أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / في الأردن..”تطوير المشاريع” توصي بدعم المرأة في مجال “ريادة الأعمال”
علم اردن

في الأردن..”تطوير المشاريع” توصي بدعم المرأة في مجال “ريادة الأعمال”

عمان- أوصت دراسة بتمكين المرأة وزيادة دورها في سوق العمل ودعمها في مجال ريادة الأعمال من خلال التدريب وتقديم المشورة والدعم المالي اللازم من الجهات الممولة.
كما أوصت الدراسة التي أعدتها المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية حول “ريادة الأعمال في الأردن” بالتركيز على ريادة الأعمال ودعمها حكومياُ في المناطق الريفية والمحافظات الأكثر فقرا،ً وهي: المفرق، الطفيلة، معان، جرش، العقبة، ومأدبا”، وتشجيع الشركات الناشئة والجديدة.
وأكدت الدراسة التي نفذت بالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية والمرصد العالمي لريادة الأعمال، دعم الحكومة للمصانع والشركات لزيادة قدرتها التصديرية من خلال إعفاءات ضريبية مجدية لمنتجاتها حتى تستطيع المنافسة في الأسواق الخارجية ومحاولة حصر القطاع غير الرسمي، ومعالجة الأسباب التي تمنعهم من تسجيل أعمالهم مثل تسهيل إجراءات ورسوم التسجيل، وتخفيف الأعباء الضريبية عليهم لتشجيعهم على الانضمام للشركات المسجلة بشكل رسمي، وتوسيع شبكة الاعفاءات على السلع والخدمات وإلغاء أو تقليل الضرائب والقضاء على البيروقراطية.
وفيما يتعلق بأهم النتائج التي تم التوصل إليها من خلال الدراسة حول نتائج استطلاع مسح السكان الراشدين، بلغ معدل انتشار النشاط الريادي الاجمالي في المراحل المبكرة TEA عند السكان الراشدين ما نسبته 8.2 % محتلا بذلك المركز 44 من بين البلدان الـ 65 التي شاركت في الدراسة.
وبمقارنة هذه النسبة خلال الأعوام السابقة، طرا انخفاض تدريجي بلغ 13.3 % عام 2004، و 10.2 % عام 2009، فيما انخفض إلى 8.2 % عام 2016.
وبينت الدراسة أن معظم المشاركين في النشاط الريادي الاجمالي المبكر هم من بين الشباب من الفئات العمرية (18-24 و 35-44)، التي تغطي حوالي 61 % من إجمالي النشاط الإجمالي المبكر لجميع الفئات العمرية.
ويعتبر الأردن أقل من المتوسط العالمي فيما يتعلق بإدخال مفهوم ريادة الأعمال في مناهج التعليم المدرسي والجامعي والدعم الحكومي والسياسات والضرائب والبرامج الحكومية لكنه الأعلى ضمن ديناميكية السوق والبنية التحتية المادية ويأتي ضمن المعدلات العالمية في سهولة الحصول على التمويل.
واعتمدت منهجية وتحليل الدراسة بالاعتماد على مسحين أساسيين، الأول مسح السكان الراشدين في الأردن، حيث يغطي عينة ممثلة من المجتمع قوامها 2000 نسمة تتراوح أعمارهم بين 18-64 عاماً، والمسح الثاني هو استطلاع لرأي 36 خبيرا محليا في عدة مجالات متعلقة بريادة الأعمال.

شاهد أيضاً

محاسن

الأردن يؤكد دعمه لتمكين المرأة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

مثلت الدكتورة محاسن الجاغوب، رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس الاعيان الأردني، المملكة الأردنية الهاشمية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com