الرئيسية / أخبار / المستشار وليد عبد المقصود لـ”العصفورة نيوز” : قانون الأحوال الشخصية المقترح من الأزهر يمنح رخصة لـ “زواج القاصرات” في مصر !
عبدالمقصود
عبدالمقصود

المستشار وليد عبد المقصود لـ”العصفورة نيوز” : قانون الأحوال الشخصية المقترح من الأزهر يمنح رخصة لـ “زواج القاصرات” في مصر !

كتبت_ أسماء حامد

يعتبر قانون الأحوال الشخصية في مصر، من القوانين الأكثر خطورة وحساسية، التي أثارت مزيد من الجدل السنوات الماضية، كما عاد الحديث بقوة عن هذا القانون بعد أن أعلن الأزهر الشريف، عن صياغة مشروع متكامل لقانون الأحوال الشخصية، والتي عكفت هيئة كبار العلماء على إعداده ومراجعته مراجعة دقيقة لأكثر من عام، واستعانت فيه بذوي الاختصاص والمهتمين بقضايا المرأة والطفل والاسرة.

ومن جانبه أكد المستشار وليد عبد المقصود، المتخصص في قضايا الأسرة، ورئيس مبادرة معا لإنقاذ الأسرة المصرية، في تصريحات خاصة لـ”العصفورة نيوز”، احترامه وتقديره للأزهر الشريف، مضيفا: ولكن أرى أن المادة 15من القانون المقدم من الأزهر الشريف، والتي تنص على :”أهلية الرجل والمرأة للزواج بتمام ثماني عشرة سنة ميلادية، والزواج قبل بلوغ هذه السن لا يكون إلا بإذن القاضى للولى أو الوصى فى حالات الضرورة، تحقيقًا لمصلحة الصغير والصغيرة”، تحتاج إعادة نظر.

قاصرا

وأشار عبد المقصود، فهذه المادة التي حددت سن الزواج للذكر والأنثى 18سنة، ويجوز في حالة الضرورة للقاضي أن يقبل بتزويج أقل من هذا السن تحت مسمى مصلحة الصغير، وهذا يعنى أنه من الممكن أن نفتح الباب أمام زواج القاصرات، في الوقت الذي نطالب فيه بأن يكون هناك عقوبة وجريمة زواج قاصرات، مؤكدا: فالأزهر بهذا المقترح يمنح رخصة لزواج القاصرات سواء ولد أوبنت.

واستطرد المستشار وليد عبد المقصود، كما أن الدستور المصري ينص على أن سن الطفولة حتى 18 سنة، وينص قانون الطفل 126 لسنة 2008، سن 18 هو الحدث، وأقل من هذا طفل، فكيف نعتبره سن طفولة، ونضعه في قانون أخر يباح فيه أن يتزوج. .

وطالب المستشار وليد عبد المقصود، بإعادة النظر في هذه المادة.

كما أشاد بوجود جانب رائع في مقترح القانون المقدم من الأزهر الشريف، فيما يخص نصه بقوة القانون يتم وجود نفقة مؤقتا خلال شهر من رفع الدعوى وتكون واجبه التنفيذ.

شاهد أيضاً

عععع

نساء عربيات في مواجهة العنف والتحرش ضد المرأة

عقد مركز القدس للدراسات السياسية في عمان – فندق اللاند مارك، مائدة مستديرة بعنوان “نساء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com