الرئيسية / أخبار / في يوم ميلادها.. مارجريت تاتشر المرأة الحديدية التي أنهى الزهايمر مسيرتها
مارجريتتتتتت

في يوم ميلادها.. مارجريت تاتشر المرأة الحديدية التي أنهى الزهايمر مسيرتها

الجبارة.. كما وصفها الساسة المحيطون بها نظرا لقوة شخصيتها وحضورها الذي كان له هيبته الخاصة، وطريقة كلامها الهادئة التي تحمل في طياتها القوة الناعمة، فهي من أقوى النساء في العصر الحديث، واللاتي وصلن لمراكز مرموقة وأثبتن جدارتهن و فرضن أنفسهن على المؤرخين لذكرهن، هي مارجريت تاتشر

ولدت مارجريت تاتشر في 13 أكتوبر عام 1925، بمدينة جرانثام شرق بريطانيا، وكان والدها ألفرد روبرتس عضوًا في حزب المحافظين، وعمدة البلدية ذاتها، ونشأت وسط أسرة متواضعة ومتدينة مع والديها وشقيقتها مورييل، وتعلمت من عائلتها الاستقلالية والاعتماد على النفس في كل شيء.

التحقت مارجريت تاتشر بجامعة أوكسفورد العريقة في تخصص الكيمياء وتنقلت من وظيفة لأخرى، فقد كانت دائما تتفوق وتثبت نفسها في كل مجال منذ نعومة أظافرها، وخلال عملها وصعودها السياسي المتدرج في حزب المحافظين من عام 1947 تزوجت عام 1951 من السير دينيس تاتشر، الضابط السابق في سلاح المدفعية الملكية، الذي كان يعمل بمجال البترول.

وخلال سنوات قليلة، استطاعت أن تحقق طموحها السياسي، فانتخبت رئيسة لحزب المحافظين عام 1975، وتولت رئاسة وزراء بريطانيا من عام 1979 حتى عام 1990، وهي أطول فترة حكم لرئيس حكومة في تاريخ بريطانيا وأوروبا، فقد كانت بالرغم من قوتها وشدتها ولكن محط إعجاب الكثير من حولها، فقد كانت قوية لدرجة أنها كانت تسعى لتكون بريطانيا قوة عظمى، وذلك التفكير كان يروق جدا للقادة والسياسيين في ذلك الوقت لذلك كانت تتمتع بقبول شديد لأفكارها وتطلعاتها في الحكم.

ولكن في 1975 أصيبت ببداية أعراض مرض الزهايمر كما ذكرت في مذكراتها، ولذلك لم تترشح لفترة جديدة في رئاسة الوزراء وبدأت تختفي من الساحة السياسية بعد انتهاء عملها كرئيسة وزراء لبريطانيا، نظرا لجبروتها وكبريائها اللذين كانت تحاول الحفاظ عليهما، فقد كانت تريد الحفاظ على الصورة التي رسمتها لشخصيتها القوية حتى أصيبت بجلطة دماغية مفاجـئة في 8 أبريل 2013 تسببت في وفاتها.

جدير بالذكر أن تاتشر كانت تحتل مكانة كبيرة في قلوب البريطانيين من جموع الشعب، فقد ذُكر في تقارير أن جنازتها كانت تشبه جنازة الأميرة ديانا إلى حد ما.

شاهد أيضاً

التقاء الأسرة يخفف من القلق والتوتر

قطر ..خبيرات: ترتيب الأولويات يعزز مشاركة المرأة في قضايا التنمية

أكد عدد من الخبيرات في مجالات البرمجة العقلية والنفسية والتنمية البشرية أهمية وضع جدولة منتظمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com