الرئيسية / أخبار / الأردن: تمكين المرأة فى الريادة لا ينفصل عن تمكينها بالقطاعات المهمة الأخرى
جمانة غنيمات الناطق باسم الحكومة الأردنية
جمانة غنيمات الناطق باسم الحكومة الأردنية

الأردن: تمكين المرأة فى الريادة لا ينفصل عن تمكينها بالقطاعات المهمة الأخرى

أكدت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمى باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، أن تمكين المرأة في الريادة لا ينفصل عن تمكينها في القطاعات المهمة والحيوية، خصوصا الاقتصادية.ووفقاغ لما نشرته وكالة الانباء الأردنية، اشارت خلال كلمة لها في الجلسة الافتتاحية من اجتماع “الويبو” الإقليمى بشأن الملكية الفكرية وريادة الأعمال للسيدات في المنطقة العربية، الذي انطلقت أعماله اليوم الأحد في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، إلى ضرورة أن توفر الحكومات والمنظمات المحلية والدولية المعنية البيئة المواتية للنساء حتى يتمكن من ترجمة ما لديهن من أفكار إلى مشاريع إنتاجية ريادية، تسهم في تنمية المجتمع.

وقالت غنيمات: إن المشكلة الرئيسة التى تواجه النساء فى المجتمع، هى المشاركة فى القطاعات الاقتصادية، مشيرة إلى أن نسبة مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية تبلغ 16 بالمئة، وهي ضعيفة بالمقارنة مع نسبة النساء المتعلمات في المجتمع.

ولفتت في هذا الإطار، إلى أن الحكومة وفى وثيقة أولوياتها للعامين 2019 إلى 2020 وضعت خططا للتشغيل للحد من ارتفاع نسبة البطالة والتى لامست 19 بالمئة من خلال ايجاد فرص عمل إضافية للوظائف التي ينتجها الاقتصاد سنويا، مؤكدة أن الحكومة أوجدت أكثر من 18 ألف فرصة عمل إضافية خلال العام الحالى بالشراكة مع القطاع الخاص، إضافة إلى فتح الباب أمام المشاريع الريادية.

وأوضحت غنيمات التي ترأس اللجنة الوزارية لتمكين المرأة، أن الأردن يعد بيئة ملائمة ومناسبة للريادة، إذ أن نسبة انتشار الانترنت والهواتف الذكية في الأردن مرتفعة، إضافة إلى وجود تعليم نوعى يعزز الابتكار، وبما يسهم في ايجاد مشاريع ريادية تعود بالفائدة على المجتمع.

وعرضت غنيمات للمؤسسات التي تعد حواضن تشجع على الريادة في الأردن، ومن بينها مجمع الملك حسين للأعمال، والمبادرات التي تقدم المشاريع الريادية، ومن بينها صندوق أويسس 500، وهو أحد مبادرات صندوق الملك عبدالله للتنمية، إضافة إلى مختبر الألعاب الإلكترونية، ومؤسسة ولي العهد التي تقدم برامج لدعم المشاريع الريادية.

وأضافت أن هناك مؤسسات أخرى فى الأردن أيضا تدعم الريادة، مثل الصندوق الأردنى للريادة، والبنك المركزى الذي يعد نافدة تمويلية مهمة، لتقديم العديد من التمويلات للمشاريع الريادية سواء للمرأة أو الرجل.

وأكدت الوزيرة غنيمات، أن انعقاد الاجتماع في الأردن وبمشاركة 22 دولة يعكس أهمية الاهتمام في تعزيز الريادة للمرأة، مشددة على ضرورة أن يخرج المجتمعون بتوصيات تركز على البيئة التشريعية لريادة النساء وأدوات التمويل اللازمة لمشاريعهن، مقترحة أن ينفذ القائمون على الاجتماع حملة إعلامية تسلط الضوء على نشر ثقافة الريادة في المجتمعات العربية، لتشكل بوابة مهمة لمشاركة المرأة في مشاريع ريادية منتجة، تسهم في تعزيز وزيادة تمكينها اقتصاديا

شاهد أيضاً

التقاء الأسرة يخفف من القلق والتوتر

قطر ..خبيرات: ترتيب الأولويات يعزز مشاركة المرأة في قضايا التنمية

أكد عدد من الخبيرات في مجالات البرمجة العقلية والنفسية والتنمية البشرية أهمية وضع جدولة منتظمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com