكدت الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية أن اجتماع اليوم هو انتصار لنزعة البناء على نزعة التفكيك، وانتصار لحلم النساء العربيات بعمل عربي مشترك مخصص لهن، وانتصار لمؤسسة العمل العربي المشترك في خدمة النساء والفتيات.

ونبهت إلى أن المرأة العربية تتعرض مباشرة للإيذاء من جراء النزاعات المسلحة وتداعياتها، مشيرة إلى تصاعد فكر يحاول تغذية النزعة المناهضة لتطور حضور المرأة وأدوارها في المجتمع.

وأكدت الوزيرة غنية الدالية وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ورئيسة المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية على أن الرجل يجب أن يشارك في الدفاع عن حقوق المرأة، ولا يجب أن يبقى ذلك مقتصرا على المرأة لوحدها. وقالت إنه على المنظمة ابتكار الأدوات والآليات لتحقيق ذلك، مشيرة إلى أن عدم التمييز على أساس الجنس في الحياة العامة وأمام القانون وعند تقاسم الموارد والمسؤوليات هو الطريق إلى استقرار الأسر ورفاهية المجتمعات.

وأضافت أنه علينا التفكير من أجل مناهضة العنف المسلط على المرأة بكل أشكاله، وحماية النساء العربيات أثناء وبعد النزاعات المسلحة، وتمكينهن من المشاركة في منع نشوب النزاعات وفي حلها.

كما ألقت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة بجمهورية مصر العربية بكلمة في الاجتماع استهلت فيها بالتأكيد على اهتمام الدولة المصرية بمنظمة المرأة العربية ، وأكدت أن عام 2017 أظهر دعم الإدارة السياسية لتمكين المرأة المصرية في العديد من القرارات التي كانت لها الأثر الكبير في وصول المرأة المصرية للمناصب القيادية بالاضافة إلى اعتماد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة ٢٠٣٠ واعتبارها خارطة طريق لجميع الأعمال المتعلقة بتمكين المرأة.

وأكدت على التقدم الملحوظ الذي حققته مصر في برامج تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين على مستويات عدة حيث استطاعت المرأة الوصول إلى العديد من المناصب القيادية ومواقع اتخاذ القرار فتتولى 25% من الحقائب الوزارية و 15% من المقاعد البرلمانية، وصولا إلى التعديلات الدستورية الأخيرة وحصولها على 25% من المقاعد البرلمانية بداية من الانتخابات القادمة، كما حصلت على منصب المحافظ مرتين بالاضافة إلى وجود خمسة نائبات للمحافظين.
وأكدت على اهتمام الحكومة المصرية بتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة، موضحة أن نسبة بطالة النساء في مصر انخفضت من 24.7% في الربع الثاني من عام 2017 إلى 19.6% في الربع الأول لعام 2019 وارتفاع نسبة النساء اللاتي يحملن حسابات بنكية إلى ٩% في عام 2015 ووصول نسبة النساء من قروض المشروعات متناهية الصغر إلى 69% في عام 2018 بالإضافة إلى ارتفاع نسب المستثمرات في البورصة إلى 30 %.

وأشارت إلى أن مصر اتخذت في مايو 2019 مبادرة لإعداد خطة وطنية بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية والمجلس القومي للمرأة ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام.

واختتمت كلمتها بتقديم التحية والتقدير إلى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي سند المرأة المصرية والداعم الأول لها مؤكدة أنه مازالت المرأة المصرية تحلم بالمزيد في ظل القيادة السياسية المؤمنة بأهمية دور المرأة في المجتمع.

شاهد أيضاً

محاسن

الأردن يؤكد دعمه لتمكين المرأة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

مثلت الدكتورة محاسن الجاغوب، رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس الاعيان الأردني، المملكة الأردنية الهاشمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com