الرئيسية / أخبار / علامات الولادة.. انتبهي إليها لتحمى جنينك
حمل

علامات الولادة.. انتبهي إليها لتحمى جنينك

علامات الولادة الطبيعية.. هى اللحظة التى تنتظرها كل أم بفارغ الصبر لتضع مولودها.

من المفترض أن تظهر علامات الولادة فى الشهر التاسع، لكن فى كثير من الأحيان تظهر علامات الولادة بداية من الشهر السابع والثامن، وتغفل الكثير من الأمهات أعراضها، مما يتسبب فى وفاة الجنين.

إليكِ علامات الولادة التى يجب أن تتوقفى عندها بمجرد شعور أى عرض من تلك الأعراض وتذهبى لاستشارة طبيبك فورا.

علامات الولادة الطبيعية

تظهر علامات الولادة الطبيعية بدءا من الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل لتبدأ أعراض الولادة فى الظهور مثل نزول الجنين لمنطقة الحوض واتساع عنق الرحم وضيق التنفس والشعور بالضغط المستمر على المثانة وظهور المخاط وترقق وتمدد عنق الرحم والشعور بالانقباضات المنتظمة والسريعة.

وهناك علامات للولادة ومؤشر لاقتراب موعد الولادة الطبيعية يجب البدء في الانتباه إليها إذا كنتِ فى المرحلة الأخيرة من الحمل، فعادة ما تحدث الولادة بين الأسبوع 36 والأسبوع 40 من الحمل، وتعد أبرز أعراض الولادة الطبيعية هى الشعور بألم متقطع فى المنطقة أسفل البطن والظهر، والشعور بتقلصات في منطقة الحوض مع الشعور بزيادة مفرطة فى الإفرازات المهبلية الدموية من الرحم مع تسارع الانقباضات الرحمية وتقارب فترات حدوثها.

من أبرز علامات الولادة الطبيعية، شعور الأم بانخفاض رأس الجنين ليهبط إلى منطقة الحوض وتشعر المرأة الحامل بذلك أيضا قبل الولادة بأسابيع، ليبدأ رأس الجنين فى الضغط على منطقة الرحم والمثانة والشعور بالحاجة المتكررة إلى التبول على فترات متقاربة ومع التشنجات فى جميع عضلات الجسم وخاصة القدمين.

ومن علامات الولادة قبل أسبوع الشعور ببعض الألم المتقطع الذي يشبه إلى حد ما اقتراب الدورة الشهرية والشعور بثقل أسفل البطن، مع زيادة غير طبيعية فى الإفرازات المهبلية وقد تكون مصاحبة لنزول قطرات من الدم وقد تصبح البطم مشدودة أكثر مع ثبات الوزن، وتبدأ المرأة فى الشعور قبل الولادة بأسبوع بألم شديد أسفل منطقة الظهر وصعوبة فى النوم تماما.

علامات الولادة المبكرة

وفقا لموقع “برايت سايد”، تعد أسباب الولادة المبكرة بشكل عام هى انفصال المشيمة عن الرحم أو الحمل بتوأم أو انفجار كيس الحمل نقصان السائل الموجود حول أو الإفراط فى العمل لساعات سواء خارج المنزل أو الأعمال المنزلية مع التعرض لحادث ما مثلا يهدد الجنين والأم معا وكلها أعراض تستلزم اللجوء إلى الولادة فورا حتى لا تؤدى إلى موت الجنين وتشكل خطورة على الأم أيضا، ومن الممكن أن تبدأ الأعراض فى الظهور تدريجيا أو تظهر جميع الأعراض مرة واحدة معا، وفى أغلب الحالات يجب زيارة الطبيب فورا بمجرد ملاحظة أى أعراض غير طبيعية.

علامات الولادة فى الشهر السابع

وتشعر المرأة بعلامات الولادة فى الشهر السابع بسبب ولادة التوأم، وفى كثير من الأحيان قد تكون الإصابة بعدوى المثانة أحيانا سببا فى الشعور بعلامات الولادة فى الشهر السابع، مع الحرص على مراقبة الطفل باستمرار فى الحالات التى يشكل فيها الحمل خطرا على الأم وجنينها، والحرص من بداية الحمل على اتباع نظام غذائى غنى بالدهون يقلل من خطر الإصابة بالولادة المبكرة.

