الرئيسية / أخبار / استخدام المرأة للمضادات الحيوية لأكثر من شهرين يضر بصحة القلب!
مضادات

استخدام المرأة للمضادات الحيوية لأكثر من شهرين يضر بصحة القلب!

حذر باحثون أميركيون من أن السيدات اللاتي يستخدمن مضادات حيوية لأكثر من شهرين في كل مرة يكن أكثر عرضة بالفعل لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
وأوضح الباحثون أنهم يعتقدون أن استخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل يقضي على البكتيريا المفيدة في الأمعاء، ما يتسبب في حدوث خلل يعمل على زيادة الالتهابات، يُضَيِّق الأوعية الدموية ويتسبب في إتلاف عضلة القلب في نهاية المطاف.وأشار الباحثون إلى أن ذلك يخلق تأثيراً تراكمياً، بما يعني أنه كلما زاد استخدام المرأة للمضادات الحيوية على مدار حياتها، كلما زادت المخاطر التي تتعرض لها في الأخير.
ووجد الباحثون، الذين فحصوا وتتبعوا 36500 سيدة في الولايات المتحدة، أن السيدات فوق سن الـ 60 اللاتي استخدمن المضادات الحيوية لأكثر من شهرين كُنَّ أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية في السنوات الثمانية التالية بنسبة 32 % مقارنة بمن لم يستخدمن مضادات حيوية، في حين زاد هذا الخطر بنسبة 28 % لمن هن بين 40 و59 عاماً، بينما لم يكن هناك أي تأثير ملحوظ على من هن دون سن ال 40.

ونقلت في هذا السياق صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور يوريكو هيانزا، من جامعة تولين في نيو أورليانز، قوله “وجدنا من فحصنا لمدة استخدام المضادات الحيوية في مراحل البلوغ المختلفة أن هناك ثمة علاقة بين الاستخدام على المدى البعيد في مرحلة منتصف العمر والحياة في مرحلة لاحقة وبين تزايد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية في خلال مدة الثمانية أعوام التالية”.

وتابع دكتور يوريكو “ومع تقدم هؤلاء السيدات في السن، يصبحن أكثر حاجة للحصول على مزيد من المضادات الحيوية، وهو ما قد يستمر أحيانا لفترات زمنية طويلة، ما يعني أن التأثير التراكمي قد يكون السبب وراء تلك العلاقة الوطيدة التي تنشأ في السن المتقدم بين استخدام المضادات الحيوية وأمراض القلب والأوعية الدموية”.

*ايلاف

شاهد أيضاً

سععمشسنمك

في عيدها الوطني الـ89.. السعودية تتزين استعدادا لبدء الاحتفالات

تنطلق هذه الايم  احتفالات المملكة العربية السعودية بمناسبة العيد الوطنى الـ89، حيث تحتفل السعودية باليوم الوطنى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com