أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / فواكه مفيدة للقلب
فووواك

فواكه مفيدة للقلب

الفاكهة صديقة القلب هي عبارة حقيقية, فالفواكه بشكل عام غنية بالعديد من المركبات الغذائية الضرورية التي تساعد في خفض الكولسترول وضغط الدم. كما أن الفواكه تساعد في التحكم في وزن الجسم والحفاظ عليه. وللحصول على أكبر فائدة من أكل الفواكه لصحة القلب والأوعية الدموية, يمكن اتباع النصائح التالية:

1- الحرص على اكل الفاكهة الطازجة بدلاً من المعلبة أو المجمدة أو المجففة أو العصير

2- أكل الفاكهة ثلاث مرات على الأقل يومياً

3- للحفاظ على السكر في الدم, تناول الفواكه الطازجة بدلاً من شرب العصير

4- عند شرب العصير, لا تشرب العصائر السكرية. لكن احرص على شرب العصائر الطازجة الكاملة

بالرغم من أن الفواكه مفيدة بشكل عام لصحة القلب والجسم, إلا أن ثمة فواكه مفيدة أكثر لصحة القلب ولمرضى القلب. حيث قمنا باختيار بعض الفواكه المفيدة للقلب الغنية بالألياف التي تقلل الكولسترول والبوتاسيوم الذي يقلل مخاطر ضغط الدم والمعادن والفيتامينات الضرورية لعمل القلب كما يلي:

1- التفاح

التفاح أحد الفواكه المفيدة للقلب, فهو غني بالبكتين, وهو أحد أنواع الألياف الذائبة التي تساعد في منع امتصاص الكولسترول من المعدة. كذلك تساعد البوليفينولات الموجودة في قشر التفاح على خفض الالتهابات التي يمكن أن تصيب الجسم والقلب. وأظهرت العديد من الدراسات فوائد التفاح لصحة القلب حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بالتفاح على منع أكسدة الدهون في الدم والمرتبطة بالعديد من أمراض القلب. وتقوم الدهون الضارة بالتجمع على جدران الشرايين, ومن ثم التسبب في ضيق وتصلب الشرايين والإصابة بأمراض القلب الشرايينية وجلطة القلب فيما بعد.

تحتوي الثمرة المتوسطة على 95 سعر حراري

غني بالبكتين والألياف

غني بفيتامين ج

يحتوي على البوليفينولات كمضادات للأكسدة

2- المشمش

المشمش من الفواكه الهامة للقلبالمشمش من أهم الفواكه المفيدة للقلب, فهو غني بالمعادن الضرورية للقل مثل البوتاسيوم والمانجنيز. ويقوم البوتاسيوم دور هام في صحة القلب حيث أنه يساعد في الحفاظ على ضغط الدم من الارتفاع ويجعل عضلة القلب تعمل بشكل أكثر كفاءة. ويحتوي المشمش أيضاً على الألياف الذائبة المعروفة بفوائدها لصحة القلب والأوعية الدموية. حيث تساعد الألياف الموجودة في المشمش على تقليل الكولسترول السيء الموجود في الدم, وتساعد في زيادة مستوى الكولسترول الجيد, وهي عوامل تساعد في تحسين صحة القلب.

ووجدت الكثير من الدراسات أن الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف تساعد على تقليل وزن الجسم, وهو أحد العوامل أيضأً المساعدة في تحسين صحة القلب. وأظهرت أيضأً العديد من الدراسات أن البيتا كاروتين وهو أهم مضادات الأكسدة الموجودة في المشمش له قدرة في خفض مخاطر أمراض القلب.

تحتوي الثمرة على 17 سعر حراري

غني بالألياف

غني بالبوتاسيوم

يحتوي على البيتا كاروتين كمضاد للأكسدة

غني بفيتامين أ

3- الموز

المفيدة فاكهة مفيدة للقلبالموز من بين الفواكه المفيدة للقلب, حيث أنه غني بالألياف الذائبة التي تقلل من امتصاص الكولسترول في المعدة. وتعطي الموزة الواحدة حوالي 3 جرامات من الألياف وهي حوالي 10% من الاحتياج اليومي من الألياف. الموز يشتهر الموز باحتوائه على البوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم والوقاية من أمراض ضعف عضلة القلب. ويحتوي الموز على فيتامين ب وفيتامين ج اللذان يساعدان في تقليل مخاطر أمراض القلب وفقاً لما ذكره خبراء مايو كلينك.