كما يجب أن تحمى المرأة الحامل نفسها من ظهور علامات الولادة فى الشهر السابع من خلال الاهتمام بزيارة طبيب أمراض النساء باستمرار للتأكد من نمو الجنين بصورة طبيعية ووصول الطعام له وانتظام حركته فى الرحم.

علامات الولادة فى الشهر الثامن

تحدث علامات الولادة فى الشهر الثامن، أى قبل الأسبوع الـ37 من الحمل، ويحدث ذلك نتيجة لحدوث تقلصات وانقباضات فى الرحم، ومن الممكن أن تتسبب الولادة فى الشهر الثامن من الحمل سببا فى وفاة الجنين، وتظهر علامات الولادة فى الشهر الثامن ألم فى منطقة أسفل البطن، وتشعر المرأة الحامل بتشنجات البطن وقد يصاحبها الإسهال والضغط على الحوض وزيادة الإفرازات المهبلية مع الشعور المستمر بتقلصات الرحم.

يمكن أن تشعر المرأة خلال الشهر الثامن بآلام الظهر والضغط الزائد على المثانة وتسرب البول بسبب عدم القدرة على التحكم فى عضلات الرحم، وتبدأ أيضا المرأة الحامل فى ظهور بعض قطرات بنية اللون يصاحبها تشنجات فى الرحم.

يجب أن تحرص المرأة فى الشهر الثامن على تناول أطعمة غنية بالألياف بالراحة بمجرد الشعور بالتعب ومحاولة الاسترخاء قدر الإمكان حتى لا تصاب المرأة الحامل بالانقباضات الرحمية، ويجب الإسراع لأخذ قسط من الراحة بمجرد الشعور بألم أسفل الظهر أو البطن يشبه التشنجات.

وقد تكون علامات الولادة فى الشهر الثامن فى الأغلب عن طريق الولادة القيصرية مع شدة الانقباضات فى منطقة أسفل البطن والظهر معا مع وجود نزيف دموى أو انفجار كيس الماء.
علامات الولادة للبكر
أما عن أعراض الولادة للبكر، فوفقا لموقع “verywellhealth”، فهى التي تحدث قبل موعد الولادة المتوقع قبل الأسبوع 37 من الحمل وتحمل هذه الولادة العديد من المخاطر للطفل أبرزها ولادة طفل ذات حجم صغير وحاجة الطفل إلى الخضوع إلى جهاز تنفس صناعى وقد يواجه هذا الطفل صعوبة أيضا فى البلع والتغذية الطبيعية.

تفاوت أعراض الولادة بين كل امرأة والأخرى، وقد تكون أبرز علامات الولادة هى البدء فى نزول رأس الجنين للحوض، وذلك قبل أسبوعين من الولادة مع زيادة الضغط على المثانة ومشاكل التنفس، وفى كثير من الأحيان تزداد الإفرازات الدموية والانقباضات المتتالية والمنتظمة في الرحم.

علامات الولادة القيصرية

لا توجد علامات للولادة القيصرية، ولكن وفقا لموقع “verywellhealth”، هناك حالات معينة يجب أن يلجأ فيها الطبيب إلى الولادة القيصرية وهى ضيق عنق الرحم والشعور وقلة وصول الأكسجين للجنين والحمل بتوأم مع تواجد مشكلات بالحبل السرى للطفل، كما أنه فى بعض الحالات تكون الولادة القيصرية خطرا على المرأة الحامل لمعاناتها من مشاكل الضغط والسكر.

وقد تحتاج المرأة للولادة القيصرية فى الحالات التى يكون فيها حجم الجنين أكبر من المعتاد، مما يصعب خروجه عن طريق الولادة الطبيعية والتي قد تؤدي للوفاة مثل فقدان أو انعدام معظم الدماغ.

وتحتاج المرأة إلى اللجوء إلى الولادة القيصرية أيضا بعد مراجعة طبيبها، خاصة إذا كانت فى الشهر التاسع من الحمل وهى ارتفاع درجة الحرارة مع الشعور بألم شديد وانقباض فى منطقة أسفل البطن والظهر معا مع وجود نزيف دموى أو انفجار كيس الماء.

*المصدر /صدى البلد 

شاهد أيضاً

تشارلوز

المرأة التي بكى الأمير تشارلز من أجلهـا قبل كاميليا وديانا

ترجمة: ع.خ عن «الديلي إكسبريس» كان زواج الأمير تشارلز من الأميرة ديانا أحد أكثر العلاقات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com