الرئيسية / أخبار / “تعيين أول متحدثة إعلامية”.. بلاد الحرمين تسير على طريق حقوق المرأة
ابتسام بنت حسن الشهري
ابتسام بنت حسن الشهري

“تعيين أول متحدثة إعلامية”.. بلاد الحرمين تسير على طريق حقوق المرأة

استطاعت المملكة العربية السعودية تحقيق نجاحات كبيرة في مجال حقوق المرأة، وتعد هذه النجاحات ضمن أهم ملامح “رؤية المملكة 2030” لتمكين المرأة السعودية، من تفعيل دورها اجتماعيا وقياديا.

قد بدأت المملكة بقرار بالسماح للمرأة بقيادة السيارة بدون سائق ثم استخراج رخصة، ومنح المرأة حرية السفر واستخراج جواز السفر بدون موافقة ولي الأمر ، وحق المرأة في طلب الحصول على سجل الأسرة، مؤخرا قررت المملكة تكليف المعلمة ابتسام بنت حسن الشهري لتولي مهمة المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم للتعليم العام.

أول متحدثة

قرر وزير التعليم حمد بن محمد آل الشيخ تكليف المعلمة ابتسام بنت حسن الشهري لتولي مهمة المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم للتعليم العام، وذلك لأول مرة في تاريخ الوزارة؛ بدلاً عن متحدث الوزارة السابق مبارك العصيمي الذي كلّف مستشاراً للوزير.

وتعد “الشهري” أول سعودية تشغل منصب المتحدث للتعليم العام، وهي إحدى مبتعثات برنامج خبرات، وسعت لاستكمال دراستها وعمل معايشة للمدارس الأجنبية وتواكب أهم الأحداث في مجالها بحضورها أهم المنتديات المتخصصة في استراتيجية التعليم.

ولم تمنع “الشهري” أي عوائق اجتماعية عن مواصلة السير نحو تحقيق حلمها حيث إنها أم لثلاث فتيات، وقالت ابتسام الشهري في تغريدة لها في تويتر: “تحقيقاً لتعزيز التواصل مع منسوبي التعليم العام والمجتمع وجميع وسائل الإعلام، هنا حساب المتحدث الرسمي للتعليم العام، وآمل أن يحقق طموحاتكم وتطلعاتكم، ومعرفة كل ما يستجد عن الوزارة”.

هي خريجة كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي ، حيث حصلت على درجة الماجستير في تربية الموهوبين، وتعد إحدى المعلمات المتميزات في تخصص اللغة الإنجليزية تمتلك خبرة تزيد عن 17 عاماً في التعليم، وأرسلت ضمن برنامج خبرات في أمريكا لتعايش أهم التجارب التعليمية النظرية والعملية في مدارس الولايات المتحدة.

حرية السفر

أقرت السلطات السعودية، مؤخرا،تعديلات جديدة على نظام وثائق السفر والأحوال المدنية، تتيح للمرأة استخراج جواز السفر دون اشتراط موافقة ولي أمرها، وفق ما كان معمولا به في السابق.

وفي هذا الصدد، ذكرت صحيفة “عكاظ” السعودية أن التعديلات، المنشورة على الجريدة الرسمية، شملت “منح جواز السفر لكل من يقدم طلبا بذلك من حاملي الجنسية السعودية، وذلك وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية”.

في سياق متصل، كشفت صحيفة اليوم السعودية، عن مغادرة المملكة 1000 امرأة سعودية تجاوزت أعمراهن عن “21 “عاماً دون موافقة ولي الأمر ودون تصاريح.

وقالت الصحيفة: ” إن عدد المغادرات من السعودية بلغ أكثر من 1000 مسافرة دون تصريح من منافذ المنطقة الشرقية وحدها، بناء على لائحة وثائق السفر المعدلة.

التبليغ عن المواليد

أما فيما يتعلق بنظام الأحوال المدنية، فقد ألغت التعديلات الجديدة نص “محل إقامة المرأة المتزوجة هو محل إقامة زوجها إذا كانت العشرة مستمرة بينهما” من المادة الـ30 لتكون على النحو التالي “محل إقامة القاصر هو محل إقامة والده أو الوصي عليه”.

وقضت التعديلات أيضا بالسماح للمرأة بالتبليغ عن المواليد حالها حال الرجل، حيث شملت التعديلات على المادة 33 في نظام الأحوال المدنية جملة من الفقرات المتضمنة إدراج المرأة في فقرات مواد الأشخاص المكلفين بالتبليغ عن المواليد.

سجل الأحوال المدنية

منحت التعديلات المرأة حق طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية، بعد تعديل المادة 50.

وتنص المادة الجديدة على أنه “لأي من الزوجين حق طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية، وتقع المسؤولية على الزوج إذا لم يتقدم بطلب استخراجه خلال ستين يوما من تاريخ عقد الزواج، وذلك وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية”.

مشاركة السياسية

في 12 ديسمبر 2014، صدر أمر ملكي ينص بأن تكون المرأة عضواً يتمتع بالحقوق الكاملة للعضوية في مجلس الشورى، وأن تشغل نسبة (20%) من مقاعد العضوية كحدٍ أدنى، يضم المجلس الحالي في عضويته (30) امرأة من أصل 150 عضو، هم مجموع أعضاء مجلس الشورى السعودي .

كما أُقرت مشاركة المرأة في الترشح والانتخاب لعضوية المجالس البلدية اعتباراً من الدورة القادمة، والتي تكون في عام 2015م، وتشغل المرأة السعودية مناصب عليا في الوظائف العامة، وأصبحت شريكاً مهمًا في العديد من الهيئات والجمعيات الأهلية: كالغرف التجارية، والأندية الأدبية، وجمعيات الخدمات الاجتماعية.

كما تولت الأميرة ريما بنت بندر بن منصب سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، هو منصب مهم، وهي أول سيدة تتولى هذا المنصب الؤريع

قيادة السيارة

كانت المرأة ممنوعة من قيادة السيارة في السعودية، وكانت هيئة كبار العلماء الرسمية تفتي بتحريمها وتعتبر القضية قضية رأي عام في المجتمع السعودي، بالرغم أن نظام المرور السعودي لا ينص على منع النساء من القيادة إلا أن تراخيص القيادة لا تصدر إلا للرجال.

*المصدر /الفجر 

شاهد أيضاً

سععمشسنمك

في عيدها الوطني الـ89.. السعودية تتزين استعدادا لبدء الاحتفالات

تنطلق هذه الايم  احتفالات المملكة العربية السعودية بمناسبة العيد الوطنى الـ89، حيث تحتفل السعودية باليوم الوطنى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com