الرئيسية / أخبار / أول إماراتية تقود طائرة.. عائشة الهاملي تحلق بطموحات المرأة في “إيكاو”
عائشة الهاملي
عائشة الهاملي

أول إماراتية تقود طائرة.. عائشة الهاملي تحلق بطموحات المرأة في “إيكاو”

كانت الإماراتية الشابة عائشة الهاملي أول امرأة في الإمارات تحصل على لقب “كابتن” وتقود الطائرات في مرحلة مبكرة من عمرها، وهي الآن تقترب من إنجاز جديد تحمل فيه لواء كل نساء العالم، حيث تطمح لأن تصبح أول امرأة في العالم تترأس مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني “إيكاو”.
وفي 25 نوفمبر الجاري يجتمع أعضاء مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني “إيكاو” المشكل من 36 دولة بمونتريال في كندا -مقر المنظمة- لانتخاب رئيس جديد للمنظمة، وستكون الهاملي “مرشحة الإمارات” أبرز المرشحين للمنصب.

وحال فوزها ستكون الهاملي سادس رئيس لمنظمة إيكاو في تاريخها، وأول امرأة في العالم تقود المنظمة الدولية الهامة.

ومنذ تأسيسها عام 1947 توالى على رئاسة الإيكاو 5 رجال هم الأمريكي إدوارد وانر الذي تولى رئاسة المجلس خلال الفترة من 1947 إلى 1957 ثم الأرجنتيني والتر بيناغي في الفترة من 1957 إلى 1976 وتلاهم اللبناني أسعد قطيط في الفترة من 1976 إلى 2006 ثم المكسيكي روبيرتو كوبيه جونزاليس في الفترة من 2006 إلى 2013، ثم الرئيس الحالي النيجيري أولومويا بينارد أليو الذي تولى المنصب لدورتين متتاليتين.

وبتحقيقها إنجازا كبيرا في عمر السادسة عشر عندما حصلت على رخصة الطيران التجاري عام 2000 من أكاديمية الطيران الملكية الأردنية، أصبحت عائشة الهاملي نموذجا ملهما للعديد من السيدات في المنطقة لتحفيزهن على ممارسة المهن المختلفة في مجال الطيران، لكن قصتها الطموحة لم تنته عند حدود هذا الإنجاز.

على مدار السنوات اللاحقة، حملت الهاملي لواء المرأة في مجال الطيران، ومثلت الإمارات في المنظمة منذ عام 2009 لتصبح أول امرأة تحتل مثل هذا المنصب العالي في “إيكاو”، كما حصلت على العديد من الجوائز العالمية لدورها الكبير وإنجازاتها ومبادراتها المتعددة.

وتخوض الهاملي بدعم كامل من الإمارات والدول الصديقة لها، غمار المنافسة على رئاسة “الإيكاو” في مرحلة جديدة من الإنجازات التي تحلم بها وتدعمها فيها سيدات العالم.

جدير بالذكر أن منظمة الإيكاو تضم في عضويتها 193 دولة، بينما يتكون مجلس إدارة المنظمة من 36 دولة فقط هي التي ينتخب ممثلوها الرئيس القادم للمنظمة.

ومنظمة الطيران المدني الدولي هي إحدى الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة، وتضطلع بدور أساسي في مجالات سلامة وأمن الملاحة الجوية، وكذلك في مجال مكافحة تغير المناخ.

شاهد أيضاً

عععع

نساء عربيات في مواجهة العنف والتحرش ضد المرأة

عقد مركز القدس للدراسات السياسية في عمان – فندق اللاند مارك، مائدة مستديرة بعنوان “نساء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com