تحتوي الثمرة المتوسطة على 105 سعر حراري

غني جداً بالبوتاسيوم

غني بفيتامين ب

غني بالألياف الذائبة

4- الفراولة والتوت

الفراولة والتوت فاكهة صحية للقلبالفراولة والتوت من أهم الفواكه المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. فتحتوي هذه الفواكه على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب أمراض القلب. وأظهرت دراسة حديثة أن التوت والفراولة لهم فوائد في خفض أمراض القلب والأوعية الدموية. وتحتوي هذه الفواكه على الألياف بنسبة كبيرة, حيث يحتوي الكوب الواحد من التوت أو الفراولة على حوالي 7 جرامات وهي تعادل تقريباً نحو 20% من الاحتياج اليومي من الألياف للرجال. وتساعد الألياف في خفض الكولسترول في الدم. وتحتوي أيضاً على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي الكوب تقريباً على حوالي 50 سعر حراري

فاكهة غنية جداً بالألياف

غنية جداً بفيتامين ج

غنية جداً بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين

5- الكنتالوب

الكنتالوب فاكهة صحية للقلبوجد أن الكنتالوب له فوائد في تحسين صحة القلب من خلال تقليل معدل الالتهاات الجسم الذي يؤثر على عضلة القلب. كما أنه يساعد في خفض ضغط الدم لوجود نسبة كبيرة من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج. ويحتوي الكنتالوب على نسبة عالية من البيتا كاروتين وهي أحد مضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب.

تحتوي الثمرة الصغيرة على 155 سعر حراري

غني جداً بالألياف

غني جداً بفيتامين أ

غني جداً بفيتامين ج

غني جداً بالفولات

غني جداً بالبوتاسيوم

6- البرتقال

البرتقال فاكهة صحية للقلبالبرتقال واحد من أهم الفواكه المفيدة للقلب, ويحتوي البرتقال على البكتين وهو أحد الألياف الذائبة المفيدة لصحة القلب من خلال تقليل مستوى الكولسترول. كما تساعد الألياف في البرتقال على الحفاظ على وزن الجسم. ويقلل البوتاسيوم وفيتامين ج مخاطر ارتفاع ضغط الدم. كما يساعد البوتاسيوم في زيادة كفاءة عمل القلب ووظائفه.

تحتوي الثمرة المتوسطة على 62 سعر حراري

غني جداً بفيتامين ج

غني جداً بالألياف الذائبة

غني بالفولات

غني بالبوتاسيوم

7- الكيوي

الكيوي من الفواكه المفيدة لمرضى القلبوجد أن الكيوي يساعد في تحسين صحة القلب بفضل وجود نسبة عالية من البوتاسيوم الخافض لضغط الدم. ويحتوي أيضاً على الألياف بنسبة كبيرة التي تساهم في خفض الكولسترول. كما يحتوي الكيوي على قدر كبير من المعادن والفيتامينات المفيدة للقلب, لاسيما فيتامين ج, حيث يعتبر أكثر الفواكه احتواءً على فيتامين ج.

تحتوي الثمرة على 56 سعر حراري

غني بالألياف

غني جداً بفيتامين ج

غني بالبوتاسيوم

يحتوي على البوليفينولات كمضادات أكسدة

8- الباباظ

الباباظ ثمار مفيدة للقلبالباباظ من بين أهم الفواكه المفيدة للقلب. ويحتوي الباباظ على فوائد عديدة في الوقاية من تصلب الشرايين نتيجة احتوائه على فيتامين ج والبيتا كاروتين وهي مضادات أكسدة قوية تساعد في الوقاية من تأكسد الكولسترول في الدم. والباباظ أيضأً يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تخفض الكولسترول. ويحافظ حمض الفوليك على شرايين القلب من التلف ويحميها من جلطة القلب.

تحتوي الثمرة المتوسطة على 115 سعر حراري

غني جداً بالألياف

غني جداً بفيتامين ج

غني بفيتامين أ

يحتوي على البيتا كاروتين كمضادات للأكسدة

غني جداً بالبوتاسيوم

غني جداً بالفولات

9- الخوخ

الخوخ فاكهة مفيدة للقلبالخوخ غني بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج والكولين وهي عناصر تساعد جميعها في زيادة وتحسين صحة القلب. حيث يحمي الخوخ من ارتفاع خطر ضغط الدم والكولسترول وضعف عضلة القلب. كما يساعد الخوخ في تقليل وزن الجسم وهو أحد عوامل زيادة مخاطر أمراض القلب. (مخاطر السمنة على القلب)

تحتوي الثمرة المتوسطة على 59 سعر حراري

غني بالألياف الذائبة

غني بفيتامين ج

غني بالبوتاسيوم

10- الجريب فروت

الجريب فروت مفيد للقلبالجريب فروت من بين أفضل الفواكه المفيدة للقلب, حيث يحتوي الجريب فروت على عناصر مفيدة لصحة القلب مثل الألياف وفيتامين ج ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم وهي عناصر تساعد في خفض خطر السكتة القلبية وجلطة القلب وأمراض القلب الشرايينية والكولسترول وضغط الدم وزيادة الوزن.

تحتوي الثمرة على 104 سعر حراري

غني جداً بفيتامين ج

غني جداً بفيتامين أ

غني جداً بالألياف

شاهد أيضاً

محاسن

الأردن يؤكد دعمه لتمكين المرأة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

مثلت الدكتورة محاسن الجاغوب، رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس الاعيان الأردني، المملكة الأردنية الهاشمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com